Home صحـة إلّا من البشرة نقرأ عنوان صحتنا

من البشرة نقرأ عنوان صحتنا

by رئيس التحرير

 

سجى رضوان الخولي

 

جميعنا يمر بمرحلة تقدم السن، ولايمكننا تجنّب ذلك، ولكن عاداتنا الغذائية وأنواع الأطعمة التي نتناولها قد تسرّع من علامات تقدّم السن وتجعل مظهرنا يبدو أكبر سناً، فصحة البشرة مرتبطة بالطعام الصحي ارتباطاً وثيقاً، لذلك علينا الانتباه إلى نوعية الطعام الذي نتناوله للحفاظ على بشرة صحية.

فمن أجل الحصول والحفاظ على بشرة نقية تتمتّع بالشباب والنضارة أنصح بإضافة بعض الأطعمة لنظامك الغذائي، منها:

11793289_898587823541424_1126259049_n

1.الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تتصدر مهمة الحفاظ على صحة البشرة:

*الأطعمة ذات اللون البرتقالي كالجزر والبرتقال والمشمش والمانغو والبطاطا الحلوة والشمام(البطيخ الأصفر)، وذلك لغناها بفيتامين A الذي يعتبر مضاد أكسدة فعال في محاربة الجذور الحرة المسببة للتجاعيد، إضافة إلى أنه يعمل على رفع نمو الأنسجة وحمايتها من التلف، فهو يعيد ويجدد الكولاجين التالف وبالتالي يحافظ على صحة البشرة.

*الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E المعروف بقدرته العالية على إعطاء البشرة حيوية ونضارة ورطوبة ونعومة، ويحميها من علامات تقدم السن، يتواجد هذا الفيتامين في المكسرات والأفوكادو، والزيوت النباتية، والخضروات ذات الأوراق كالسبانخ والسلق والملوخية والخس.

 

 

11774732_898587866874753_921295945_n

*الحمضيات كالليمون والبرتقال والكيوي وجريب فروت(الكريفون)، إضافة إلى الفريز والفليفلة الخضراء والبقدونس، لأن هذه الأطعمة تعتبر مصدر جيد لفيتامين C الذي يلعب دوراً فعالاً في تغذية البشرة وتجديد خلاياها، وبالتالي تأخير الشيخوخة، وهو مسؤول أيضاً عن تركيب الكولاجين ومحاربة البثور والحفاظ على رطوبتها وحمايتها من أشعة الشمس خاصة في فصل الصيف.

*معدن السيلينيوم يتوافر في الحبوب الكاملة والفطر والبيض والمكسرات، ويفيد هذا المعدن في حماية البشرة من الجفاف والحروق الناتجة عن أشعة الشمس.

*الأغذية الغنية بمادة الليكوبين كالبندورة والبطيخ الأحمر وجريب فروت، فهذه المادة تعتبر مضاد أكسدة تحارب التجاعيد وتؤخر علامات ظهور الشيخوخة، إضافة إلى أن الليكوبين يعتبر بمثابة واقي شمس طبيعي، ويحمي الجلد من التلف لتوليه مهمة زيادة مستويات الكولاجين.

2.فيتامين D مصدره الأساسي أشعة الشمس إضافة إلى الحليب ومشتقاته، والبيض والأسماك، له دور فعال في محاربة تصبغ البشرة والكلف.

 

11805747_898587856874754_2113149172_n

3.فيتامين K له دور إيجابي في محاربة الهالات السوداء حول العين وإزالتها إن وجدت، يتوافر في البروكولي والخس والسبانخ والبقدونس وجريب فروت، وبذور دوار الشمس والأفوكادو وكذلك في الدجاج.

4.الأطعمة الغنية بمجموعة فيتامينات B، هذه الفيتامينات تساعد على تخلص الجسم من السموم التي تؤثر على البشرة وبالتالي فهي مفيدة لها وتحافظ على رونقها، وتمنع الطفح الجلدي. تتوافر هذه الفيتامينات في الحبوب الكاملة والأسماك واللحوم الحمراء والدجاج، وأيضاً في الحليب ومشتقاته، والبامية والدراق والشوفانوالكينوا.

5.الأوميغا 3 تساعد على منع التهابات البشرة التي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب، وتمنح البشرة نضارتها. تتوافر الأوميغا 3 في العديد من البذور مثل بذور الكتان وبذور اليقطين وبذور دوار الشمس. وأيضاً في سمكالسردين والسالمون، وفي الجوز واللوزوالبقلة.

6.الأغذية الغنية بالبروتين النباتي كالبقول تساعد على إعادة بناء خلايا البشرة وحمايتها من الجفاف وتفيد في شد البشرة.

7.الصويا: تتنوع مصادر الصويا من حليب وجبن، وفول الصويا يحتوي على الجينيستين وهو هرمون نباتي الذي يشكل مضادات الأكسدة ويزيد إنتاج الكولاجين ويساعد على منع الإنزيمات التي تسبب الشيخوخة للجلد.

☆بعد أن تعرفنا على أهم الأغذية التي تحافظ على صحة البشرة لا بد من ذكر الأطعمة التي تضر بالبشرة وبالصحة ككل وذلك من أجل الاعتدال في تناولها قدر الإمكان:

1.السكر يضعف الجهاز المناعي، مما يجعل أجسامنا أقل قدرة على محاربة البكتيريا التي تغزو البشرة، مما يؤدي إلى انسداد المسام وبالتالي ظهور البثور وحب الشباب وعلامات الشيخوخة.

2.الملح يرفع من ضغط الدم، ويساهم في زيادة ظهور التجاعيد، والرؤوس السوداء، والكلف لذا علينا الاعتدال بكمية الملح المضافة.

3.الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة كالمقالي والوجبات السريعة فهي تضعف عملية الدورة الدموية وبالتالي تزيد من عملية إفرازات البشرة الدهنية، ما يتعب البشرة ويحوّلها إلى بشرة مرهقة.

☆بما أننا  في فصل الصيف إليك سيدتي بعض الأطعمة لحماية بشرتك من آثار أشعة الشمس، وللحفاظ على الشباب الدائم من خلال محاربة التجاعيد والمحافظة على رطوبة البشرة:

-الخضروات ذات الأوراق كالخس والجرجير والسبانخ.

-التوت البري.

-الشاي الأخضر.

-الفريز (الفراولة).                                          11798448_898587853541421_1394674360_n

-شاي المريمية.

-البروكولي.

-الخيار.

-القرنبيط.

هذه الأغذية يحتوي بعضها مضادات أكسدة وبعضها الآخر فيتامين A,C، ونسبة عالية من الماء، ولا تحتوي نسب من السكر أو الكافيين.

☆نصائح عامة لبشرة نضرة ومشرقة:

-عدم الإكثار من كل شيء مضر،حيث يحب علينا الاعتدال بكميات الطعام المتناولة.

-الانتباه إلى نوعية الطعام، وطريقة تحضيره يجب أن تكون صحية.

-تناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه لغناها بالعديد بالفيتامينات والمعادن والألياف.

 

11802031_898587900208083_678443565_n

-شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على الحيوية وتأخير التجاعيد.

-مساج عشرين مرة صباحاً ومساءً برؤوس الأصابع على الوجنتين يساعد في شد البشرة.

-النوم لساعات كافية والابتعاد عن التوتر.

-الإقلاع عن التدخين والكحول.

-تجنب قدر الإمكان الأطعمة الجاهزة والمصنعة لغناها بالدهون والملح.

-الاعتدال من تناول النشويات كالأرز والمعكرونة والخبز الأبيض.

-التقليل من الأبيضين (السكر والملح).

 

خاصّ – إلّا

إعداد أخصائية التغذية/ سجى رضوان الخولي / سوريا

You may also like