الأربعاء , 27 مايو 2020

سياسة إلّا

إضاءة حول خطاب الملك “عبدالله الثاني ” أمام البرلمان الأوروبي

  ربما تكون هذه أكثر المرات التي ييدو فيها الأردن الرسمي أكثر قلقاً وخطراً، ليس لأن العوامل الجيوسياسية في محيطه الإقليمي، والعوامل الداخلية المحلية السيئة تشكّلان معاً المطرقة والسندان لتحاصران الأردن فحسب، بل لأن الخيارات الوطنية الاستراتيجية لمواجهة التحديات تبدو أنها انتهت ولم يعد هناك في جعبة الأردن الرسمي ما يمكّنه من إيجاد مخرج اضطراري للأزمة أو للمناورة على أقل ... أكمل القراءة »

ترامب وإيران وغِلمانُ السياسة

  الرئيس ترامب وإيران وغِلمانُ السياسة خصوم إيران زعموا أنّ مَقتل قاسم سليماني كان بالاتفاق مع أمريكا للتخلص من ذلك الرجُل، ولما أصرّت إيران على الانتقام قالوا: هذه تهديدات جوفاء، ولما قصفت إيران القواعد الأمريكية بالصواريخ قال أحدُهم: هي صواريخ من الدُمى والألعاب لا تؤذي أحدًا، ولما اعترف ترامب بالخسائر المادية التي لحقتْ بمنشآت القاعدتين قالوا: هذه مسرحية مُتّفق عليها ... أكمل القراءة »

الحملة الإعلاميّة “المُغرضة ” لمناصرة مُسلمي الإيغور

الحَملة الإعلامية التي تستهدف جمهورية الصين هذه الأيام يبدو أنّها مُخطط لها من قبل أعداء الصين التقليديين وفي مقدّمتهم الولايات المتحدة الأمريكية وأدواتها في المنطقة العربية، ويُردّدُها كثير من الببغاوات تحت ذريعة مناصرة المسلمين الآيغور، وهي ذريعةٌ واهيةٍ وواهنةٍ، فالولايات المتحدة تناصب الصين العداء السياسي والعسكري والاقتصادي منذ زمنٍ بعيد، والمسلمون الآيغور هم رعايا صينيّون، لهم الحق كل الحق في ... أكمل القراءة »

نداء إلى السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد

يعتبر مبنى السفارة السورية في العاصمة الألمانية برلين بمثابة مجسّم مجسّد للبيوت التراثية الدمشقية القديمة التي تختزل تاريخ العمران والحضارة الدمشقية الأموية الأرقى في تاريخ الهندسة المعمارية في العالم، المُرفقة في الصور أدناه، وهي ليست ككل السفارات السورية المنتشرة في أنحاء العالم، والتي أغلقت تمثيلها الدبلوماسي بحكم الأزمة التي عصفت بأمن سوريا واستقرارها الأمر الذي اضطرّها لإغلاق سفاراتها إلى حين ... أكمل القراءة »

احفظوا هذا التاريخ جيداً 17 تشرين 2019

ثورة أطلقت غضب شعب لبنان الذي إفترش الساحات بمطالب حياتية معيشية إجتماعية محقّةٍ دون ريب، وقد أطلقت هذا الغضب المكبوت في وجه جشع السياسيين، ومصالح المفسدين شعبٌ خرج بكل أطيافه، وطوائفه، ومناطقه، دفاعا عن كرامته وحقوقه، من قِبَلِ وحوشٍ حاكمةٍ ومتحكّمة، بتسلّط وفسادٍ، ومحسوبيات، وقمع، ثورة حاولت عقول بالية تشويهها، فلم يروا فيها سوى لبنانيات “السيكس ” وكأنّ كل فتاة ... أكمل القراءة »

علامة استفهام بحجم صفقة القرن

لم يعتدْ الوزير السابق النائب الحالي جان عبيد المحاباة وترصيع الكلام، لأنه يثقُ بالكلمة المصقولة كحدّ السيف، ويؤمن باللحظة الحاسمة التي توجب النفير، وكما يدرك تمام الإدراك أن الحياة مجرّد وقفة عزّ، فالمواقف فيْصلها.. فلا انشغالاته مع الناس الذين اختاروه لينوب عنهم في سرائهم وضرائهم أمام سدّة القرار شغلتْه عن فلسطين، ولا حتى الإرباكات التي تمرّ بها الحكومة اللبنانية من ... أكمل القراءة »

الصحوة الإسلامية ماذا تعني

دُعاة الفكر الإسلامي يزعمون أنّ الوطن العربي يشهد صحوة إسلامية منذ نصف قرن من الزمان بدليل ازدياد أعداد النساء المحجبات وكثرة أعداد الرجال المصلين أيام الجُمَع، وكثرة أعداد الذين يصومون النوافل و.. و.. الخ، ولكنهم يحجبون عن أعين الناس حقائق مريرة صاحبت ما يُسمى بالصحوة الإسلامية، وهي: معاهدة صلح بين مصر وإسرائيل، حربٌ عبثية في أفغانستان، احتلال إسرائيل لبيروت، حرب ... أكمل القراءة »

إنْشاءٌ سِياسيّ

  منذ الشهر الأول للجرح السوريّ الذي اتّسع فيما بعد، فامتدّ من أقصى الجسد إلى أقصاه، سارعت الفضائيات العربية، على اختلاف مواقفها، إلى استضافة من وصفتهم بالمحللين السياسيين، والباحثين الاستراتيجيين، والناشطين الإعلاميين، حتى بدا أنّ ثمّة “كنوزٌ ” فكرية عربية كانت مخبوءة، أو منسية، أو يعلوها الغبار، ثمّ حَصْحَصَ الحقّ، فتكشّف عن “جواهر ” تكاد تكون استثناء ممّا تطوي الأرض ... أكمل القراءة »

ضرورة وحدة الصفّ الفلسطيني نظير “صفقة القرن “

  رغم مضي سنتين على بداية الترويج للصفقة المذكورة الشائعة باسم “صفقة القرن ” وعلى الرغم من تأخر الإعلان الأمريكي الرسمي عن تفاصيلها، إلا أنّ ملامحها بدأتْ تتكشّف تباعًا، فمن تهويد القدس، إلى نزع صفة الاحتلال عن الجولان العربي السوري، إلى رفع الدعم المالي عن وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين، إلى التخلّي عن حلّ الدولتين، كل هذا يؤكد أن عرّابي الصفقة ... أكمل القراءة »

“لبنان ” ألم يَنَلْ ما يكفي من “العَتْمَة “

  ربّما نالت الحكومة اللبنانية الثقة من مجلس النواب، ولكنها قطعاً قد خسرت ثقة الشعب للمرة الالف.. فالحكومة وحسب مزاعمها المتكررة تسعى إلى محاربة الفساد، وهي في الحقيقة تقضي على ما بقي من أنفاس الشعب، إذ لا يكفي المواطن اللبناني ما يعانيه من فقر وجوع وبطالة وحرمان من أبسط الحقوق المدنيّة حتى تعود مشكلة الكهرباء وانقطاعها المتكرّر إلى الواجهة من ... أكمل القراءة »