السبت , 3 ديسمبر 2022

أقلام إلّا

قائمة المُتَع البسيطة والقناعات الصغيرة

أَنا لا أُريد سوى القليلِ من الـحقائقِفي الطريقِ إِلى حياتياسـمي وتاريخُ الولادةِ يكفيانِو ربَّـما ، عنوانُ بيتي .. ليس أَكثر زوَّادتي تـحتاجُ أَوهامًا لتبقى فوقَ ظهريفالـحقائقُ أَثـقلـتْـها بالعذاباتِ الطويلةِوالثقوبِوأَثـقلـتْـني أَحتاج وهـمًا قادرًاأَن يرتقَ العُمرَ الذي غارتْ بـجنبـيْـهِ الـحقائقُفانتهى مسخًا أَسيراً قانعًـاببشاعةِ الأَحداثِ والـموتِ الكثيرِونشرةِ الأَخبارِ في عصر الحروبِ أُريدُ وهـمًا رائعًـا في آخر النفقِ الطويلِلكي أَظلَّ على خطوطي الـمستقيمةِمثل أَيَّـةِ ... أكمل القراءة »

في الطريق إلى الموت

الحياة مشتهى الموتالآن أستطيع أن افهم لماذا ينتحر الشعراء !فقط تحتاج لأتفه الأسبابمثل ادمان القلق أوالخوف من أي شيء من كل شيء من الماء من الهواءأو من سرعة هبوب الريح في رأسك،احاول أن أجد أتفه وأصغر الأسباب تدعوني للموت .مثلاً أن يحاط قلبك بالماء ولا تعد قادراً على التجذيف نحو الحياة مرة أخرىأو أن تقرأ كتاب لدوستويفسكي أو أن ترى ... أكمل القراءة »

صورة لبنانيّة لمفاضلات موجعة

لبنان 🔴 كان وطن العلم والسياحة الأثرية والبيئية وعاصمة الرقي والمنتديات الأدبية والثقافية⚫ حررتموه لتحولوه لوطن الدعارة وغرف الأوتيلات السوداء وعاصمة الكباريهات وملاهي الثمالة والعربدة🔴 كان وطن الفن الذي لامس النجوم بفيروز وصباح وطن عنفوان ورجولة وديع الصافي⚫ حررتموه لتحولوه لوطن الإنحطاط بسفالة سارة ذكريا وريم السواس لوطن الدنائة بمياعة وديع الشيخ🔴 كان وطن المفكرين والأدباء والشعراء⚫ حررتموه لتحولوه لوطن ... أكمل القراءة »

الوطن أولاً

يظن البعض أنه بإنتهاء ولاية رئاسة الجمهورية للعماد ميشال عون وخروجه من القصر الجمهوري، ستُزال الغمة عن الأمة، ونعيش في العصر اللأزوردي ويصبح لبنان سنغافورة ولربما أفضل،سيعود سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية الى ما كان عليه في تسعينيات القرن المنصرم، سننعم بالكهرباء وشبكات البنى التحتية والفوقية السوية و….لنعترف أولاً أن العهد قد أخفق في أمورٍ عدة وأنه في الفترة ... أكمل القراءة »

زيارة بيلوسي لتايوان

الزيارة في شكلها الرسمي والظاهر هي تعبير عن المودة والدعم لتايوان كما هو الموقف الدائم والمعروف للولايات المتحدة تجاه تايوان. اما في شكلها غير الظاهر فهي رسالة الى الصين بأنه حان الوقت لجلوس العملاقان سويا لبحث التحديات الرئيسية بينهما وصولا الى نظام عالمي جديد. ان هذه الرغبة الأمريكية (ان صدق توقعي) هي محاولة إيجابية منعا لتفاقم التحديات، ومنعا لوصولهما الى ... أكمل القراءة »

دروس قمّة جدّة العربية الأمريكية جامعة الدول العربية هي مظلتنا الإقليمية “للأمن والتنمية”

قيل الكثير حول الأهداف المعلنة، أو المخفيّة، من وراء زيارة الرئيس الأمريكي للمنطقة منتصف شهر تموز الجاري. ورّوجت وسائل الدعاية الصهيونية أفكاراً مغرضة، وبعض هذه الأفكار المغرضة ليس بالجديد، بل يتردّد منذ سنوات. وأقصد بذلك الحديث المتكرّر عن دمج إسرائيل في المنطقة وإقامة أحلاف تحت مسمّيات مختلفة بين دول عربية وإسرائيل، بالتحديد ضدّ إيران، وشيطنة إيران والادعاءات أنها هي من ... أكمل القراءة »

طلال أبوغزاله أصاب في التحليل وأخطأ في التعويل

بقلم سليم سليم / كاتب وصحافي لبناني – بيروت ذائع الصيت ورجل الاقتصاد والأعمال المعروف الدكتور طلال ابوغزاله، الذي جاء الى لبنان لاجئاً مع الفلسطينيين عام 1948، أصبح حديث الشارع من خلال اطلالاته الاعلامية والاخبار التي يتم نشرها عنه في لبنان خصوصا فيما يتعلق بتحليلاته الاقتصادية والسياسية وتوقعاته للأحداث للحد الذي دفع بالعديد من النقاد – وما اكثرهم- الى اتهام ... أكمل القراءة »

من محبرة الاختلاف

أدركت يا ليلى متأخراًبأنني لستُ أكثر من محاولةاحتمال سابع في أحجار النرد … أنا الذي أستيقظ كل صباح معلقاً أحلامي على زجاج النافذة المكسورة …اخترت هذا المكان بالتحديد لكي لا أحاول لمسها أبداً …الأحلام تحتاج إلى أحد مكتمل ..وأنا بعدكِ ينقصني ” أنا “ لا أبرر خسارتي لكِ بالتمني والبكاء على أطلال الماضي.وإنما أقاوم شغف الرجوع بالكسر بالهزيمة وأحيانا بالتناهيد ... أكمل القراءة »

جميلة من فلسطين

اسمها شيرين أبوعاقلة.شيرين، الصحافية الشجاعة والنبيلة، التي تبعناها إلى الشيخ جراح وباب العامود وجنين والقدس العتيقة وميعار، كي نقرأ في صوتها وكلماتها أبجدية الحب والتحدي.شيرين الفتاة المقدسية التي يرتسم حياء التواضع على وجهها، جعلت من البحث عن الحقيقة مهنتها وشغفها، وتحولت إلى نجمة تضيء ليلنا العربي الطويل.ابنة القدس ونجمتها، سقطت شاهدة وشهيدة على تراب مخيم جنين، فحولت الأرض سماء جديدة.اسمها ... أكمل القراءة »

طلال أبوغزاله يدين الاحتلال الصهيوني

بيان من الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية- حول جريمة اغتيال الصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبوعاقلة – من قبل الاحتلال الصهيوني… إنني أدين وأستنكر بأشد العبارات ما أقدم عليه الاحتلال الصهيوني فجر يوم الأربعاء 11/5/2022 من عدوان همجي بربري إرهابي على فريق صحافي فلسطيني كان متجها لتغطية الهجوم الصهيوني على مخيم جنين أدى إلى استشهاد الصحافية المعروفة ... أكمل القراءة »