الثلاثاء , 21 سبتمبر 2021

مقالات سياسيـة

كمال شاتيلا: “مايحصل هو السعي لإمبراطورية لا لجمهورية”

*المؤتمر الشعبي: التيار الحر يحاول استعادة صلاحيات إمبراطورية لرئيس الجمهورية، وهو مع حزب المستقبل يهمهما المصلحة الانتخابية على حساب معاناة اللبنانيين* *المؤتمر الشعبي: التيار الحر يحاول استعادة صلاحيات إمبراطورية لرئيس الجمهورية، وهو مع حزب المستقبل يهمهما المصلحة الانتخابية على حساب معاناة اللبنانيين* *ندعو إلى إعادة تكليف دياب وتفعيل حكومته الحالية بعد تعديلات جوهرية في عدد من الوزراء* علق المؤتمر الشعبي ... أكمل القراءة »

فلسطين بين فكيّ الوحش الإسرائيلي – الاميركي

كتب الدكتور محمد رضا اللواتي، في مجلة “الرؤية” العمانية مقالاً موضوعياً منصفاً كمحاولة وإن يائسة لإزاحة الستار عما يقع من ظلم على الفلسطينين في ارضهم المحتلّة، وقد أغمض العالم عيونه عما يجري في الداخل الفلسطيني، وأشار في معرض مقاله القيّم عن الإجحاف الإعلامي الذي تتعمده وسائل التواصل بحجب خاصيّة التضامن، وبمضايقة كل ناشط على الشبكة العنكبوتية وتهديده بسحب صلاحياته اولا ... أكمل القراءة »

إسرائيل بأقلام كتّابها

إسرائيل تعيش في فوضى اليوم, فقد كنا نعيش بفوضى اقتصادية منذ بدايات كورونا …والان اصبحنا في وسط فوضى لا نعلم ما ستؤول له الأمور، اقتحامنا لمسجدهم كان غلطة كبيرة لم تكن بالحسبان، الحكومة لم تستمع لرأي السيد “ايمين عاوام” رئيس المستوطنات وضربت رأيه عرض الحائط، القبّة الحديدية ليست الحل، فالكل يعلم بأن دقّة القبّة الحديديّة هي من 20 الى 30 ... أكمل القراءة »

إضاءة حول خطاب الملك “عبدالله الثاني ” أمام البرلمان الأوروبي

  ربما تكون هذه أكثر المرات التي ييدو فيها الأردن الرسمي أكثر قلقاً وخطراً، ليس لأن العوامل الجيوسياسية في محيطه الإقليمي، والعوامل الداخلية المحلية السيئة تشكّلان معاً المطرقة والسندان لتحاصران الأردن فحسب، بل لأن الخيارات الوطنية الاستراتيجية لمواجهة التحديات تبدو أنها انتهت ولم يعد هناك في جعبة الأردن الرسمي ما يمكّنه من إيجاد مخرج اضطراري للأزمة أو للمناورة على أقل ... أكمل القراءة »

ترامب وإيران وغِلمانُ السياسة

  الرئيس ترامب وإيران وغِلمانُ السياسة خصوم إيران زعموا أنّ مَقتل قاسم سليماني كان بالاتفاق مع أمريكا للتخلص من ذلك الرجُل، ولما أصرّت إيران على الانتقام قالوا: هذه تهديدات جوفاء، ولما قصفت إيران القواعد الأمريكية بالصواريخ قال أحدُهم: هي صواريخ من الدُمى والألعاب لا تؤذي أحدًا، ولما اعترف ترامب بالخسائر المادية التي لحقتْ بمنشآت القاعدتين قالوا: هذه مسرحية مُتّفق عليها ... أكمل القراءة »

احفظوا هذا التاريخ جيداً 17 تشرين 2019

ثورة أطلقت غضب شعب لبنان الذي إفترش الساحات بمطالب حياتية معيشية إجتماعية محقّةٍ دون ريب، وقد أطلقت هذا الغضب المكبوت في وجه جشع السياسيين، ومصالح المفسدين شعبٌ خرج بكل أطيافه، وطوائفه، ومناطقه، دفاعا عن كرامته وحقوقه، من قِبَلِ وحوشٍ حاكمةٍ ومتحكّمة، بتسلّط وفسادٍ، ومحسوبيات، وقمع، ثورة حاولت عقول بالية تشويهها، فلم يروا فيها سوى لبنانيات “السيكس ” وكأنّ كل فتاة ... أكمل القراءة »

الصحوة الإسلامية ماذا تعني

دُعاة الفكر الإسلامي يزعمون أنّ الوطن العربي يشهد صحوة إسلامية منذ نصف قرن من الزمان بدليل ازدياد أعداد النساء المحجبات وكثرة أعداد الرجال المصلين أيام الجُمَع، وكثرة أعداد الذين يصومون النوافل و.. و.. الخ، ولكنهم يحجبون عن أعين الناس حقائق مريرة صاحبت ما يُسمى بالصحوة الإسلامية، وهي: معاهدة صلح بين مصر وإسرائيل، حربٌ عبثية في أفغانستان، احتلال إسرائيل لبيروت، حرب ... أكمل القراءة »

إنْشاءٌ سِياسيّ

  منذ الشهر الأول للجرح السوريّ الذي اتّسع فيما بعد، فامتدّ من أقصى الجسد إلى أقصاه، سارعت الفضائيات العربية، على اختلاف مواقفها، إلى استضافة من وصفتهم بالمحللين السياسيين، والباحثين الاستراتيجيين، والناشطين الإعلاميين، حتى بدا أنّ ثمّة “كنوزٌ ” فكرية عربية كانت مخبوءة، أو منسية، أو يعلوها الغبار، ثمّ حَصْحَصَ الحقّ، فتكشّف عن “جواهر ” تكاد تكون استثناء ممّا تطوي الأرض ... أكمل القراءة »

ضرورة وحدة الصفّ الفلسطيني نظير “صفقة القرن “

  رغم مضي سنتين على بداية الترويج للصفقة المذكورة الشائعة باسم “صفقة القرن ” وعلى الرغم من تأخر الإعلان الأمريكي الرسمي عن تفاصيلها، إلا أنّ ملامحها بدأتْ تتكشّف تباعًا، فمن تهويد القدس، إلى نزع صفة الاحتلال عن الجولان العربي السوري، إلى رفع الدعم المالي عن وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين، إلى التخلّي عن حلّ الدولتين، كل هذا يؤكد أن عرّابي الصفقة ... أكمل القراءة »

“لبنان ” ألم يَنَلْ ما يكفي من “العَتْمَة “

  ربّما نالت الحكومة اللبنانية الثقة من مجلس النواب، ولكنها قطعاً قد خسرت ثقة الشعب للمرة الالف.. فالحكومة وحسب مزاعمها المتكررة تسعى إلى محاربة الفساد، وهي في الحقيقة تقضي على ما بقي من أنفاس الشعب، إذ لا يكفي المواطن اللبناني ما يعانيه من فقر وجوع وبطالة وحرمان من أبسط الحقوق المدنيّة حتى تعود مشكلة الكهرباء وانقطاعها المتكرّر إلى الواجهة من ... أكمل القراءة »