الخميس , 3 ديسمبر 2020

مختـارات الصحـف

الوزيرة والمشبوه.. إيناس.. و فوده..!

يمثل ظهور “محمد فودة” في مكان رسمي مع مسؤول، العار على قدمين، وهو ليس شرفا لا لنفسه ولا لأي مسئول يلتقي به، بل هو في الحقيقة مصيدة مملوءة بالطُعم العفن، يتدلى للوزير الطفس أو المحافظ المتدني، فإذا مد بوزه وفتح قبضته داهمه الفخ، وأَذهله هروب وسيط الرشاوي رد السجون “محمد فودة”! هو تاريخ مجلل بالسواد، ويصيب المرء بقرف بالغ، من ... أكمل القراءة »

الأيادي الطويلة حاولت أن تمتد إلى قرارات الfacebook وأخفقتْ

كتب رئيس تحرير جريدة الديار مقالاً انتقد فيه التأجيل المُتكرّر لتشكيل الحكومة اللبنانية، بعد مرور أكثر من أربعة أشهر على عدم تأليف الحكومة الجديدة، وطالب بتطبيق الديمقراطية بدلاً من الانقسام إلى جماعاتٍ طائفيّة، كما طالبَ بوقف الفساد وهدر الأموال العامّة، والبحث عن سُبُل لتعزيز وتحسين وضع الشعب اللبناني اقتصادياً وإنمائيّاً، وحرصاً منه على القارىء اللبناني والعربي في كلّ مكان ولإيصال ... أكمل القراءة »

“الأونروا ” استحقاقٌ عربيُّ جديد

    بات من الواضح أنّ الغطرسة الأميركية لم تعد تقف عند حدّ، وأنّ هندسة الشرق الأوسط الجديد لم تعد مجرّد وثائق ومستندات ومخطّطات مؤجلّة التنفيذ، بل تمّ استحداث وُرَشْ عربية بإدارة أميركية تأخّرت بعض الوقت لتعلن عن وجهها الحقيقي ريثما استطاعت العثور على قائد أرعن لجميع تجاوزاتها ومقرراتها الاستفزازية التي تنمّ عن نوايا غير حسنة للهيمنة على المنطقة العربية ... أكمل القراءة »

من “الديار ” بدأتُ وإلى “الديار ” أعود

  قرابة ال 25 سنة مضت حين كانت أولى محطاتي مع الصحافة اللبنانية في جريدة “الديار” بعد انطلاقتي التي سبقتها وبسنّ مبكّر عبر الصحف السورية التي كتبتُ في مجملها وهي ” تشرين ، البعث ، الثورة ” يوم كانت الصحافة السورية تنعم بالمدراء العامين المعنيين بإنجاح المؤسسة، ورؤساء التحرير المهتمين بشراسة بالمنافسة مع ماتيسر من صحف لبنانية وعربية،  وكانت تعجّ ... أكمل القراءة »

كتاب مفتوح إلى الرئيس – ميشال عون –

القلم بين أصابعي ثقيل. لا يملك خفة القول. من عاداته أن لا يتأنى. يرى ويكتب. كلامه قاس وحقيقي. ودائماً من دون جدوى. البلد ماضٍ في غيه وعلى هوى قياداته المتناوبة على إضاعته. لا أخاطب رئيس الجمهورية إلا بما يليق. لذا قلمي ثقيل بين أصابعي. سألزمه بأن يكون حقيقياً لائقاً، فلكل مقام مقال. فخامة الرئيس. هذه أول مرة أخاطب فيها رئيساً. ... أكمل القراءة »

الغاز والنفط عنوان الحرب القادمة

هل يكون الصراع على الغاز والنفط في البحر المتوسط هو عنوان الحرب القادمة بين لبنان حزب الله من جهة؛ والكيان الصهيوني من جهة أخرى؟ هذا السؤال طرح بقوة في بيروت في الأيام القليلة الماضية بعد التصريحات التي أطلقها وزير الدفاع الصهيوني أفيغدور ليبرمان بشأن “البلوك 9” للغاز في المياه الإقليمية اللبنانية، والتي اعتبر فيها أن هذا البلوك يقع ضمن السيطرة ... أكمل القراءة »

روايات ما بعد -2003 – رؤية جديدة في مشاكل الوطن والهوية

  رونين زيدل، ناقد ومؤرخ الرواية العراقية ومهتم بالأدب العراقي، يرى ان الرواية العراقية رواية مهمشة عربيا وعالميا. وان عدد الروايات الجيدة غير قليل. ومع ازدياد الاهتمام العالمي باخبار العراق يمكن ان تتوفر للرواية مساحة لا تلغي العقل الغربي في مشاكل العراق والفرد العراقي، وزيدل هو مدير أبحاث في مركز الدراسات العراقية في جامعة حيفا. وكانت أطروحته للدكتوراه مكرسة لتسليط ... أكمل القراءة »

مسمار جحا على حائط المبكى الإسرائيلي

 غريبٌ أمرُنا… أصبحنا في أوطاننا ومع بني جِلدتنا وفي عُقْرِ دارنا، نرى أنفسنا في موقع المدافع عن القضية وعن عدالتها… فهل حقا تم اختراق مجتمعاتنا في غفلة مِنَّا وأحيانا بِتَواطُؤِ البعض مِنَّا؟ وكيف يمكن الرد على المُغَرَّرِ بِهِم وإبطال مَزاعِمِهِم؟… قراءةٌ سريعةٌ للأحداث ثم عودة لمحاولة الإجابة على هذه الأسئلة. قبل نهاية مرحلة الانتداب (1948م) وخروج القوى الإمبريالية من بلدان ... أكمل القراءة »

خليل حاوي في غربته المتمادية بعد ستة وثلاثين عاماً على غيابه

ليس بالضرورة أن تكون نصوص الشعراء مطابقة لطرائق عيشهم أو لسلوكهم الظاهري. ذلك أن الإبداع يتكون في مناطق النفس المعتمة، ويتصل بما لا نعيه من تعقيدات الداخل وجينات التكوين، على أن ذلك لا يمنع بالمقابل أن يمتلك البعض من الشفافية والصدق ما يصل بهم إلى حدّ المماهاة التامة بين مواقفهم وسلوكياتهم من جهة، وبين نتاجهم الإبداعي من جهة أخرى. وإذا ... أكمل القراءة »

لعبة الحوت الأزرق تدفع بالأطفال إلى الانتحار

        كتبت -هديل كرنيب – بيروت لم يكد العالم ينتهي من تأثير لعبة #بوكيمون_غو الشهيرة وإدمانها من كثيرين، حتى ظهرت لعبة جديدة يبدو انها تخطو خطى الأخيرة بدفع اللاعبين نحو الهلاك، ولكن هذه المرة المستهدفين هم الأطفال والمراهقون أساساً!  في الأيام القليلة الماضية ضجّ العالم العربي بخبر انتحار طفلين في الجزائر بعد أيام من الإدمان على لعبة “الحوت الأزرق”، ... أكمل القراءة »