الخميس , 9 فبراير 2023

مختـارات الصحـف

هل التغيير ممكن في لبنان ؟
نحو جمهورية جديدة أو نهاية الجمهورية؟

يشهد المسرح السياسي اللبناني «بازار» انتخاب رئيس جمهورية، واجتهادات متناقضة حول صلاحيات الحكومة وقرارات القضاة، مع احتمالات فراغ دستوري وفوضى. وسط هذا الضجيج يواجه لبنان تحديات مصيرية تفرضها حقائق بدأت تتمظهر في الواقع، تهدد وجود الكيان بعد أن سقط النظام الى ملعب وساحة وحلبة. يواجه النظام الطائفي في لبنان خطراً وجودياً، وهو في حالة عجزٍ وفساد، مما أجهض أي حلم ... أكمل القراءة »

رؤيـة في الإصـلاح الإداري

13حقيقـــة و13 اسـتنتـاج إذا فعلتها أمريكا فالأحرى بنا أيضا أن نفعلها: “سياسات اقتصادية حمائية ودعم للصناعات الوطنية” الحقائــــق ١.  تدفع معطيات الواقع الأمريكي المحلي والعالمي الإدارة الأمريكية وأجنحتها المتعددة إلى إعادة النظر في أغلب مناحي سياساتها العميقة من خلال تبني سياسات وإجراءات حمائية لتلافي الانحدار الحاصل في مكانتها الاقتصادية والسياسية، بل والعسكرية أيضًا. وتتخذ هذه الإجراءات بغض النظر عن مصالح الحلفاء ... أكمل القراءة »

الحريري و”النادمون” والاعتياد على غياب الاعتدال..

نشرت مجلّة الهديل الغرّاء مقالة خاصّة عن “دولة السعد” الرئيس الحريري ونظراً للمكانة الكبيرة التي لم يزحزحها غيابه عن رئاسة الوزراء بل العكس تماما فقد أثبتَ قولاً وفعلاً أنه الأصيل الحصيف النزيه النبيل، فلو كان يطمع بجيوب اللبنانيين لفعل كغيره واستمر وواصل وتجاهل وتمادى في القبض على ما تيسر كما يفعل سواه من حكومة تصريف “الاموال” لا غير والفرصة أكثر ... أكمل القراءة »

لقد خُدِعْنا!

عوض بن حاسوم الدرمكي

يقول مورغان فريمان في جملة معبّرة عن حال الدنيا وأهل المكر فيها: «إنّ الصياد هو أكثر الناس حرصاً على عدم إثارة فزع العصافير»، وتكملتها تأتينا في حكمةٍ عند الهنود الحمر تقول: «عندما يتظاهر الثعلب بالعَرَج يقفز الأرنب العجوز هارباً»، فأهل المكائد يبدون دوماً في مظهر الإنسان المسالم والمحب للجميع، وتحت هذا الدور الذي يؤديه باحتراف يُجهِّز المسرح لمفاجأة لم تكن ... أكمل القراءة »

لو كنت شيعيّاً……….

نشرت في جريدة النّهار عام // 1969  بقلم الخوري.. “يوسف عون” مقالة بعنوان: لو كنتُ شيعيًّا لما بكيت الحسين… ولماذا أبكيه؟ أعاش ذليلًا؟ أمات جبانًا؟ ألم يختر لنفسه البطولة في الموت ليقهر الثّعلبة في الحياة؟ ألم يَخلُق في يوم عاشوراء مدرسة للرّجولة؟ ألم يستشهد ليُعلِّمنا الاستشهاد في سبيل إيقاظ الضّمير وإحقاق الحق؟ إنّ رجلًا اسمه الحسين… أبوه عليّ… جدُّهُ محمّد… ... أكمل القراءة »

السفر بين الواقع والمتخيّل في أفق الأدباء

إذا سألنا بشكل تقليدي عن دواعي السفر عند الإنسان، فالإجابات حتما ستكون مختلفة من شخص إلى آخر حسب الحاجة وطريقة التفكير، فهناك من يسافر لأجل العلم، وهناك من يسافر للعمل. لكن للسفر فوائد كثيرة غير العلم والعمل، كالاطلاع على تجارب عميقة ومتنوعة. لذا قررنا أن نسافر مع تجارب أدباء ومثقفين عرب في رحلاتهم البعيدة.. حالة ثقافية *يقول الكاتب بدر السويطي ... أكمل القراءة »

الوزيرة والمشبوه.. إيناس.. و فوده..!

يمثل ظهور “محمد فودة” في مكان رسمي مع مسؤول، العار على قدمين، وهو ليس شرفا لا لنفسه ولا لأي مسئول يلتقي به، بل هو في الحقيقة مصيدة مملوءة بالطُعم العفن، يتدلى للوزير الطفس أو المحافظ المتدني، فإذا مد بوزه وفتح قبضته داهمه الفخ، وأَذهله هروب وسيط الرشاوي رد السجون “محمد فودة”! هو تاريخ مجلل بالسواد، ويصيب المرء بقرف بالغ، من ... أكمل القراءة »

الأيادي الطويلة حاولت أن تمتد إلى قرارات الfacebook وأخفقتْ

كتب رئيس تحرير جريدة الديار مقالاً انتقد فيه التأجيل المُتكرّر لتشكيل الحكومة اللبنانية، بعد مرور أكثر من أربعة أشهر على عدم تأليف الحكومة الجديدة، وطالب بتطبيق الديمقراطية بدلاً من الانقسام إلى جماعاتٍ طائفيّة، كما طالبَ بوقف الفساد وهدر الأموال العامّة، والبحث عن سُبُل لتعزيز وتحسين وضع الشعب اللبناني اقتصادياً وإنمائيّاً، وحرصاً منه على القارىء اللبناني والعربي في كلّ مكان ولإيصال ... أكمل القراءة »

“الأونروا ” استحقاقٌ عربيُّ جديد

    بات من الواضح أنّ الغطرسة الأميركية لم تعد تقف عند حدّ، وأنّ هندسة الشرق الأوسط الجديد لم تعد مجرّد وثائق ومستندات ومخطّطات مؤجلّة التنفيذ، بل تمّ استحداث وُرَشْ عربية بإدارة أميركية تأخّرت بعض الوقت لتعلن عن وجهها الحقيقي ريثما استطاعت العثور على قائد أرعن لجميع تجاوزاتها ومقرراتها الاستفزازية التي تنمّ عن نوايا غير حسنة للهيمنة على المنطقة العربية ... أكمل القراءة »

من “الديار ” بدأتُ وإلى “الديار ” أعود

  قرابة ال 25 سنة مضت حين كانت أولى محطاتي مع الصحافة اللبنانية في جريدة “الديار” بعد انطلاقتي التي سبقتها وبسنّ مبكّر عبر الصحف السورية التي كتبتُ في مجملها وهي ” تشرين ، البعث ، الثورة ” يوم كانت الصحافة السورية تنعم بالمدراء العامين المعنيين بإنجاح المؤسسة، ورؤساء التحرير المهتمين بشراسة بالمنافسة مع ماتيسر من صحف لبنانية وعربية،  وكانت تعجّ ... أكمل القراءة »