الثلاثاء , 21 سبتمبر 2021

مقابـلات

ايلي أحوش..”على الاعلامي أن يبتعد عن النمطية “

متيقّظ في عمله الإعلامي حدّ الدقّة، والثبات والثقة في الذات التي تسعى لإبراز كامل طاقاته، وشغفة، رافداً عبر ابتسامته التلقائيّة الكثير من الإيجابية للمُشاهد، يصعد بأفكاره إلى سلّم التحدّيات ليبرز هوية خاصّة به عبر الشاشة دون الوقوع في عبثيات المهنة فنجد في مهاراته العالية ذاك الشاب الطموح الذي يزرع في الصخر نباتا من المعرفة، والدأب المتواصل الذي يؤكّد أنه القادر ... أكمل القراءة »

ندى عماد خليل ” الكتابة بكل أنواعها عالم يتسع لأجنحتي”

ندى عماد خليل / كاتبة وممثلة وإعلامية لبنانية – بيروت بوسع ندى عماد خليل أن تصل إلى القمّة في طموحها، ولا تتنازل عن ذكائها في مجتمع مليء بالمحسوبيات، لذا اختارت أن لا تدوس فرامل الفكر عند حدود معيّنة بل قرّرت دخول رالي المفاضلة والمزامنة في العطاء والتميز والنجاح بحيويّة لافتة، على كافة الصُعُد إن كان تمثيلا أو كتابةً في عالم ... أكمل القراءة »

نادين جابر:” الصبّاح وإيغل فيلم أفضل شركات الانتاج “

  على سجيتها تكتب تتخيل المشهد وتجعل الحوار سلساً فينساب المشهد على أعين المشاهدين دون تكلف أو تزلف حيث نندمج مع الواقع والخيال منتظرين الأحداث بفارغ الصبر، متأنيّة تنتقي الشخصيات من صلب المجتمع، تسعى هادفة أن تكون كتاباتها العميقة في قلب كل انسان له قيمة إنسانيّة بحتة فتلج إلى قلوبنا دون استئذان، باحثة عن موضوعات جديدة واضعة من ذاتها في ... أكمل القراءة »

ريما صيرفي:”لا بدّ من تطهير  قطاع الإعلام الألكتروني من الطفيليين  والدخلاء على المهنة “

بحرفيّةٍ عالية، وبمهارةٍ ثلاثيّةِ الأبعاد تبدو في مهنتها حيث تمتلك زمام الإعلام المرئي، والمسموع، والمكتوب، بسلاسة وتناغم في قبضتها دون أي ارتباك أو تقاعس، وذلك ليس من باب الشهرة إنما من باب التمرّس وإثبات الذات، جميلة الفكر هي والمنطق معاً، رائعة الحضور، كثيرة الحبور في ابتسامتها وحبها لرسالتها الصحافية لذا دخلت من الباب العالي في قناتها عبر اليوتيوب، لتُحدِث فرادةً ... أكمل القراءة »

وسام صبّاغ :” الكوميديا طبخة من أصعب الطبخات.. أساسها النصّ”

جميل الروح حيويّ الحضور، تسلّل برشاقة لقلب جمهوره واستقرّ فيه دون استئذان فأحبّه جمهوره وأخلص له تماماً كما تفانى هو بالبحث عن ابتسامة ترتسم على وجه متابعيه.. مهنة التمثيل لديه ليست مجرّد مهنة بل شغف يعيشه حدّ الإبداع حيث دخل عالم الكوميديا من بابه الواسع باسطاً أمام معطيات الحياة، الحياة بحلوها ومرّها، جاعلاً منها مادّة دسمة لإغناء قدراته غير الإعتياديّة، ... أكمل القراءة »

المسؤول العربي متهاون طالما المسؤولية تتقاطع ومصالحه الماليّة

الإنسانيّة هاجسه الأول، والإنسان محور اهتماماته الدائمة، العلم والوعي والعمل ثالوث أقدس بديدنه، عندما ينتفي أحد أضلاع هذا المثلّث ينهار الآخر بتقديره، لا يحبّ الثرثرة بل يمضي الوقت الأكبر في التأمّل والأمل لإرضاء ضميره بالحفاظ على الاختيار الأمثل لضمان أمن المجتمع وسلامة المواطن، لا تقف مساعيه عند ثغرة أو عثرة، بل يحرّكه إيمانه، ويدفعه وجدانه الحيّ، لقول الحقّ وقهر الباطل.. ... أكمل القراءة »

ديانا جبّور تملك أجنحة لا تُكْسَر.. متأهّبةً أبداً للتحليق

  هادئة، مثقفة، طموحة، وطموحها لا يعرف الحدود، وثقتها بذاتها تتجاوز العوائق والمطبّات، “ديانا جبّور ” تعرف ما تريد وتؤمن بما تريد حتى يصبح حقيقة، أول امرأة تتقلّد منصب إدارة التلفزيون السوري، وهي مسؤولية باهظة على امرأة، كون هذه المؤسسة ليست قطاعاً خاصّاً كمعظم محطات التلفزة العربية والغربية، بل هناك منهجية صارمة، ورقابة حادّة، وطرح منظّم، وأدلجة لا يُستهان بها ... أكمل القراءة »

من حديث الفاجعة….

  لا بدّ أن يرتبك المرء في حضرة الناقد الأدبي والمترجم السوري حنّا عبّود إن أراد إجراء حوار صحفي معه، فلوحة نشاطه الأدبي متنوّعة وغنيّة تضمّ سبعة عشر كتاباً مؤلفاً، وأكثر من خمسين مترجماً، وكتباً تزيد على العشرين غير مطبوعة. وعلى الرغم من إجراء أكثر من حوار سابق معه إلاّ أن لا شيء يخفّف الارتباك سوى محبّته التي تغمرنا كأبٍ ... أكمل القراءة »

بیجن عبد الکريمي.. قضيتنا الأهمّ: “تحوّل إيران إلی إيران”

تُرجِمَ الحوار من الفارسية إلى العربية للنشر الخاصّ في – إلّا –  ترجمة: فـاطمة نعـامي الدكتور بيجن عبد الكريمي (مواليد 1963 م في طهران) هو فيلسوف إيراني وأستاذ مشارك في قسم الفلسفة بالجامعة الحرّة، فرع شمال طهران. حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الفلسفة من جامعة طهران عامي 1988 م و 1994 م على التوالي، وتخرّج من مرحلة الدكتوراة من ... أكمل القراءة »

كارثة بيروت أكبر من اللغة وأعمق من اللون

# باختصار شديد أنا أكره الخيانات وما وراءها، ولا أريد للبنان أن يطبّع كما يفعل بعض العرب مؤخّراً. أكمل القراءة »