الثلاثاء , 21 سبتمبر 2021

من هنا وهناك

تهميش المجتمعات المغربيّة البسيطة أم مشروع إلغاء جائر؟!!

الاستبداد لا يأتي دائما من الفوق، قد يأخذ شكل أخبار مسترسلة على مدار الساعة تتاجر بمآسي الناس …. مسؤولية الضمائر الحية ببلادنا جسيمة إذا ما هي استمرت في الصمت تجاه هذه المجازر الإنسانية باسم توصيل الخبر. قالها جحا في عصره ، قال وصلنا “لقاع الخابية “وفيها ما فيها من فضلات… الآن شوف تيفي هي قاع الخابية وقد وصلنا إليه، وسوف ... أكمل القراءة »

لاحصانة لأحد أمام “دماء” الأبرياء..

في الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت والذي راح ضحيته مئات القتلى وآلاف الجرحى كتب رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني الاخ كمال شاتيلا باسمه وباسم أعضاء المؤتمر الشعبي، وباسم أبناء بيروت الكرام البيان التالي في 4/8/2021.. سنة مرت على ثالث اكبر انفجار في العالم، دمر نصف العاصمة بيروت واودى بحياة 200 من أبنائها وأكثر من 6 الاف جريح، في نكبة ضاعفت من ... أكمل القراءة »

براجيا ميشرا ضحيّة التطرّف الديني الهند “وسي “

لا تغيير في سلوك الحقد والكراهية “للمسلمين ” لولا مقطع الفيديو، الذي وثّق لحادثة الأمس، ولما كنا قد تعرّفنا على وحشية القاتل، الذي إنهال بالضرب بسكينه في أماكن متفرقة من جسد مذيعة التلفزيون الهندي الشابة “براجيا ميشرا” في وضح النهار في أحد الشوارع الهندية. عشرات الطعنات تلقاها جسد ميشرا أمام أعين المارة، الذين كانوا يفرّون الواحد تلو الآخر، خوفا من ... أكمل القراءة »

الأهواز في الشاشة العربيّة لأوّل مرّة

    المرأة، الحب، الأرض ولا شيء سوى ذلك/ ثلاثة أقانيم شكّلت فيلم “سامي” وهو أول فيلم سينمائي عربي إنتاج السینما المستقلّة الأهوازیة للمخرج “حبيب باوي ساجد” جاهزاً للعرض الجماهيري. أجواء الفيلم مفعمة بالإلماعات الرمزية الإقليمية التي تمضي قُدماً مع أفكار الراوي (سامي) العقلية كما أنها مقترنة برؤية وثائقية، يمتلك هذا الفيلم تأثيراً شديداً لجهة إحياء الشعور العربي النوستالجي (الحنين ... أكمل القراءة »

الحلّ الجذري لفلسطين بلسان “ميشيل رينوف “

السيدة ميشيل رينوف تملك حلاً عبقرياً للقضية الفلسطينية، يقوم على إعطاء الشعب الفلسطيني أرضه التاريخية كاملة، وإعطاء الشعب اليهودي جمهوريته التاريخية، يتساءل الصهيوني العنصري المتعصب وهل للشعب الفلسطيني أرضاً تاريخية؟! وترد السيدة ميشيل رينوف قائلة: ليس هذا هو السؤال، ولعلّ لسان حالك يقول: وماذا هو السؤال إذن؟ تقول السيدة ميشيل: السؤال هو: وهل كان للشعب اليهودي دولة تاريخية أو وطن ... أكمل القراءة »

“تشخيص “.. د. بشار الجعفري

عندما تسرق الولايات المتّحدة علانيّة 200 ألف برميل نفط من حقول النفط السورية بشكل يومي، وتصادر 40 ألف طن من القطن السوري من تعب الفلاحين، وتضرم النار في آلاف الهكتارات من حقول القمح التي يقتات منها الشعب السوري من الموسم إلى الموسم، وتسرق خمسة ملايين من رؤوس الماشية رصيد الشعب السوري من الغذاء الضروري، وتتفاخر بـ “تقسيم سورية ” إلى ... أكمل القراءة »

تجربة ممتازة للمشاركة

نعم.. تعلمت تنظيم وقتي وجدولة أولوياتي، الصبر وقوة الاحتمال، قهر الأوجاع مهما كانت نفسية أو جسدية -كنت أعاني من ألم العصب في يدي اليمنى- وأن الإنسان بإرادته يستطيع أن يتغلّب على المصاعب، لذا كنت أنظر الى كل أمر من الأمور الصعبة بأنه سهل وبسيط، فإن جعل الأمور الصعبة سهلة في نظرك، حتماً ستخفف عنك حملها. ندمت كم هو بيتنا كبير، وكم نحن قلة، فلماذا هذا الإسراف في الحجم؟! أكمل القراءة »

إلى الأفضل أم إلى الأسوأ..؟!

  حسناً.. إلى متى سيستمر هذا الجحيم في قتلنا و حبسنا في بيوتنا ؟.. هذا الوباء الذي يكتسح العالم أجمع ظاهرة حديثة ذلك لأن تاريخ الأوبئة يقول أن جحيمها كان يشتعل فيما مضى من عصورٍ في مدينةٍ محدّدةٍ أو مع بعض أريافها، أما أن تتحوّل هذه الظاهرة إلى وباء عالميّ يكتسح في وقت واحد القارات الخمس للكرة الأرضيّة بدأً من ... أكمل القراءة »

شقراء الشاشة نادية لطفي…حكاية أصالة ونضال ومسؤوليّة

حينما زرت أرض الكنانة العام الفائت طلبت من المشرفين على الزيارة التوجّه فوراً إلى مستشفى العسكري للسلام، والاطمئنان على صحة فنانة تشكّل كتاباً من المسؤولية في الفن وفي الوطن وفي الصداقة، وحكايتها مع المواقف الوطنية سبقت العديد من المناضلين إلى مواقف تُحسب على أهل الوفاء وأهل القرار في أن نكون رغم الخيانات والغدر والضياع المتعمد للهدف ! يومها فاضت بالحديث ... أكمل القراءة »

فيروس فتّاك يقتحم الصين

  أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخراً أنها ستعقد اجتماعاً طارئاً وم الأربعاء القادم لتحديد ما إذا كان مناسباً الإعلان عن حال “طوارىء صحية ذات بعد دولي ” وهو التدبير الذي يتخذ عادة مع الأوبئة الأكثر خطورة، بعدما بلغها أن الفيروس قد انتشر في أكثر من منطقة مأهولة بعدد كبير من السكان وقد نجم عن تلك الإصابات بعض الوفيات الأمر الذي استدعى ... أكمل القراءة »