الأحد , 26 يناير 2020

من هنا وهناك

فيروس فتّاك يقتحم الصين

  أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخراً أنها ستعقد اجتماعاً طارئاً وم الأربعاء القادم لتحديد ما إذا كان مناسباً الإعلان عن حال “طوارىء صحية ذات بعد دولي ” وهو التدبير الذي يتخذ عادة مع الأوبئة الأكثر خطورة، بعدما بلغها أن الفيروس قد انتشر في أكثر من منطقة مأهولة بعدد كبير من السكان وقد نجم عن تلك الإصابات بعض الوفيات الأمر الذي استدعى ... أكمل القراءة »

بيــــــــــــان رسميّ

تسلّمت مجلّة – إلّا – نسخة من بيان رسميّ صادر عن /نادي الأعمال الدولي / في الإمارات باسم رئيسة النادي ومُؤَسِسَتِهِ سموّ الشيخة الدكتورة ” هند عبد العزيز القاسمي “.. جاء فيه ما يلي : …… تحيّــــــــة عربيّـــــــــــة وتقدير… بيان صادر عن رئيسة مجلس إدارة نادي الأعمال الدولي في الإمارات bpw emirates يؤسفني أن أشارك الرأي العام مضطرة “قراري ” ... أكمل القراءة »

الحملة الإعلاميّة “المُغرضة ” لمناصرة مُسلمي الإيغور

الحَملة الإعلامية التي تستهدف جمهورية الصين هذه الأيام يبدو أنّها مُخطط لها من قبل أعداء الصين التقليديين وفي مقدّمتهم الولايات المتحدة الأمريكية وأدواتها في المنطقة العربية، ويُردّدُها كثير من الببغاوات تحت ذريعة مناصرة المسلمين الآيغور، وهي ذريعةٌ واهيةٍ وواهنةٍ، فالولايات المتحدة تناصب الصين العداء السياسي والعسكري والاقتصادي منذ زمنٍ بعيد، والمسلمون الآيغور هم رعايا صينيّون، لهم الحق كل الحق في ... أكمل القراءة »

من بلد “الفكر “إلى بلد “الفقر “

الكلام الذي يمكن أن يقال كثير وكثير جداً، والذين يجيدون لعبة الكلام لم يترددوا في زرع الأثير وفرش الشاشات بتنظيراتهم ومواعظهم وتكهناتهم على مدار الساعة، وأنا لا أفضّل الدخول في معترك هذه اللعبة التي تتفاقم منذ ثلاثين عام ويزيد، فقط يكفي القول أنّ الحكم الحالي في لبنان وهذه وجهة نظر شخصية إن كان لابد من الإشارة، بأنه قائم على رجال ... أكمل القراءة »

يا أبناء القيامة احذروا الجحيم

رغم حزني العميق على وطني وعلى أبناء المعاناة الواحدة، والفقر والاهمال الواحد والمستقبل المجهول، الذي يجمعهم أقول.. ليس العتب على شبابٍ تجيّشهم الحماسة ويجيّشهم الشارع من هنا وهناك .. وإنّما العتب على الذين شهدنا على حضارتهم العالية جداً بالأمس من قطّاع الطرق الذين يكمنون هنا وهناك، والمباح لهم الشتم والمسّ، بالقيم والمقدّسات الروحية والوطنية … العتب على من يتبجّحون بالثقافة ... أكمل القراءة »

لماذا لاتحترمون مشاعرنا؟!!

السّيّد موسى الصّدر وجع حقيقي، يؤلمنا، يؤلم كلّ إنسان يرى فيه المظلوميّة، ويرى في قضيّته، قضيّة  عادلة تائهة، أيعقل أن ليس بمقدور كلّ الدّول في هذا العالم ألّا تقدّم إجابة شافية على سؤال غيابه!؟. لماذا تكرّرون قصائد حبّكم، وتُشهرون سيفه عند كلّ صيف، ولم يتحقّق من رؤيته سوى وطن يعيش على قارعة الموت؟.. لاندّعي حبًّا.. أرهقنا هذا التّفكير: ماذا فعل ... أكمل القراءة »

رحيل خيّاط القصيدة العراقيّة

بعد مرور أكثر من عقدٍ على اغتيال الناقد والمفكّر التنويري “كامل شيّاع”، القصيدة العراقيّة تلبس ثوب الحداد مجدّداً على رحيل شاعرها إبراهيم الخيّاط، رئيس اتّحاد الأدباء و الكتّاب العراقيين إثر تعرّضه لحادث سيرٍ مؤسف هكذا الخبر بكل بساطة، صاعق للغاية، ومؤلم ألماً مبرحاً بحجم الأثير، وقد أصيب صديقه النّاطق باسم الإتّحاد أيضاً، الشّاعر عمر السّراي. ، نعم لقد تجرّأ مقصّ ... أكمل القراءة »

العلاقة بين العولمة وتزايد العنف.. مواقع التواصل الاجتماعي في انتشار العنف نموذجاً

    استهلال هل هناك من علاقة بين العولمة وانتشار العنف في عصرنا الحالي؟ وأي دور ساهمت فيه العولمة في انتشار العنف وتوسعه في العالم؟ وكيف ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في انتشار العنف والارهاب في العالم بدل ان تكون عاملا ايجابيا في التواصل بين البشر والتفاعل فيما بينهم؟ سنستعرض بداية تعريف العولمة وشرح ظروف نشأة الانترنت ودور مواقع التواصل الاجتماعي ... أكمل القراءة »

لؤلؤة الغناء تزيّن شاشة ال “TL “

  جوني يوسف عوض – بيروت يخوض الناقد جهاد أيوب تجربة جديدة في الإعلام من خلال اقتحام التقديم التلفزيوني، وذلك عبر برنامج خاص مساء يوم الإثنين من آخر كل شهر، الحلقة أكثر من ساعتين ونصف الساعة لإلقاء الضوء على شخصية إبداعية خارج السرد الإنشائي المعتاد بل من خلال الارشيف وحديث ضيوف عاصروا المبدع غالباً يكون الإختيار لمبدع راحل ترك خلفه ... أكمل القراءة »

علامة استفهام بحجم صفقة القرن

لم يعتدْ الوزير السابق النائب الحالي جان عبيد المحاباة وترصيع الكلام، لأنه يثقُ بالكلمة المصقولة كحدّ السيف، ويؤمن باللحظة الحاسمة التي توجب النفير، وكما يدرك تمام الإدراك أن الحياة مجرّد وقفة عزّ، فالمواقف فيْصلها.. فلا انشغالاته مع الناس الذين اختاروه لينوب عنهم في سرائهم وضرائهم أمام سدّة القرار شغلتْه عن فلسطين، ولا حتى الإرباكات التي تمرّ بها الحكومة اللبنانية من ... أكمل القراءة »