الجمعة , 23 أكتوبر 2020

نشـاطـات

من بلد “الفكر “إلى بلد “الفقر “

الكلام الذي يمكن أن يقال كثير وكثير جداً، والذين يجيدون لعبة الكلام لم يترددوا في زرع الأثير وفرش الشاشات بتنظيراتهم ومواعظهم وتكهناتهم على مدار الساعة، وأنا لا أفضّل الدخول في معترك هذه اللعبة التي تتفاقم منذ ثلاثين عام ويزيد، فقط يكفي القول أنّ الحكم الحالي في لبنان وهذه وجهة نظر شخصية إن كان لابد من الإشارة، بأنه قائم على رجال ... أكمل القراءة »

إلى خليل حاوي.. وعنه

  “يا مْعَلّمِي”.. وكم كنَّا، ونحن طلاَّبُكَ في “كليَّة التَّربية” في “الجامعة اللبنانيَّة”، نسعدُ، إذ بها تُخاطبُ الواحدَ منَّا؛ وكم كُنَّا نزهو إذ نرى صفاءَ المودَّةِ وقد غلَّفَ ومضاتَ الحزمِ التي طالما كانت تكتنفُ هذه المناداة. وكم كُنَّا، نرى ذلكَ البريقَ الفذَّ يومضِ في عينيكَ، وأنت تَلْحَظُ فرحة زميلاتنا وقد ناديت إحداهُنَّ بـ”يا مْعَلِّمْتِي”! ها نحنُ اليومَ، يا معلِّمي الرائع، ... أكمل القراءة »

على الحكومة الجديدة أن تفعّل أصداء “القمّة الإقتصاديّة ” وتستثمرها

القمم العربية بين الإنعقاد والعرقلة تبقى العبرة بتنفيذ المقرّرات، أقلّ من شهر مضى على انعقاد القمّة العربية، وأصداؤها لم تتعدّ اليوم الذي تلا سفر المشاركين “الندرة “، نسيها الجميع، وغفا عنها، ولكن لابدّ من الوقوف ولو قليلاً على بعض آثارها كونها انعقدت كقمّة إقتصادية عربية في العاصمة بيروت في ظلّ مقاطعة عربيّة سافرة على مستوى الرؤساء والملوك بعد دعوات عدّة ... أكمل القراءة »

احتفالية تكريميّة لـ”بغدادية بيروت” سحر طه.. بطاقة بريدية وألبوم

رعى وزير الثقافة اللبناني الدكتور “غطّاس خوري “، مُمَثلّاً بالمدير العام للوزارة الدكتور “علي الصمد “، احتفالية تكريم الفنانة والاعلاميّة التي رحلت عنا مؤخراً السيدة “سحر طه “، في مسرح المدينة ببيروت، حيث أعلن خلال الحفل زوجها الكاتب “سعيد طه ” عن إطلاق “مؤسّسة سحر طه للموسيقى” التي تُعنى بتشجيع المرأة وتمكينها من العزف والغناء وتعلم الموسيقى.   قدمت الحفل ... أكمل القراءة »

تجربة الحوار الإسلامي – المسيحي

**استضاف مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي في بيروت الأمين العام للجنة الوطنية للحوار الاسلامي – المسيحي الاستاذ “محمد السماك ” في لقاء حواري تحت عنوان : تجربة الحوار الاسلامي – المسيحي خلال خمسين عاما، وقد حضر اللقاء ممثل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الشيخ بلال الملا، ممثل شيخ طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، والدكتور الشيخ سامي أبي ... أكمل القراءة »

بين الضغط والضغط للترفيه عنوان

لطالما تحرص – إلّا – على المستوى والمحتوى الذي تقدّمه للقارىء ولأصدقائها أجمعين، لكن وبعد ثلاث سنوات من المواضيع الجديّة والمقالات الهادفة، التي تقدّمها خيرة الأقلام في العالم العربي، وأكبر الأسماء التي صنعت تاريخها بحرفيّة عالية وشغف متواصل، وحفرت بصماتها كالأخدود في وجدان القارىء العربي، وبعدما كثر السؤال عن -إلا – كان لابدّ من تقرير محطّة للّقاء، واستراحة للسهر، وكان ... أكمل القراءة »

كرّم نادي الصحافة الكويتي الإعلاميين العرب بالتزامن مع تكريم أمير البلاد

أميرة عزّام / ناشطة كويتية في الحقل الثقافي ورئيس مجلس إدارة نادي الصحافة الكويتي – الكويت   احتفالا بالذكرى الثالثة لتكريم امير البلاد قائدا للعمل الانساني نادي الصحافة والاعلام كرم افضل الاعلاميين انسانيا ٢٠١٧ كرم نادي الصحافة والاعلام افضل الاعلاميين العرب في المجال الانساني والاجتماعي ٢٠١٧ ضمن الاحتفال بالذكرى الثالثة لتكريم سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد قائدا للعمل الانساني، ... أكمل القراءة »

لبنان يتأهّب

إكراماً لحريّة الأسرى الفلسطينيين تستعدّ جميع الفعاليات الثقافية في لبنان للتضامن مع معركة الكرامة والحسم وذلك كلّ من : الحركة الثقافية في لبنان * اتحاد الكتاب اللبنانيين* الاتحاد العام للكتاب و الأدباء الفلسطينيين* الملتقى الثقافي اللبناني * الاتحاد العام للفنانيين الفلسطينيين * جمعية الفنانيين التشكيليين اللبنانيين للرسم والنحت* بيت أطفال الصمود * جمعية إبحار الثقافية * منتدى الإعلامين الفلسطينين في ... أكمل القراءة »

خادم الحرمين في مهرجان الجنادريّة: الحفاظُ على هوّيتنا العربيّة والإسلاميّة وتُراثِنا مِنْ أوْجَبِ واجِباتِنا

على مائدة غداء خادم الحرمين التقى جمع كبير من اعلام الثقافة والاعلام العرب، المشاركين في مهرجان الجنادرية لهذا العام، الذي ساد في اجوائه تعبير ان مهرجان هذا السنة يعتبر مهرجان الحزم واصالة الانجازات. منذ سنة 1985 اعتاد الوسطان الثقافي والاعلامي العربي على المهرجانات الوطنية للتراث والثقافة او مهرجان الجنادرية الذي يقام في السعودية تحت اشراف وزارة الحرس الوطني. وهذا العام ... أكمل القراءة »

ملحق الجامعات 2016 “اللبنانية الدولية” تبرم اتفاقيات مع جامعات لبنانية، عربية وعالمية الوزير مراد: كل مرحلة متقدمة بمثابة نقطة انطلاق

حرصت الجامعة اللبنانية الدولية هذا العام على تعزيز العلاقة مع الجامعة اللبنانية، بهدف التعاون الدائم في المجالات العلمية والأكاديمية كافة من أجل الاستفادة من الخبرات وتقديم الأفضل. وتُوّج هذا التعاون من خلال توقيع اتفاقية بين الطرفين تهدف إلى إقامة علاقات تعاون بين الجامعتين في المجالات العلمية والثقافية والتربوية، وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها في كل من الجامعتين وضمن الإمكانات المتاحة ... أكمل القراءة »