الخميس , 30 يونيو 2022

إلّا

من محبرة الاختلاف

أدركت يا ليلى متأخراًبأنني لستُ أكثر من محاولةاحتمال سابع في أحجار النرد … أنا الذي أستيقظ كل صباح معلقاً أحلامي على زجاج النافذة المكسورة …اخترت هذا المكان بالتحديد لكي لا أحاول لمسها أبداً …الأحلام تحتاج إلى أحد مكتمل ..وأنا بعدكِ ينقصني ” أنا “ لا أبرر خسارتي لكِ بالتمني والبكاء على أطلال الماضي.وإنما أقاوم شغف الرجوع بالكسر بالهزيمة وأحيانا بالتناهيد ... أكمل القراءة »

هل نحن على أبواب الحرب العالميّة “الثالثة ” ؟!!

    رسالة مفتوحة.. لقد سبق وقلت في رسالة مفتوحة صدرت بتاريخ 29/2/2022 أن الأزمة الروسية الأوكرانية سوف تتمدّد ليس فقط لتشمل أوروبا وأميركا وحلف الناتو، بل وربما ستتحول إلى حرب عالمية شاملة. أخشى أننا وصلنا إلى هذه المرحلة البالغة الخطورة. ما قصدته في حينه، وما أعنيه الآن، بالحرب العالمية الشاملة هو ليس الحرب العسكرية فقط (دون استبعاد هذا الخطر ... أكمل القراءة »

كنْ إنساناً في زمن الجوع

يهلّ شهر رمضان هذا العام واللبنانيون يعانون أسوأ الازمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية….في ظل أوضاع كارثية تنذر بإنفجار إجتماعي لا تحمد عقباه، والدولة غائبة كالعادة، غارقة بكل مؤسساتها في بحر الفساد والمواطن غالبا ما يدفع الثمن، والغرامة هذه المرة في لقمة عيشه التي  يُصلَبُ يوميا من أجل تأمينها  على خشبة الذل والحرمان والقهر أمام منظومة مجرمة تمارس أبشع أنواع الظلم والطغيان ... أكمل القراءة »

حكومتان.. وصراخ الكادحين

بالسلم يختلفون ، بالأزمات يتفقون ، وبجولات الحوار يكفرون ، وعبر شاشات التلفزة يتنابزون ، وبهشتاقاتهم يتباكون ، وعلى وتر الوهم يعزفون ، وبالأسحار يخططون ، وفي وضح النهار يقتلون يدمرون ، وللأعراض يستبيحون ، وبعذابات المواطن يتنعمون… ليس كل ما سبق عناوين براقة ، وجمل استعطافية أو قدحية إنها مختصر الحكاية ، وبعض نزف الوطن المكلوم منذ سبع سنوات ... أكمل القراءة »

تتفوّق المرأة رغم ازدواجيّة دورها بين العمل والأسرة..

هي المرأة – الأمّ التي تربّعت على عرش الكون ملكة تحمل تاج الجمال والحب والحنان والتضحية…. هي أساس تكوين هذا المجتمع وتطويره على أسس سليمة وصحيحة.. هي القاعدة الأساسيّة التي يُبنى عليها البيت والأسرة…. هي العامود الفقري لهيكل العائلة والمصدر الرئيسي للطاقة الإيجابية لدى الأبناء… هي الأم، والقائدة الحكيمة في تربية الأجيال تربية مستقيمة، لأنها الأكثر تأثيرا في تطورهم ونجاحاتهم ... أكمل القراءة »

إلّا .. وطني5 الحرب الأقتصاديّة.. الإهمال فيها سلاح أشدّ فتكًا

التقلّبات والبَلْبَلات الأخيرة التي تشهدها أوروبا، بل يشهدها العالم أجمع، من مسرح الأحداث، وبصرف النظر عن تفنيد الأحداث السياسيّة، أو التطورات العسكريّة المتفاقمة، وكل هذه الحقول لها أربابها، في تقليب التربة الحاضنة، لزراعة الأفكار، وحصدها في المواسم والمناسبات المؤاتية، التي لا أريد الخوض في متاهاتها، والتي يكفيني منها أن أرصد انعكاساتها الراهنة والمتزامنة مع ارتدادات الحرب من أضرار على الأرض، ... أكمل القراءة »

إلّا.. وطني 4- السياسة العربيّة حقل ألغام..

في قرارة تفكيري، وفي خلفيات كل منطلقٍ أو رؤية، لا يزال حلم الوحدة العربية أملاً شامخاً وراسخاً وحاضراً بقوّة يراودني بكل ما أوتيتُ من قناعةٍ، وتسليم، ليس لأنّ “حلم الوحدة العربية” مجرد شعار بائت يذكّرني بشبابي، أو مجرّد أضغاث أحلامٍ أهجس بها في أوقات الفراغ، التي لا أعرفها حتى في عزّ العِطَلِ الرسميّة، وكل من يعرفني يعلم ما أقصد بكلامي ... أكمل القراءة »

“شايلوك” يختلف في الجنسية لكنه يتطابق في النفسية

في طريق العودة البارحة من منطقة الحمرا إلى بيتي الذي تتوسط المسافة إليه والتي لا تزيد عن كيلو متر حديقة الصنايع، الحديقة الأجمل في لبنان والتي لا تزال تحظى بعناية ملحوظة من بلدية بيروت بناء على توصية “حريرية” سابقة منذ عهد الأب رحمه الله والتي استكملها “دولة” السعد حفظه الله وحماه مهما ابتعد عن السياسة أو دنا منها.. المهم وأنا ... أكمل القراءة »

عاطف سليمان.. شعلة الصحافة والإعلام المصري

عاطف سليمان / صحافي وإعلامي مصري – القاهرة اكثر ما ينطبق عليه القول المصري الشائع… “هوه ابن بلد “.. لأنه أصيل وعريق وطيب ومتواضع وشهم.. بدأ الصحافة وهو لا يزال طالبا في السنة الجامعية الأولى، لم يعتمد على ثقته بنفسه، وثقافته، وشخصيته الهادئة فحسب.. ، بل راهن على رصيد آخر لديه، راهن على حبّه للمهنة، التي قادته لعشق الصحافة، فلم ... أكمل القراءة »

إلا وطني2/3 – الشباب العربي حصانة الوطن

د. طلال أبوغزاله/ مؤسس مجموعة أبوغزاله العالمية – عمّان لا أخفي أنني أتعمّد في كل مناسبة أن أردّد على مسمع القاصي والداني أنا “قومي عربي”، فالقومية العربيّة هاجسي الثابت الذي لم يتأثر بكل الهزّات التي عصفت في كيان وأركان هذه الأمّة، ليقيني أنّ كلّ ليلٍ مهما طال سيعقبه ضوء، ولابد سيتلوه صباح، وسيسطع النور من جديد، مهما استحكم الظلام، ومهما ... أكمل القراءة »