الثلاثاء , 21 سبتمبر 2021

إلّا

برنار رنّو لوحاتك غير قابلة للرماد في ذاكرة الأحبّة

برنار رنو فنان لبناني معروف ومبدع، تعرّض محترفه مؤخّراً للاحتراق فنال من جميع أعماله، وأحالها إلى رماد، وأثناء محاولته لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من لوحات قبل أن يلتهمها الحريق نالت النار المستبدة منه وأصابته بعدة حروق اضطرته لدخول المشفى ليخضع للعلاج،.. بوسع الطب ربّما أن يشفي أضرار الجسد، لكن أضرار الروح لن تعوّضها إلّا محبّة الناس، لهذا سنعتمد في -إلا ... أكمل القراءة »

كمال شاتيلا فلسطين إلى أين في مهبّ أوهام التطبيع

ليست دعوة وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية أنتوني بلينكن لتثبيت التطبيع مع العدو الصهيوني وضرورة شموله اقطار عربية أخرى، اجتهاداً شخصياً منه فقد ورد في احد الوثائق الاميركية ان الرئيس بايدن قال: “لا استقرار في الشرق الاوسط الا اذا طبّعت جميع الدول العربية مع اسرائيل واعترفت بها كدولة قومية يهودية”.. فما الفارق بين بايدن وترامب حتى تهرع دول عربية لاعادة ... أكمل القراءة »

مرصد – إلا – “اشربا ردا “/1

  عمدت شركة “بيبسي” للمشروبات الغازية إلى إطلاق إعلان جديد لدى عودتها بعد انقطاعها عن الانتاج في لبنان وتوقفها بشكل تام وإغلاق ابواب الشركة عن تصدير عبواتها البلاستيكية بعدة احجام متعارف عليها لدى المستهلك اللبناني، لكن العودة للانتاج بدأ مع عبوة واحده متوسطة الحجم ومحدودة النوع كعبوة زجاجية تحمل ملامح شكلها السابق ولكن هذه العبوة ارتبطت ربطاً وثيقاً بإعلان ينتشر ... أكمل القراءة »

الملحن سمير صفير وشحنة الرمان الملغّم

قبل سبعة أيام من اليوم تم توقيف الملحن سمير صفير الذي يتمتّع بإقامة مميزة في المملكة العربية السعودية والتي سهّلت له إقامة سلسلة من المطاعم فوق أراضيها، وفي زيارته الأخيرة للملكة تمّ اقتحام مقرّ إقامة الملحن صفير من قبل 10 عناصر امن حيث يقيم بأحد الفنادق، وقد قامت بتفتيش كامل لجميع مقتنياته الشخصية، وتمت مصادرة جهازين للجوال الأمر الذي أدى ... أكمل القراءة »

حمّى إعلانات الفضائيّات “المصريّة ” بين المنشّط الجنسيّ وتصليح الغسالات وتخفيف الوزن… توصل إلى التوحّد الاجتماعيّ!

  تحتل إعلانات التقوية الجنسيّة أو المنشّط الجنسي عند الذكور، وأدوية الريجيم، وقتل الحشرات، وتصليح الغسالات، والتبصير المرتبة الأولى في الإعلانات المصرية، وذلك في السنوات العشر الأخيرة من وجود الفضائيات المصرية، وتكاد ولا فضائية مصرية تستطيع تخطي هذه النوعية من الإعلانات أو الانفلات منها!   نتابع بشغف غالبيّة المحطات المصريّة لأسباب كثيرة، أوّلها هي بعيدة عن الكورونا، وكأن هذه الجرثومة ... أكمل القراءة »

الحلّ الجذري لفلسطين بلسان “ميشيل رينوف “

السيدة ميشيل رينوف تملك حلاً عبقرياً للقضية الفلسطينية، يقوم على إعطاء الشعب الفلسطيني أرضه التاريخية كاملة، وإعطاء الشعب اليهودي جمهوريته التاريخية، يتساءل الصهيوني العنصري المتعصب وهل للشعب الفلسطيني أرضاً تاريخية؟! وترد السيدة ميشيل رينوف قائلة: ليس هذا هو السؤال، ولعلّ لسان حالك يقول: وماذا هو السؤال إذن؟ تقول السيدة ميشيل: السؤال هو: وهل كان للشعب اليهودي دولة تاريخية أو وطن ... أكمل القراءة »

فضل شاكر بدقيقة ونصف

اليوم وبعد الإنفجار الكارثي الكبير الذي أصاب بيروت في الصميم، لم يقف فضل شاكر مكتوف الأيدي، ولم يترك اللحظة الحاسمة للعودة الفنية كهدفٍ صائدٍ وصائبٍ في آن، فلم يتردد بمصالحة بيروت المتألّمة لهول الفاجعة.. أكمل القراءة »

بيان قطعي غير قابل للطعن

إن فلسطين ستبقى قضية الأمة تتوارثها الأجيال أما القدس فهي تمثل نبض القضية وروحها الجامعة للأديان السماوية. أكمل القراءة »

طلال أبو غزالة – أصلحوا النظام تصلح النتائج

أنا أحبّ لبنان، لبنان كان بلدي حين دخلته -لاجئاً - أدين له بفرح الطفولة التي لم أخسرها فيه كفلسطيني خسر وطنه كلّه.. د. طلال أبو غزالة أكمل القراءة »

وأنا أتذكّر لبنان

شعر شوقي بغدادي/ شاعر وكاتب وناقد سوري – دمشق مرّ لبنان في حديقة روحي مثلما نفحةٌ من الانسامِ مرّ اطرى من الحرير على الخدِّ وأحنى من عاشقٍ مستهام أوّلُ الخطوِ في مغامرة العش قِ كأولى الخطا على الاقدام كم تعثّرتُ في نواديه طفلاً فوَقاني حتى استقامت عظامي ذاك لبنان موطناً وعهوداً مثلما موطني هنا في الشآم كيف اجتثّه وملء كياني ... أكمل القراءة »