الأحد , 18 أبريل 2021

إلّا

حمّى إعلانات الفضائيّات “المصريّة ” بين المنشّط الجنسيّ وتصليح الغسالات وتخفيف الوزن… توصل إلى التوحّد الاجتماعيّ!

  تحتل إعلانات التقوية الجنسيّة أو المنشّط الجنسي عند الذكور، وأدوية الريجيم، وقتل الحشرات، وتصليح الغسالات، والتبصير المرتبة الأولى في الإعلانات المصرية، وذلك في السنوات العشر الأخيرة من وجود الفضائيات المصرية، وتكاد ولا فضائية مصرية تستطيع تخطي هذه النوعية من الإعلانات أو الانفلات منها!   نتابع بشغف غالبيّة المحطات المصريّة لأسباب كثيرة، أوّلها هي بعيدة عن الكورونا، وكأن هذه الجرثومة ... أكمل القراءة »

الحلّ الجذري لفلسطين بلسان “ميشيل رينوف “

السيدة ميشيل رينوف تملك حلاً عبقرياً للقضية الفلسطينية، يقوم على إعطاء الشعب الفلسطيني أرضه التاريخية كاملة، وإعطاء الشعب اليهودي جمهوريته التاريخية، يتساءل الصهيوني العنصري المتعصب وهل للشعب الفلسطيني أرضاً تاريخية؟! وترد السيدة ميشيل رينوف قائلة: ليس هذا هو السؤال، ولعلّ لسان حالك يقول: وماذا هو السؤال إذن؟ تقول السيدة ميشيل: السؤال هو: وهل كان للشعب اليهودي دولة تاريخية أو وطن ... أكمل القراءة »

فضل شاكر بدقيقة ونصف

اليوم وبعد الإنفجار الكارثي الكبير الذي أصاب بيروت في الصميم، لم يقف فضل شاكر مكتوف الأيدي، ولم يترك اللحظة الحاسمة للعودة الفنية كهدفٍ صائدٍ وصائبٍ في آن، فلم يتردد بمصالحة بيروت المتألّمة لهول الفاجعة.. أكمل القراءة »

بيان قطعي غير قابل للطعن

إن فلسطين ستبقى قضية الأمة تتوارثها الأجيال أما القدس فهي تمثل نبض القضية وروحها الجامعة للأديان السماوية. أكمل القراءة »

طلال أبو غزالة – أصلحوا النظام تصلح النتائج

أنا أحبّ لبنان، لبنان كان بلدي حين دخلته -لاجئاً - أدين له بفرح الطفولة التي لم أخسرها فيه كفلسطيني خسر وطنه كلّه.. د. طلال أبو غزالة أكمل القراءة »

وأنا أتذكّر لبنان

شعر شوقي بغدادي/ شاعر وكاتب وناقد سوري – دمشق مرّ لبنان في حديقة روحي مثلما نفحةٌ من الانسامِ مرّ اطرى من الحرير على الخدِّ وأحنى من عاشقٍ مستهام أوّلُ الخطوِ في مغامرة العش قِ كأولى الخطا على الاقدام كم تعثّرتُ في نواديه طفلاً فوَقاني حتى استقامت عظامي ذاك لبنان موطناً وعهوداً مثلما موطني هنا في الشآم كيف اجتثّه وملء كياني ... أكمل القراءة »

في مثل هذا اليوم من غير يوم

غادا فؤاد السمّان / شاعرة وكاتبة سورية – بيروت 13/7/2006 تاريخ الله لا يردهعشته لحظة بلحظة وغارة بغارة ورعب برعب رفضت ان أخرج من بيروت التي عشتها بسرائي لم يكن من النبل أن أهجرها بضرّائها، كتبت في حينه مقالات عدة نشرت في جريدة الوطن اللبنانية وجريدة إيلاف الالكترونية وجريدة الزمان اللندنية وغيرهم وقتها فلحت بأمر واحد فقط، أن أزرع مفهوم ... أكمل القراءة »

تجربة ممتازة للمشاركة

نعم.. تعلمت تنظيم وقتي وجدولة أولوياتي، الصبر وقوة الاحتمال، قهر الأوجاع مهما كانت نفسية أو جسدية -كنت أعاني من ألم العصب في يدي اليمنى- وأن الإنسان بإرادته يستطيع أن يتغلّب على المصاعب، لذا كنت أنظر الى كل أمر من الأمور الصعبة بأنه سهل وبسيط، فإن جعل الأمور الصعبة سهلة في نظرك، حتماً ستخفف عنك حملها. ندمت كم هو بيتنا كبير، وكم نحن قلة، فلماذا هذا الإسراف في الحجم؟! أكمل القراءة »

“الكونفوشيوسيّة ” نموذجاً لما بعد الرأسمالية..

    لم ينتهِ التاريخ بعد.. في زمن «كورونا» ظهرت الرأسمالية عاجزة وفاشلة. فما هو الحل؟ البعض طرح نظريات السوق الاجتماعي أو الليبرالية التكافلية، آخرون بديلهم الاقتصاد التضامني أو التشاركي أو التعاوني… وغيرهم اختار الكونفوشيوسية نموذجاً. في هذه المقالة، سنتوقف قليلاً عند تجربة صينية حضارية متجدّدة وفريدة. ولد كونغ فو تسو، باللاتينية «كونفوشيوس»، في 28 أيلول عام 551 ق.م، في ... أكمل القراءة »

إلى الأفضل أم إلى الأسوأ..؟!

  حسناً.. إلى متى سيستمر هذا الجحيم في قتلنا و حبسنا في بيوتنا ؟.. هذا الوباء الذي يكتسح العالم أجمع ظاهرة حديثة ذلك لأن تاريخ الأوبئة يقول أن جحيمها كان يشتعل فيما مضى من عصورٍ في مدينةٍ محدّدةٍ أو مع بعض أريافها، أما أن تتحوّل هذه الظاهرة إلى وباء عالميّ يكتسح في وقت واحد القارات الخمس للكرة الأرضيّة بدأً من ... أكمل القراءة »