الثلاثاء , 11 أغسطس 2020

دبابيس إلّا

تقرير أميركي أم نبوءة.. أم تحايل فرنسي حول الكاتدرائية؟!

منذ قرابة الشهر… تمّ تعميم تقرير أمريكي حذّر من كارثةٍ مرتقبةٍ لكاتدرائيّة نوتردام وقد حذّر هذا التقرير الأمريكي الذي نشرته قناة “CBS” في العشرين من مارس/ آذار الماضي، من كارثةٍ مرتقبة قد تتعرّض لها كاتدرائيّة نوتردام، تتمثّل في إنهيار النصب المهيب الباقي منذ العصور الوسطى. ودعمت القناة تقريرها بمجموعة من الصور تظهر انهيار أجزاء من المبنى التاريخي، مشيرة إلى سعي ... أكمل القراءة »

بولا يعقوبيان تحت “المسطرة “

حلّت النائب والإعلامية السابقة “بولا يعقوبيان ” ضيفة في برنامج “تحت السيطرة ” الذي تقدّمه الفنانة اليمنيّة “أروى ” على تلفزيون الجديد وخضعت بإرادتها لشروط البرنامج لمعرفة مدى سيطرتها على حياتها الشخصية والمهنية. والسؤال الذي يطرح نفسه هل بولا بحاجة إلى هكذا إطلالة جماهيريّة بعد أن منحها الشعب اللبناني صوته في الانتخابات النيابيّة؟ أم أنها تحاول عبر إطلالاتها المتكرّرة في ... أكمل القراءة »

الموساد عملية خرق وتحدّي السيادة الإيرانية

  قالت صحيفة “نيويوك تايمز” الأميركية، إن عملاء من جهاز “الموساد” الإسرائيلي، قاموا باكتشاف موقع شديد السرية، يستخدم كمستودع لتخزين وثائق أسلحة إيران النووية، قبل أن يقوموا باقتحام المبنى، وسرقة نصف طن من الملفات التي هُرِّبت إلى إسرائيل بنفس الليلة. وكشف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الإثنين 30 نيسان 2018، عن هذه العملية الجريئة، بينما عرض مجموعة من الوثائق، في عرضٍ ... أكمل القراءة »

الكلّ بالكلّ في جريدة

صغّرتُ عقلي، و لكثرة ما طبّلوا له و زمّروا، ابتعتُ عدد النهار “الكلّ في جريدة ” لرئيس تحريره الحاكم بأمر المال و الحال رياض سلامة. ثمانون صفحة كبيرة، نصفها إعلانات ملونة فاخرة، و نصف هذا النصف للمصارف آكلة البيضة و التقشيرة لهذا الوطن/الرسالة. أما الباقي فإعلانات لخلطةٍ من أطعمةٍ صحية على مشروبات روحية، و لمصانع طبيعية على جامعات طليعية، و ... أكمل القراءة »

مفارقات أم تفرقة اجتماعية بين المرأة والرجل..؟!

    الرجل في نظر المجتمع .. إذا ابتسم يقال عنه.. جنتلمان. إذا ضحك ..لذيذ، مهضوم، ودمه خفيف. إذا عبس .. شخصية، كاريزماتيك، وسيم، خطير.   إذا حكى .. متحدّث، ملسن، لبق، طلق.   إذا سكت .. وقور، جدّي، مهيوب، حاضر، رصين، عميق، وازن، راقي، محترم، لافت   إذا تناول الأكل بشراهة..أكل الرجال على قدّ أفعالها   إذا امتنع عن ... أكمل القراءة »

إلى أهل الغيرة على السلم الأهلي لا المقصود هنا “شعب” الروشة ولا هناك وهنالك أهل المعاملتين

لا أعرف حقيقة ما حصل مع الفنّان الظريف فادي رعيدي وزوجته وأدّى إلى إيقاف عرض حفلاته في الريجنسي بالاس لكنّ اللافت ما قرأناه في بعض المواقع وهو ينمّ عن جهل كامل بحقوق الفنّانين والمشاهدين كما هي راسخة ومعترف بها في سائر أرجاء المعمورة. الخبر الوارد يتّهم الفنّان وزوجته (التي هي أيضًا زميلته) بقلّة التهذيب مع بعض الحاضرين وصولًا إلى دعوتهم ... أكمل القراءة »

المؤامرة الكبرى ل”للهو الخفي ” وسُبل الحفاظ على سيناء

  أيوب محمد أيوب / كاتب ومستشار اقتصادي مصري – فرانكفورت ألمانيا   أعلن الرئيس العراقي انه تم القضاء على داعش في العراق، هذا التنظيم الإرهابي الذي وضع أسسه وخطّطت له المخابرات الامريكيه، ليكون سبباً رئيسيّاً في تدمير العراق، بعد أن تمّ تدمير سوريا، وكان زريعةً للتدخّل الإيراني في العراق العربيه لتحويلها إلى دولةٍ شيعيّةٍ، وبعد أن تمّ تدمير ليبيا، ... أكمل القراءة »

الفنان فراس إبراهيم يرثي الدراما العربية عموماً والسوريّة خصوصاً

تابعت معظم الأعمال الفنية والمسلسلات العربية في هذا الموسم وقد لاحظت مدى التطور الهائل على مستوى الصورة واللون والتراجع المخيف على صعيد البناء الدرامي ..كل ما أراه مفبرك ومشوّه وموجّه باتجاه اللاشيء .. قد نرى مشاهد رائعة لممثلين مجتهدين لكنها مجرد مشاهد لاتنقذ العمل بالمجمل لأنها تضيع في هذه الطبخة التي لاطعم لها ولا رائحة.. البيزنس يأكل الأخضر واليابس ويغطّي ... أكمل القراءة »

دراما رمضان متطرّفة أم متخلّفة

إن التطبيع النفسي لمشاهدي الدراما الرمضانية لمدة ثلاثين يوما على قوالب الشرّ، والرذيلة، والتخلّف، والتشبيح والانحراف، والخيانة، لا يجب أن يمرّ دون سماع أصوات نقديّة تصوب ما يجري. فالحال هذا أوصل الدراما إلى الغلو والتطرّف الفنّي الموازي للتطرّف الديني-السياسي السائد، في جوانب متعدّدة من حياتنا. كثيرة على لبنان حجم الكوارث الدرامية ،والاجتماعية، والأمنية هذا العام، وسط غياب صارخ للنقّاد الموضوعيين ... أكمل القراءة »

د. هند القاسمي رحلة الألف ميل تبدأ بنبضةِ صدقٍ وشغف

د. هند عبد العزيز القاسمي… ليست ملكةً للنحل لكنها تقطر شهداً، بشهادة كلّ من عرفها، فهي لا تُحسن استقبال الجلساء من نبلاء وعموم الشرائح الفاعلة في المجتمع الإماراتي وغيره، وحسبْ بل تجيد استيعابهم، مناقشتهم، التفكير معهم، التجوال عبر مسارب رؤاهم وتطلعاتهم وأحلامهم وآمالهم وطموحاتهم، وهي لم تصعد الأعالي وتسجّل اسمها في مراتب الشرف من فراغ فهي لم تركن إلى كونها سليلة الضوء، ... أكمل القراءة »