الخميس , 9 فبراير 2023

دبابيس إلّا

قالها أبوغزاله “أميركا فعلتها”.. ماذا ننتظر؟!

“إذا أميركا فعلتها فالأحرى بنا أن نفعلها” عنوانٌ صريح وواضح ولمّاح، عنوانٌ منطقيّ وموضوعيّ وآسر، عنوانٌ واقعيّ وبنّاء وهادف.. هكذا اعتاد مؤسس مجموعة “طلال أبوغزاله العالميّة” أن يقدّم لقرّاء الرأي الفاعل ووجهة النظر المحفّزة، والباعثة، والمحرّضة، اعتاد أن يقدّم الفكرة، والدافع، والمفتاح، والضوء، والدريئة، والدرب، والمثال الأمثل، والمنال والمأمول والمُرتجى.. ففي الوقت الذي صدر فيه مؤخّراً عن الرئيس الأميركي دراسة ... أكمل القراءة »

رؤيـة في الإصـلاح الإداري

13حقيقـــة و13 اسـتنتـاج إذا فعلتها أمريكا فالأحرى بنا أيضا أن نفعلها: “سياسات اقتصادية حمائية ودعم للصناعات الوطنية” الحقائــــق ١.  تدفع معطيات الواقع الأمريكي المحلي والعالمي الإدارة الأمريكية وأجنحتها المتعددة إلى إعادة النظر في أغلب مناحي سياساتها العميقة من خلال تبني سياسات وإجراءات حمائية لتلافي الانحدار الحاصل في مكانتها الاقتصادية والسياسية، بل والعسكرية أيضًا. وتتخذ هذه الإجراءات بغض النظر عن مصالح الحلفاء ... أكمل القراءة »

حكومتان.. وصراخ الكادحين

بالسلم يختلفون ، بالأزمات يتفقون ، وبجولات الحوار يكفرون ، وعبر شاشات التلفزة يتنابزون ، وبهشتاقاتهم يتباكون ، وعلى وتر الوهم يعزفون ، وبالأسحار يخططون ، وفي وضح النهار يقتلون يدمرون ، وللأعراض يستبيحون ، وبعذابات المواطن يتنعمون… ليس كل ما سبق عناوين براقة ، وجمل استعطافية أو قدحية إنها مختصر الحكاية ، وبعض نزف الوطن المكلوم منذ سبع سنوات ... أكمل القراءة »

المصارف أفدح السقطات السياسيّة في لبنان..

غادا فؤاد السمان / كاتبة وشاعرة سورية – بيروت يقول تعالى: “وَلَا تَأْكُلُوٓاْ أَمْوَٰلَكُم بَيْنَكُم بِٱلْبَٰطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَآ إِلَى ٱلْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَٰلِ ٱلنَّاسِ بِٱلْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ“ صدق الله العظيم قبل ألف وأربعمائة عام ويزيد هذا ما جاء في دستورِ الإنسانية، ومشرّعِ الأحوال المدنيّة، موضَّحاً في كتاب الله العزيز والمسمّى بالقرآن الكريم، تلك الآية التي تتطرّق وبمنتهى الدقّة للتعامل ... أكمل القراءة »

مرصد – إلا – “اشربا ردا “/1

  عمدت شركة “بيبسي” للمشروبات الغازية إلى إطلاق إعلان جديد لدى عودتها بعد انقطاعها عن الانتاج في لبنان وتوقفها بشكل تام وإغلاق ابواب الشركة عن تصدير عبواتها البلاستيكية بعدة احجام متعارف عليها لدى المستهلك اللبناني، لكن العودة للانتاج بدأ مع عبوة واحده متوسطة الحجم ومحدودة النوع كعبوة زجاجية تحمل ملامح شكلها السابق ولكن هذه العبوة ارتبطت ربطاً وثيقاً بإعلان ينتشر ... أكمل القراءة »

مرصد – إلّا

تعتبر الإعلانات الشريك الضامن لمسلسلات السباق الرمضاني، ففي الوقت الذي ينهمك فيه المشاهد لمتابعة عمل معين باحداثه ومجرياته وخاصة عندما يتمكن المشهد المرسوم للكاراكتير والشخصية من زرع خيوط التشويق بمساعدة ضمنية يرتضيها المُشاهد طوعاً، بل متواطئاً على ذاته مع كلٍ من المؤلف والمخرج والممثل على حدّ سواء، منهمكاً في تعقّب أثر الحاله والحجة ليقتنع بشغفه، وبأهميّة وقع الاثر على ذاته ... أكمل القراءة »

المنطق السياسي يضع حقيبة الخارجيّة اللبنانيّة في مرمى “عبيد “

"أنت لست وزير خارجيّة لبنان وحده، بل وزير خارجيّة كل العرب" أكمل القراءة »

بولا يعقوبيان تحت “المسطرة “

حلّت النائب والإعلامية السابقة “بولا يعقوبيان ” ضيفة في برنامج “تحت السيطرة ” الذي تقدّمه الفنانة اليمنيّة “أروى ” على تلفزيون الجديد وخضعت بإرادتها لشروط البرنامج لمعرفة مدى سيطرتها على حياتها الشخصية والمهنية. والسؤال الذي يطرح نفسه هل بولا بحاجة إلى هكذا إطلالة جماهيريّة بعد أن منحها الشعب اللبناني صوته في الانتخابات النيابيّة؟ أم أنها تحاول عبر إطلالاتها المتكرّرة في ... أكمل القراءة »

الموساد عملية خرق وتحدّي السيادة الإيرانية

  قالت صحيفة “نيويوك تايمز” الأميركية، إن عملاء من جهاز “الموساد” الإسرائيلي، قاموا باكتشاف موقع شديد السرية، يستخدم كمستودع لتخزين وثائق أسلحة إيران النووية، قبل أن يقوموا باقتحام المبنى، وسرقة نصف طن من الملفات التي هُرِّبت إلى إسرائيل بنفس الليلة. وكشف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الإثنين 30 نيسان 2018، عن هذه العملية الجريئة، بينما عرض مجموعة من الوثائق، في عرضٍ ... أكمل القراءة »

الكلّ بالكلّ في جريدة

صغّرتُ عقلي، و لكثرة ما طبّلوا له و زمّروا، ابتعتُ عدد النهار “الكلّ في جريدة ” لرئيس تحريره الحاكم بأمر المال و الحال رياض سلامة. ثمانون صفحة كبيرة، نصفها إعلانات ملونة فاخرة، و نصف هذا النصف للمصارف آكلة البيضة و التقشيرة لهذا الوطن/الرسالة. أما الباقي فإعلانات لخلطةٍ من أطعمةٍ صحية على مشروبات روحية، و لمصانع طبيعية على جامعات طليعية، و ... أكمل القراءة »