الأربعاء , 27 مايو 2020

عدوى إلّا

فيروس فتّاك يقتحم الصين

  أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخراً أنها ستعقد اجتماعاً طارئاً وم الأربعاء القادم لتحديد ما إذا كان مناسباً الإعلان عن حال “طوارىء صحية ذات بعد دولي ” وهو التدبير الذي يتخذ عادة مع الأوبئة الأكثر خطورة، بعدما بلغها أن الفيروس قد انتشر في أكثر من منطقة مأهولة بعدد كبير من السكان وقد نجم عن تلك الإصابات بعض الوفيات الأمر الذي استدعى ... أكمل القراءة »

بيــــــــــــان رسميّ

تسلّمت مجلّة – إلّا – نسخة من بيان رسميّ صادر عن /نادي الأعمال الدولي / في الإمارات باسم رئيسة النادي ومُؤَسِسَتِهِ سموّ الشيخة الدكتورة ” هند عبد العزيز القاسمي “.. جاء فيه ما يلي : …… تحيّــــــــة عربيّـــــــــــة وتقدير… بيان صادر عن رئيسة مجلس إدارة نادي الأعمال الدولي في الإمارات bpw emirates يؤسفني أن أشارك الرأي العام مضطرة “قراري ” ... أكمل القراءة »

للعيون الساهرة

لقد كانت الرحلة الأخيرة من فرانكفورت الي القاهره من اصعب وأتعب وأسعد الرحلات التى قضيتها في مصر. بعد صراع مع أحد المصالح الحكومية في مصر وتعرضي للابتزاز ( زبون مستورد) وطلب رشاوي لمدة عامين (مما اضطرني إلي تغيير موعد العودة الي ألمانيا، وبمساعده هيئه الرقابه الادارية في مصر تم القبض على المرتشين والفاسدين في أخر يوم من الرحلة قبل عودتي ... أكمل القراءة »

من بلد “الفكر “إلى بلد “الفقر “

الكلام الذي يمكن أن يقال كثير وكثير جداً، والذين يجيدون لعبة الكلام لم يترددوا في زرع الأثير وفرش الشاشات بتنظيراتهم ومواعظهم وتكهناتهم على مدار الساعة، وأنا لا أفضّل الدخول في معترك هذه اللعبة التي تتفاقم منذ ثلاثين عام ويزيد، فقط يكفي القول أنّ الحكم الحالي في لبنان وهذه وجهة نظر شخصية إن كان لابد من الإشارة، بأنه قائم على رجال ... أكمل القراءة »

مطاردة “الهديل ” قضائيّاً..!

  – إلّا – بيروت بعدما أصبحت “الهديل ” مجلّة كلّ الناس، وبعدما خرجت من برجها العاجي، تراعي فيما تراعي جميع الشرائح المجتمعيّة، وصارت تهتم بالوطن والمواطن في جميع المتاهات اليومية، ضاربة عرض الحائط اتّهامها المزمن أنها مجلّة الطبقة المخملية، ومجلة الترف والأقنعة والرفاهية الفضفاضة والسطحية وبيوتات التجميل ودور الأزياء، والأخبار الهامشية.. تركت هذا كله جانباً من جوانبها الكثيفة المتنوّعة، ... أكمل القراءة »

إلى خليل حاوي.. وعنه

  “يا مْعَلّمِي”.. وكم كنَّا، ونحن طلاَّبُكَ في “كليَّة التَّربية” في “الجامعة اللبنانيَّة”، نسعدُ، إذ بها تُخاطبُ الواحدَ منَّا؛ وكم كُنَّا نزهو إذ نرى صفاءَ المودَّةِ وقد غلَّفَ ومضاتَ الحزمِ التي طالما كانت تكتنفُ هذه المناداة. وكم كُنَّا، نرى ذلكَ البريقَ الفذَّ يومضِ في عينيكَ، وأنت تَلْحَظُ فرحة زميلاتنا وقد ناديت إحداهُنَّ بـ”يا مْعَلِّمْتِي”! ها نحنُ اليومَ، يا معلِّمي الرائع، ... أكمل القراءة »

على الحكومة الجديدة أن تفعّل أصداء “القمّة الإقتصاديّة ” وتستثمرها

القمم العربية بين الإنعقاد والعرقلة تبقى العبرة بتنفيذ المقرّرات، أقلّ من شهر مضى على انعقاد القمّة العربية، وأصداؤها لم تتعدّ اليوم الذي تلا سفر المشاركين “الندرة “، نسيها الجميع، وغفا عنها، ولكن لابدّ من الوقوف ولو قليلاً على بعض آثارها كونها انعقدت كقمّة إقتصادية عربية في العاصمة بيروت في ظلّ مقاطعة عربيّة سافرة على مستوى الرؤساء والملوك بعد دعوات عدّة ... أكمل القراءة »

ما زبطت معك يا جورج

    هلأ بيطلع الحق على مدير المدرسة لأنو ما عطاك إفادة، متل ما عم يطلع الحق على المستشفى لأنو ما معك مصاري تفوت ابنك المريض، ليش صاحب المستشفى أو المدرسة ما عندو موظفين، و عائلات برقبتو، و حقو إنو ياخود قسط مدرسة أو فاتورة..؟ رح نشوف هلأ إنزال بَرّي، جوي، بحري على المدرسة و اعتقال مديرها و تسابق القوى ... أكمل القراءة »

احتفالية تكريميّة لـ”بغدادية بيروت” سحر طه.. بطاقة بريدية وألبوم

رعى وزير الثقافة اللبناني الدكتور “غطّاس خوري “، مُمَثلّاً بالمدير العام للوزارة الدكتور “علي الصمد “، احتفالية تكريم الفنانة والاعلاميّة التي رحلت عنا مؤخراً السيدة “سحر طه “، في مسرح المدينة ببيروت، حيث أعلن خلال الحفل زوجها الكاتب “سعيد طه ” عن إطلاق “مؤسّسة سحر طه للموسيقى” التي تُعنى بتشجيع المرأة وتمكينها من العزف والغناء وتعلم الموسيقى.   قدمت الحفل ... أكمل القراءة »

تصفية “الخاشقجي ” أخبار تنتظر النفي أو التأكيد

  معلومات جديده ولكن غير مؤكّدة تماماً، وغير منفية بشكل قطعيّ حول اختفاء الصحافي السعودي المعروف “جمال خاشقجي ” تحتاج للمتابعة والتدقيق فقد أعلنت الرئاسة التركية على لسان ناطقها اليوم مقتل الصحفي والكاتب السعودي المشهور، جمال خاشقجي في تركيا. ونقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية (الأناضول) موضّحةً أن “المتحدّث بإسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، في مؤتمر صحفي عقده قبل قليل إن ... أكمل القراءة »