الثلاثاء , 21 سبتمبر 2021

جيران إلّا

لو كنت شيعيّاً……….

نشرت في جريدة النّهار عام // 1969  بقلم الخوري.. “يوسف عون” مقالة بعنوان: لو كنتُ شيعيًّا لما بكيت الحسين… ولماذا أبكيه؟ أعاش ذليلًا؟ أمات جبانًا؟ ألم يختر لنفسه البطولة في الموت ليقهر الثّعلبة في الحياة؟ ألم يَخلُق في يوم عاشوراء مدرسة للرّجولة؟ ألم يستشهد ليُعلِّمنا الاستشهاد في سبيل إيقاظ الضّمير وإحقاق الحق؟ إنّ رجلًا اسمه الحسين… أبوه عليّ… جدُّهُ محمّد… ... أكمل القراءة »

صرخة الوجع اللبناني تقتحم مكتب الرئيس “السيسي”

      < ما الذى يحدث فى لبنان؟ وهل تخلص الشعب الشقيق من الاحتلال الخارجى ليسقط فى قبضة زمرة صنعت احتلالا آخر داخليا، أشد فتكا وشراسة ودموية ونخبوية وطائفية من احتلال منتصف القرن الماضى؟ ومن المستفيد من هذا السقوط؟ ولماذا فشل النظام وما يطلق عليه «العهد القوى» وعلى مدى عام كامل ومنذ تفجيرات الميناء فى تشكيل حكومة تنقذ البلاد ... أكمل القراءة »

” بيجاسوس ” الإسرائيلي يَقْتَحِم غرف نوم الحكّام

 يبدو أن العالم بأسره سيكون خلال السنوات المقبلة فى قبضة الصهاينة، وما برنامج التجسس الاسرائيلى (بيجاسوس) إلا إحدى وسائل الحرب الاليكترونية «السيبرانية» الحديثة، التى تسعى من خلالها تل أبيب للسيطرة على حكومات وقادة الدول الصديقة، والأخرى التى تناصبها العداء. “بيجاسوس” برنامج يصيب أجهزة ال iPhone وال Android، يساعد مشغّليه على الوصول للصور والرسائل النصية والبريد الإلكترونى، وتسجيل المكالمات وتنشيط الميكروفونات ... أكمل القراءة »

تحسّب حكومة بينيت من تداعيات الأزمة اللبنانية

**نشر موقع الزميلة مجلّة الهديل والتي يرأس تحريرها الصحافي القدير – بسّام عفيفي – مقالاً خاصّاً حول تداعيات الازمة اللبنانية وانعكاساتها على دول الجوار بما فيهم “إسرائيل”، والمقال إلى جانب جرأته وعلو سقفه السياسي وفرط الحساسيات التي ستُثار حوله، من تناقضات في المواقف وردود الافعال، فهو أمر واقع بأنّ لبنان مأزوم ويغلي كبركان يهدد بانفجار داخلي مدوّي ربما إسرائيل هي ... أكمل القراءة »

فلسطين بين فكيّ الوحش الإسرائيلي – الاميركي

كتب الدكتور محمد رضا اللواتي، في مجلة “الرؤية” العمانية مقالاً موضوعياً منصفاً كمحاولة وإن يائسة لإزاحة الستار عما يقع من ظلم على الفلسطينين في ارضهم المحتلّة، وقد أغمض العالم عيونه عما يجري في الداخل الفلسطيني، وأشار في معرض مقاله القيّم عن الإجحاف الإعلامي الذي تتعمده وسائل التواصل بحجب خاصيّة التضامن، وبمضايقة كل ناشط على الشبكة العنكبوتية وتهديده بسحب صلاحياته اولا ... أكمل القراءة »

إسرائيل بأقلام كتّابها

إسرائيل تعيش في فوضى اليوم, فقد كنا نعيش بفوضى اقتصادية منذ بدايات كورونا …والان اصبحنا في وسط فوضى لا نعلم ما ستؤول له الأمور، اقتحامنا لمسجدهم كان غلطة كبيرة لم تكن بالحسبان، الحكومة لم تستمع لرأي السيد “ايمين عاوام” رئيس المستوطنات وضربت رأيه عرض الحائط، القبّة الحديدية ليست الحل، فالكل يعلم بأن دقّة القبّة الحديديّة هي من 20 الى 30 ... أكمل القراءة »

إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت أمام رياح الانتفاضة العاتية لنصرة القدس

كتب آري شبيت مقالاً بعنوان “اسرائيل” تلفظ أنفاسها الأخيرة ” في صحيفة ها آرتس الإسرائيلية، وفي هذا المقال الجريء جداً، يواجه فيه شبيت الحقيقة الإسرائيلية بقراءة موضوعية واعية، بمراجعة ذاتية علنية لا يهاب فيه أي لوم او قصاص من حكومته المتغطرسة، المتمثّلة بالطاغية نتنياهو المتمادي في قضم الارض الفلسطينية، وتضييق الخناق على كل من عليها من الفلسطينيين سكان الارض الاصليين، ... أكمل القراءة »

لبنان بين المطرقة الإسرائيلية والسندان الإيراني

في مقالة خاصّة تحمل رؤيا استباقية لما يجري في المنطقة من تحركات إسرائيلية مريبة تدعو للشكّ في حسن النوايا كتبت مجلة الهديل في نسختها الالكترونية المقال ادناه ونظراً للأهمية تعيد مجلة – إلا – النشر في – جيران إلا – على أمل ان تظلّ المناورات الإسرائلية مجرّد حركات استعراضية تنتهي في أرضها، فلا الظروف ولا الاجواء مؤاتية للخوض في غمار ... أكمل القراءة »

السفر بين الواقع والمتخيّل في أفق الأدباء

إذا سألنا بشكل تقليدي عن دواعي السفر عند الإنسان، فالإجابات حتما ستكون مختلفة من شخص إلى آخر حسب الحاجة وطريقة التفكير، فهناك من يسافر لأجل العلم، وهناك من يسافر للعمل. لكن للسفر فوائد كثيرة غير العلم والعمل، كالاطلاع على تجارب عميقة ومتنوعة. لذا قررنا أن نسافر مع تجارب أدباء ومثقفين عرب في رحلاتهم البعيدة.. حالة ثقافية *يقول الكاتب بدر السويطي ... أكمل القراءة »

من حديث الفاجعة….

  لا بدّ أن يرتبك المرء في حضرة الناقد الأدبي والمترجم السوري حنّا عبّود إن أراد إجراء حوار صحفي معه، فلوحة نشاطه الأدبي متنوّعة وغنيّة تضمّ سبعة عشر كتاباً مؤلفاً، وأكثر من خمسين مترجماً، وكتباً تزيد على العشرين غير مطبوعة. وعلى الرغم من إجراء أكثر من حوار سابق معه إلاّ أن لا شيء يخفّف الارتباك سوى محبّته التي تغمرنا كأبٍ ... أكمل القراءة »