الخميس , 9 فبراير 2023

جيران إلّا

هل التغيير ممكن في لبنان ؟
نحو جمهورية جديدة أو نهاية الجمهورية؟

يشهد المسرح السياسي اللبناني «بازار» انتخاب رئيس جمهورية، واجتهادات متناقضة حول صلاحيات الحكومة وقرارات القضاة، مع احتمالات فراغ دستوري وفوضى. وسط هذا الضجيج يواجه لبنان تحديات مصيرية تفرضها حقائق بدأت تتمظهر في الواقع، تهدد وجود الكيان بعد أن سقط النظام الى ملعب وساحة وحلبة. يواجه النظام الطائفي في لبنان خطراً وجودياً، وهو في حالة عجزٍ وفساد، مما أجهض أي حلم ... أكمل القراءة »

رؤيـة في الإصـلاح الإداري

13حقيقـــة و13 اسـتنتـاج إذا فعلتها أمريكا فالأحرى بنا أيضا أن نفعلها: “سياسات اقتصادية حمائية ودعم للصناعات الوطنية” الحقائــــق ١.  تدفع معطيات الواقع الأمريكي المحلي والعالمي الإدارة الأمريكية وأجنحتها المتعددة إلى إعادة النظر في أغلب مناحي سياساتها العميقة من خلال تبني سياسات وإجراءات حمائية لتلافي الانحدار الحاصل في مكانتها الاقتصادية والسياسية، بل والعسكرية أيضًا. وتتخذ هذه الإجراءات بغض النظر عن مصالح الحلفاء ... أكمل القراءة »

الحريري و”النادمون” والاعتياد على غياب الاعتدال..

نشرت مجلّة الهديل الغرّاء مقالة خاصّة عن “دولة السعد” الرئيس الحريري ونظراً للمكانة الكبيرة التي لم يزحزحها غيابه عن رئاسة الوزراء بل العكس تماما فقد أثبتَ قولاً وفعلاً أنه الأصيل الحصيف النزيه النبيل، فلو كان يطمع بجيوب اللبنانيين لفعل كغيره واستمر وواصل وتجاهل وتمادى في القبض على ما تيسر كما يفعل سواه من حكومة تصريف “الاموال” لا غير والفرصة أكثر ... أكمل القراءة »

لقد خُدِعْنا!

عوض بن حاسوم الدرمكي

يقول مورغان فريمان في جملة معبّرة عن حال الدنيا وأهل المكر فيها: «إنّ الصياد هو أكثر الناس حرصاً على عدم إثارة فزع العصافير»، وتكملتها تأتينا في حكمةٍ عند الهنود الحمر تقول: «عندما يتظاهر الثعلب بالعَرَج يقفز الأرنب العجوز هارباً»، فأهل المكائد يبدون دوماً في مظهر الإنسان المسالم والمحب للجميع، وتحت هذا الدور الذي يؤديه باحتراف يُجهِّز المسرح لمفاجأة لم تكن ... أكمل القراءة »

مؤتمر السياحة العلاجية

نجح انعقاد مؤتمر السياحة العلاجية السابع يوم 23/7/2022، بمشاركة من قبل مؤسستي: 1-طريق الرواد ورئيسها أيمن عريقات صاحب المبادرة مؤسس المؤتمر منذ سنوات، 2-مؤسسة طلال أبو غزالة العالمية، نجحوا في عقد المؤتمر تحت الرعاية الملكية من قبل رأس الدولة جلالة الملك، مما يؤكد الرغبة رفيعة المستوى نحو عنوان المؤتمر وموضوعه، وتبعاته وتداعياته، أو من حيث حجم المشاركة الأردنية والعربية والدولية، ... أكمل القراءة »

لِيَكُنْ الحبّ عادة وليس عيداً

يُذكّرني هذا اليوم الكرنفالي المسمّى “عيد الحب”.. بغيْر مرّة حين سُئِلْتُ عن سرّ النجاح في العمل، وفي الحياة،.. وقتها كان الجواب يدور في فلك “الحبّ”.. الحبّ كمُنْطَلَقٍ هو السلاح الأقوى في الدنيا للخوض في معتركها وعلى كافّة جَبَهاتِها، والحبّ هو الراعي الأبوي الذي يولِّد المحبّة، والمحبّة كما “الابتسامة” وكما “الضحكة” سريعة الانتشار والعدوى، وتفوق جميع الأمراض بعدواها، وهذه العدوى تنقذ ... أكمل القراءة »

حبر صافي

الملاك الذي في حياتي لا يعرف الحب إلا من حصل على البركة.. لا يتنسم نسائم الملائكة إلا من منحه الله ملاكا. . لا يتذوّق حلاوة البراءة إلا من وهبه الله روحا بريئة طاهرة يرعاها ويحمده عليها. لعلي من بين قليلين ممن منحهم الله أطفالا من ذوي الهمم ، تأثروا ، وأدركوا وفهموا، فطفرتْ الدموع من عيونهم، وفاضتْ بقلوبهم، إذ رأينا ... أكمل القراءة »

أردوغان يلقّن الغرب درساً في أدبيات الدبلوماسيّة التركيّة

انتصارٌ دبلوماسيٌّ جديد يُسجَّل لتركيا على مستوى دوليّ، تجلّى بتراجع سفراء الدول العشرة عن بيانهم المشترك الذي أصدروه في 18 تشرين الأول/أكتوبر الجاري متدخلين بشأن تركي داخلي متعلق بالمدعو عثمان كافالا، المسجون بتهمة المشاركة بالمحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 تموز/يوليو 2016. فبعد تلويح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأول السبت، بطرد السفراء العشرة لتدخّلهم بشأنٍ تركيٍّ ... أكمل القراءة »

الامبراطورية الاميركيّة في مهبِّ العاصفة الفرنسيّة

اتفقت استراليا مع فرنسا عام ٢٠١٦ ، على تصنيع ١٢غواصة تعمل بالوقود التقليدي وبالكهرباء، وتم توقيع عقود بين الدولتين بقيمة ٥٦ مليار يورو (وفي تقرير للبي بي سي أن المبلغ ٦٦مليار يورو) ، فيما اعتبر وقتها صفقة العصر،..وفجأة أعلنت كانبيرا، قبل أيام معدودة، أنها ألغت الاتفاق مع باريس، ودخلت في شراكة دفاعية أمنية مع كل من بريطانيا، والولايات المتحدة، وبالفعل ... أكمل القراءة »

لو كنت شيعيّاً……….

نشرت في جريدة النّهار عام // 1969  بقلم الخوري.. “يوسف عون” مقالة بعنوان: لو كنتُ شيعيًّا لما بكيت الحسين… ولماذا أبكيه؟ أعاش ذليلًا؟ أمات جبانًا؟ ألم يختر لنفسه البطولة في الموت ليقهر الثّعلبة في الحياة؟ ألم يَخلُق في يوم عاشوراء مدرسة للرّجولة؟ ألم يستشهد ليُعلِّمنا الاستشهاد في سبيل إيقاظ الضّمير وإحقاق الحق؟ إنّ رجلًا اسمه الحسين… أبوه عليّ… جدُّهُ محمّد… ... أكمل القراءة »