الجمعة , 23 أكتوبر 2020

جيران إلّا

جواد عدرا وسيط موثوق بين الأرقام وأفكارها

نشرت الزميلة مجلّة “الهديل ” اللبنانية مقالاً بعنوان.. “جواد عدرا يستنبط الارقام ومن ثم يجعل الارقام تنطق أفكارها… “، وحرصاً من مجلّة -إلا – على إتاحة الفرصة لضاعفة متابعة المنشور في محركات البحث على الشبكة العنكبوتية فقد تمّ تغيير العنوان فقط، مع الإحتفاظ بكامل حرفية المقال أدناه.. في الشرق الارقام هي لغة انطباعية وليست تحديدا علميا وجملة علمية مفيدة .. ... أكمل القراءة »

“الكونفوشيوسيّة ” نموذجاً لما بعد الرأسمالية..

    لم ينتهِ التاريخ بعد.. في زمن «كورونا» ظهرت الرأسمالية عاجزة وفاشلة. فما هو الحل؟ البعض طرح نظريات السوق الاجتماعي أو الليبرالية التكافلية، آخرون بديلهم الاقتصاد التضامني أو التشاركي أو التعاوني… وغيرهم اختار الكونفوشيوسية نموذجاً. في هذه المقالة، سنتوقف قليلاً عند تجربة صينية حضارية متجدّدة وفريدة. ولد كونغ فو تسو، باللاتينية «كونفوشيوس»، في 28 أيلول عام 551 ق.م، في ... أكمل القراءة »

البَحْثُ عَنِِ المُشْتَرَكِ الإنْسَانِيّ

إذا كان من سمات هذا العصر الثورة التكنولوجية التي نقلت نمط معيشة الإنسان من أفق إلى آخر، إلا وأنه، ومن سماته كذلك، فقدان تلك الثورة، صلتها بعالمه الروحي، فخطابات الكراهية مستعرة، والقيم الأخلاقية للإنسان في انحسار مستمر، ومعنى هذا، أنَّ الثورة التكنولوجية التي ستتيح للبشرية القيام بأشياء تشبه المعجزات، إلا أنه -وبالمقابل- ستضع بين أيديهم أدوات مروعة للفتك. إنه العلم ... أكمل القراءة »

الوزيرة والمشبوه.. إيناس.. و فوده..!

يمثل ظهور “محمد فودة” في مكان رسمي مع مسؤول، العار على قدمين، وهو ليس شرفا لا لنفسه ولا لأي مسئول يلتقي به، بل هو في الحقيقة مصيدة مملوءة بالطُعم العفن، يتدلى للوزير الطفس أو المحافظ المتدني، فإذا مد بوزه وفتح قبضته داهمه الفخ، وأَذهله هروب وسيط الرشاوي رد السجون “محمد فودة”! هو تاريخ مجلل بالسواد، ويصيب المرء بقرف بالغ، من ... أكمل القراءة »

الأيادي الطويلة حاولت أن تمتد إلى قرارات الfacebook وأخفقتْ

كتب رئيس تحرير جريدة الديار مقالاً انتقد فيه التأجيل المُتكرّر لتشكيل الحكومة اللبنانية، بعد مرور أكثر من أربعة أشهر على عدم تأليف الحكومة الجديدة، وطالب بتطبيق الديمقراطية بدلاً من الانقسام إلى جماعاتٍ طائفيّة، كما طالبَ بوقف الفساد وهدر الأموال العامّة، والبحث عن سُبُل لتعزيز وتحسين وضع الشعب اللبناني اقتصادياً وإنمائيّاً، وحرصاً منه على القارىء اللبناني والعربي في كلّ مكان ولإيصال ... أكمل القراءة »

“الأونروا ” استحقاقٌ عربيُّ جديد

    بات من الواضح أنّ الغطرسة الأميركية لم تعد تقف عند حدّ، وأنّ هندسة الشرق الأوسط الجديد لم تعد مجرّد وثائق ومستندات ومخطّطات مؤجلّة التنفيذ، بل تمّ استحداث وُرَشْ عربية بإدارة أميركية تأخّرت بعض الوقت لتعلن عن وجهها الحقيقي ريثما استطاعت العثور على قائد أرعن لجميع تجاوزاتها ومقرراتها الاستفزازية التي تنمّ عن نوايا غير حسنة للهيمنة على المنطقة العربية ... أكمل القراءة »

من “الديار ” بدأتُ وإلى “الديار ” أعود

  قرابة ال 25 سنة مضت حين كانت أولى محطاتي مع الصحافة اللبنانية في جريدة “الديار” بعد انطلاقتي التي سبقتها وبسنّ مبكّر عبر الصحف السورية التي كتبتُ في مجملها وهي ” تشرين ، البعث ، الثورة ” يوم كانت الصحافة السورية تنعم بالمدراء العامين المعنيين بإنجاح المؤسسة، ورؤساء التحرير المهتمين بشراسة بالمنافسة مع ماتيسر من صحف لبنانية وعربية،  وكانت تعجّ ... أكمل القراءة »

ترامب “يقرر” إحياء الاتحاد السوفيتي..!

لسخرية القدر أصبح الأمر واضحا اليوم فقط وهو : لماذا “تدخل بوتين بنتائج الانتخابات الأمريكية، وأتى بترامب إلى السلطة”! – لأن ترامب “سيجعل روسيا عظيمة من جديد”.. لقد دفعت هيستيريا العداء لروسيا في الولايات المتحدة الأمريكية أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي  بمجلس الشيوخ الأمريكي لتقديم مشروع قانون يتضمن عقوبات جديدة وصارمة ضد روسيا، وهي العقوبات التي وصفها رئيس الوزراء الروسي، ... أكمل القراءة »

كتاب مفتوح إلى الرئيس – ميشال عون –

القلم بين أصابعي ثقيل. لا يملك خفة القول. من عاداته أن لا يتأنى. يرى ويكتب. كلامه قاس وحقيقي. ودائماً من دون جدوى. البلد ماضٍ في غيه وعلى هوى قياداته المتناوبة على إضاعته. لا أخاطب رئيس الجمهورية إلا بما يليق. لذا قلمي ثقيل بين أصابعي. سألزمه بأن يكون حقيقياً لائقاً، فلكل مقام مقال. فخامة الرئيس. هذه أول مرة أخاطب فيها رئيساً. ... أكمل القراءة »

تسويق محموم لأشهر لحن جنائزى حاليا.. النظام عصبي وضيّق الصدر !

بقدر ما يبدو المسرح الاقليمي والدولي ، بالتالي ، مغريا بالعرض والبحث والتحليل ثم الاستخلاص وتطبيق النتائج علي الداخل بكل فورانه ، بقدر ما يفرض المسرح المصري المحلي ذاته وضغوطه وتداعياته وتناقضاته علي كل قلم وكل قلب مصرى مهموم وملغوم بالغبار السياسي والاعلامي ، بل وبالتراب العاصف والبرق الخاطف والسيل الحارف ! لقد شهد الأيام القليلة الماضية حدثا سياسيا دراميا ... أكمل القراءة »