الخميس , 30 يونيو 2022

مسـاهمـات

طلال أبوغزاله أصاب في التحليل وأخطأ في التعويل

بقلم سليم سليم / كاتب وصحافي لبناني – بيروت ذائع الصيت ورجل الاقتصاد والأعمال المعروف الدكتور طلال ابوغزاله، الذي جاء الى لبنان لاجئاً مع الفلسطينيين عام 1948، أصبح حديث الشارع من خلال اطلالاته الاعلامية والاخبار التي يتم نشرها عنه في لبنان خصوصا فيما يتعلق بتحليلاته الاقتصادية والسياسية وتوقعاته للأحداث للحد الذي دفع بالعديد من النقاد – وما اكثرهم- الى اتهام ... أكمل القراءة »

من محبرة الاختلاف

أدركت يا ليلى متأخراًبأنني لستُ أكثر من محاولةاحتمال سابع في أحجار النرد … أنا الذي أستيقظ كل صباح معلقاً أحلامي على زجاج النافذة المكسورة …اخترت هذا المكان بالتحديد لكي لا أحاول لمسها أبداً …الأحلام تحتاج إلى أحد مكتمل ..وأنا بعدكِ ينقصني ” أنا “ لا أبرر خسارتي لكِ بالتمني والبكاء على أطلال الماضي.وإنما أقاوم شغف الرجوع بالكسر بالهزيمة وأحيانا بالتناهيد ... أكمل القراءة »

جميلة من فلسطين

اسمها شيرين أبوعاقلة.شيرين، الصحافية الشجاعة والنبيلة، التي تبعناها إلى الشيخ جراح وباب العامود وجنين والقدس العتيقة وميعار، كي نقرأ في صوتها وكلماتها أبجدية الحب والتحدي.شيرين الفتاة المقدسية التي يرتسم حياء التواضع على وجهها، جعلت من البحث عن الحقيقة مهنتها وشغفها، وتحولت إلى نجمة تضيء ليلنا العربي الطويل.ابنة القدس ونجمتها، سقطت شاهدة وشهيدة على تراب مخيم جنين، فحولت الأرض سماء جديدة.اسمها ... أكمل القراءة »

طلال أبوغزاله يدين الاحتلال الصهيوني

بيان من الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية- حول جريمة اغتيال الصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبوعاقلة – من قبل الاحتلال الصهيوني… إنني أدين وأستنكر بأشد العبارات ما أقدم عليه الاحتلال الصهيوني فجر يوم الأربعاء 11/5/2022 من عدوان همجي بربري إرهابي على فريق صحافي فلسطيني كان متجها لتغطية الهجوم الصهيوني على مخيم جنين أدى إلى استشهاد الصحافية المعروفة ... أكمل القراءة »

كنْ إنساناً في زمن الجوع

يهلّ شهر رمضان هذا العام واللبنانيون يعانون أسوأ الازمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية….في ظل أوضاع كارثية تنذر بإنفجار إجتماعي لا تحمد عقباه، والدولة غائبة كالعادة، غارقة بكل مؤسساتها في بحر الفساد والمواطن غالبا ما يدفع الثمن، والغرامة هذه المرة في لقمة عيشه التي  يُصلَبُ يوميا من أجل تأمينها  على خشبة الذل والحرمان والقهر أمام منظومة مجرمة تمارس أبشع أنواع الظلم والطغيان ... أكمل القراءة »

من صفحة بلون المساء

هشام أزكيض / قاص وشاعر وصحافي مغربي – تيزنيت إنها الثانية عشر ليلاً أجلس وحدي في هذا المكان الذي لم يكن يوماً على مقاس أحلامي … أخيط الوقت وأعبر الدقائق كالغرز … نحن الكادحون يصعُب علينا البكاء أو الانهيار أو حتى التنهيدة الطويلة … نكتفي بالصمت وكتمان الزلازل في دواخلنا … أقدم للزبائن كل أنواع البضائع أضحك مع الجميع وابتسم ... أكمل القراءة »

قبول الذات يجعلنا نتصرّف بعفويّة.. و”عمرو أديب ” الإعلامي الأول عربيّاً

 امرأة لا تعرف الأقنعة، ذكيّة حدّ الصراحة، جريئة قدر جمالها، نبيلة في صراحتها، أصيلة في عروبتها ، غنية في معرفتها، محصنة بثقافتها، صادقة، تجعلك تصمت أمام حضورها وأناقتها، تملك كاريزما جذبت الجمهور من كلّ حدبٍ وصوب، وحين تطلّ علينا من الشاشة الصغيرة تكبر بضحكتها نفوس المشاهدين، دون زيف ولا تملق، صوتها يسكن القلوب بهجة، ولكنتها “اللبنانيّة ” تحمل خليطاً من ... أكمل القراءة »

غناء الوباء

عندما أستطيب الوباءَ و أهمس في أذنهِ أن يصاحبني نحو منفايَ في آخر الكونِ يسخر مني و يرفضني أنني لست خصماً لهُ عندها أستريحْ أقول له أنت تجهلني فأنا لا أطيق وجودك قربي فكُفَّ بلاءك عن بلدي و خذ الأغنياءَ دع الفقراء إذن يا قبيح يا قبيحْ يصفق عندئذٍ و يقهقه و هو يغمغمُ يا للغبي الجهولِ أتحسبهم أغنياءَ إذا ... أكمل القراءة »

انتفاضة 2021 تدحض كل ماعداها

11 يومًا من القتال والصمود كانت كفيلةً بتمريغ أنف الاحتلال والمطبِّعين العرب. هذا عيدُ فلسطين كلّها، من النهر إلى البحر، من غزّة إلى القدس واللدّ ومخيّمات العودة. عيدُ كلّ مَن دعمها في كلّ شبرٍ من العالم: بالتدريب، ونقلِ السلاح، والتسليحِ، وإخفاءِ الصواريخ، والتمريضِ، والتظاهر، والكتابة، والنشيد، ونقلِ الصورة الصحيحة والمعلومة الصحيحة. انتصارُ فلسطين يمتدّ من الشيخ جرّاح إلى آخر تظاهرة ... أكمل القراءة »

اغتيالات ما بعد انتصار الصبر الفلسطيني

لا شك أن فلسطين إنتصرت في جولة من أخطر جولات حربها مع العدو الصهيوني، هو إنتصار الصبر على جبروت الشيطان، وهو فوز جيل شبابي جديد فرض هزيمة على عدو يسرق الأرض والارواح، ويتحرك من خلال الحقد، وحتى لا نبالغ بما حصل وسيحصل في فلسطين المحتلة، وحتى لا نعيش الحلم ونحن من حولنا أعداء الداخل أكثر ممن هم في الخارج، وحتى ... أكمل القراءة »