الجمعة , 23 أكتوبر 2020

ضيوف إلّا

بیجن عبد الکريمي.. قضيتنا الأهمّ: “تحوّل إيران إلی إيران”

تُرجِمَ الحوار من الفارسية إلى العربية للنشر الخاصّ في – إلّا –  ترجمة: فـاطمة نعـامي الدكتور بيجن عبد الكريمي (مواليد 1963 م في طهران) هو فيلسوف إيراني وأستاذ مشارك في قسم الفلسفة بالجامعة الحرّة، فرع شمال طهران. حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الفلسفة من جامعة طهران عامي 1988 م و 1994 م على التوالي، وتخرّج من مرحلة الدكتوراة من ... أكمل القراءة »

كارثة بيروت أكبر من اللغة وأعمق من اللون

# باختصار شديد أنا أكره الخيانات وما وراءها، ولا أريد للبنان أن يطبّع كما يفعل بعض العرب مؤخّراً. أكمل القراءة »

فهد الحشاش الشمّري شاعر البادية العربية من الفرات إلى الخليج وقصيدة خاصّ – إلّا – مهداة لوليّ العهد المفدّى “محمّد بن سلمان “

  لا الحرب التي اضطرّته أن يغادر بلده تحت طائلة الغياب “القسري ” دون أن يتمكّن أو حتى يأمل من حجز بطاقة العودة، ولا الغربة التي امتدّت به لسنواتٍ وسنوات طالت وستطول إلى أن صارت مأواه ومنفاه ووطنه البديل، ولا الأوبئة الفتّاكة التي باتت تهدّد البشرية فعلاً في كلّ مكان وفي جميع الأنحاء، جعلته يقلع عن طيبته ولهفته وإنسانيته، على ... أكمل القراءة »

تمّام بليق.. “لازم نحكي بلا تشفير “

تمّام بليق …                                                                                                                    ... أكمل القراءة »

محجّ غرِيْبِِة “يهود ” جُرْبَه التونسية

    غريبة يهود جربة .. فيلم وثائقي من إنتاج وإخراج التونسي “الأسعد الغايب ” وهو يتناول تاريخ “يهود  تونس في جزيرة جربة التونسية “، ورصد صورة التعايش السلمي بينهم وبين المسلمين، وتأثير محاولات الحركة الصهيونية من أجل تهجيرهم إلى فلسطين المحتلّة تحت شعار الوطن القومي لليهود، هذه المواضيع مجتمعة تمّ تناولها في الفيلم الوثائقي الذي يسلط الضوء على جزء ... أكمل القراءة »

ميسم درزي – ذاكرتي ألبوم حافل بالمشاهير

ميسم درزي اسم حجز موقعه في صميم القلب والضوء معاً، مثقّفة هي، عميقة، لمّاحة، ذكيّة، معطاءة، ودودة، واعدت الشهرة والتقتها في مبنى الاذاعة، حيث يعمل شقيقها الإعلامي المعروف “فاروق درزي ” فكان ثمّة تآلفٌ وتحابّ أثمر نجاحاً وتميّزاً لا يزال يعانق أثير محطاتٍ عدّة عملت فيها، وبرامج متنوّعة قدّمتها لجمهورٍ أضحى أسير صوتها الرخيم و روحها الجميل ومواضيعها المتألقة، شكّلت ... أكمل القراءة »

غريتا عون.. “ثورة الفلاحين إنتاج ضخم، وإيغل فيلم شركة محترمة جداً “

  لا تتقمّص الدور ولا ترتديه بل تعيشه بكافة تفاصيله وأدقّها، تتنقّل كالعصفور بين أغصان التواضع والموضوعية الوارفة في المجتمع الفنّي وحقوله الواسعة، حيث تطير في عالم التمثيل دون تزلّف أو تكلّف، تكره الابتذال والتصنّع وتعيش بحريّة مع نفسها إذ تنتقي أدوارها بحذرٍ وذكاءٍ، لتترك في مهنتها بصمة مختلفة، عَرَفَتْ بها بصمة من الاحترافية تلازمها فتصنع هوّية خاصّة بها وتفردا ... أكمل القراءة »

كُلّ ما يُقال عن علاقاتٍ سودانيّةٍ مع إسرائيل.. كلام لا أساس له من الصحّة

بين السودان ولبنان علاقة احترام متبادل بين شعبين ودولتين ومواقف إنسانية مشرّفة، تخطّت بحوراً وأزماناً وتميّزت بسفراء تحلّو جميعهم بالثقافة والإيمان.. “علي الصادق علي ” سفير دولته بكل ما للكلمة من معنى فهو شخصية راقية ومحبّبة ولبقة ومثقّفة، مشهود له مناقبيته العالية وغناه الفكري الذي يجمع بين فني الإنسانية والسياسية، فهو يسعى بكل ما أوتي من قوة إلى تمتين العلاقة ... أكمل القراءة »

عزّة الشرع.. سُوريَّة سيّدة العالم وأمنيتي عودة الأمن والسلام والمحبّة لها ولشعبها العظيم

عزّة الشرع إعلاميّة دؤوبة، صادقة بعملها، وفيّة لرسالتها، شغوفة بمهنتها، ثقتها بذاتها وبكفاءاتها وثقافتها، أهّلتها أن تضع في اعتبارها وأولوياتها الحياتيّة دائماً حبّ التقدّم وإكتساب الخبرة، ولتواصل خوض تجارب إعلاميّة عدّة داخل سوريا، وخارجها أيضاً بعدما امتدّت شهرتها على نطاق واسع للبث الإعلامي جعلها المطلوبة دائماً من قِبَل عدّة محطات عربيّة، أهمّ مافي رصيد عزّة الشرع هو التنوّع باختيار البرامج ... أكمل القراءة »

سلمى الحاج.. لبنان مسقط رأسي، والعراق مسقط نبضي

  سلمى الحاج / إعلامية لبنانية – محطة الميادين – بيروت سلمى الحاج اختارت أقصر الطرق لقلب المشاهد، وقدّمت لإقناعه بمحبّتها والإنحياز لشخصيتها وطبيعتها الكثير من كل شيء.. الكثير من العفوية، الكثير من التواضع، الكثير من الطيبة، الكثير من الجدّية، الكثير من الحيويّة، لتصبح الإعلامية المطلوبة في أكثر من محطة، بدأت صغيرة في العمر، وكبرتْ مع تجربتها وموهبتها وثقتها العالية ... أكمل القراءة »