الخميس , 30 يونيو 2022

أرشيف الكاتب: رئيس التحرير

طلال أبوغزاله أصاب في التحليل وأخطأ في التعويل

بقلم سليم سليم / كاتب وصحافي لبناني – بيروت ذائع الصيت ورجل الاقتصاد والأعمال المعروف الدكتور طلال ابوغزاله، الذي جاء الى لبنان لاجئاً مع الفلسطينيين عام 1948، أصبح حديث الشارع من خلال اطلالاته الاعلامية والاخبار التي يتم نشرها عنه في لبنان خصوصا فيما يتعلق بتحليلاته الاقتصادية والسياسية وتوقعاته للأحداث للحد الذي دفع بالعديد من النقاد – وما اكثرهم- الى اتهام ... أكمل القراءة »

من محبرة الاختلاف

أدركت يا ليلى متأخراًبأنني لستُ أكثر من محاولةاحتمال سابع في أحجار النرد … أنا الذي أستيقظ كل صباح معلقاً أحلامي على زجاج النافذة المكسورة …اخترت هذا المكان بالتحديد لكي لا أحاول لمسها أبداً …الأحلام تحتاج إلى أحد مكتمل ..وأنا بعدكِ ينقصني ” أنا “ لا أبرر خسارتي لكِ بالتمني والبكاء على أطلال الماضي.وإنما أقاوم شغف الرجوع بالكسر بالهزيمة وأحيانا بالتناهيد ... أكمل القراءة »

جميلة من فلسطين

اسمها شيرين أبوعاقلة.شيرين، الصحافية الشجاعة والنبيلة، التي تبعناها إلى الشيخ جراح وباب العامود وجنين والقدس العتيقة وميعار، كي نقرأ في صوتها وكلماتها أبجدية الحب والتحدي.شيرين الفتاة المقدسية التي يرتسم حياء التواضع على وجهها، جعلت من البحث عن الحقيقة مهنتها وشغفها، وتحولت إلى نجمة تضيء ليلنا العربي الطويل.ابنة القدس ونجمتها، سقطت شاهدة وشهيدة على تراب مخيم جنين، فحولت الأرض سماء جديدة.اسمها ... أكمل القراءة »

طلال أبوغزاله يدين الاحتلال الصهيوني

بيان من الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية- حول جريمة اغتيال الصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبوعاقلة – من قبل الاحتلال الصهيوني… إنني أدين وأستنكر بأشد العبارات ما أقدم عليه الاحتلال الصهيوني فجر يوم الأربعاء 11/5/2022 من عدوان همجي بربري إرهابي على فريق صحافي فلسطيني كان متجها لتغطية الهجوم الصهيوني على مخيم جنين أدى إلى استشهاد الصحافية المعروفة ... أكمل القراءة »

هل نحن على أبواب الحرب العالميّة “الثالثة ” ؟!!

    رسالة مفتوحة.. لقد سبق وقلت في رسالة مفتوحة صدرت بتاريخ 29/2/2022 أن الأزمة الروسية الأوكرانية سوف تتمدّد ليس فقط لتشمل أوروبا وأميركا وحلف الناتو، بل وربما ستتحول إلى حرب عالمية شاملة. أخشى أننا وصلنا إلى هذه المرحلة البالغة الخطورة. ما قصدته في حينه، وما أعنيه الآن، بالحرب العالمية الشاملة هو ليس الحرب العسكرية فقط (دون استبعاد هذا الخطر ... أكمل القراءة »

سناء محيدلي.. ذكرى منسيّة

الكتاب – إلى سناء محيدلي في ذكرى استشهادها 9 نيسان كم مرّ عتــمٌ قارسٌ وذئابُ ومشتْ وراءَ الغاصبين كلابُ ورستْ مزاداتُ العفافِ لفاســدٍ حكمَ البلادَ وصحبُهُ الأوغــادُ أعطيتِ يا شمسَ الفداء مواقفاً ودفعتِ مهراً للفداءِ يُهابُ وكتبتِ بالحبر الشهيد ملاحماً سجدتْ لها نُجُمُ السّما وترابُ قالوا سناءُ العزّ تاجُ نضالنا ثمّ انحنتْ للعابثينَ رقابُ قالوا ومثواها الضمائرُ أُشعلتْ ثأراً وملقاها ... أكمل القراءة »

عصام الاشقر.. الإعلام ينقصه الحرفيّة

**حوار مع عصام الاشقر عصام الاشقر:” على اللبناني ان يقتنع ان هناك ما يسمى بالاختصاص ولا يتجاوز الخط الاحمر.” معدنه من ذهبٍ أبيض، صاغ ملامحه بخبرةٍ وجهدٍ وكدٍّ وتعبٍ وسنين، كأنّك في حضرته أمام منجمٍ مكتظٍّ بكنزٍ دفين كلما بحثتَ عنه تشوّقت لمعرفةِ ما يملك من تواضع وثقة عاليةٍ بالنفس، كلما أردت أكثر أن تنبش شخصيته المبنية على إنسانية مميّزة ... أكمل القراءة »

كنْ إنساناً في زمن الجوع

يهلّ شهر رمضان هذا العام واللبنانيون يعانون أسوأ الازمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية….في ظل أوضاع كارثية تنذر بإنفجار إجتماعي لا تحمد عقباه، والدولة غائبة كالعادة، غارقة بكل مؤسساتها في بحر الفساد والمواطن غالبا ما يدفع الثمن، والغرامة هذه المرة في لقمة عيشه التي  يُصلَبُ يوميا من أجل تأمينها  على خشبة الذل والحرمان والقهر أمام منظومة مجرمة تمارس أبشع أنواع الظلم والطغيان ... أكمل القراءة »

حكومتان.. وصراخ الكادحين

بالسلم يختلفون ، بالأزمات يتفقون ، وبجولات الحوار يكفرون ، وعبر شاشات التلفزة يتنابزون ، وبهشتاقاتهم يتباكون ، وعلى وتر الوهم يعزفون ، وبالأسحار يخططون ، وفي وضح النهار يقتلون يدمرون ، وللأعراض يستبيحون ، وبعذابات المواطن يتنعمون… ليس كل ما سبق عناوين براقة ، وجمل استعطافية أو قدحية إنها مختصر الحكاية ، وبعض نزف الوطن المكلوم منذ سبع سنوات ... أكمل القراءة »

تتفوّق المرأة رغم ازدواجيّة دورها بين العمل والأسرة..

هي المرأة – الأمّ التي تربّعت على عرش الكون ملكة تحمل تاج الجمال والحب والحنان والتضحية…. هي أساس تكوين هذا المجتمع وتطويره على أسس سليمة وصحيحة.. هي القاعدة الأساسيّة التي يُبنى عليها البيت والأسرة…. هي العامود الفقري لهيكل العائلة والمصدر الرئيسي للطاقة الإيجابية لدى الأبناء… هي الأم، والقائدة الحكيمة في تربية الأجيال تربية مستقيمة، لأنها الأكثر تأثيرا في تطورهم ونجاحاتهم ... أكمل القراءة »