السبت , 3 ديسمبر 2022

أرشيف الكاتب: رئيس التحرير

قائمة المُتَع البسيطة والقناعات الصغيرة

أَنا لا أُريد سوى القليلِ من الـحقائقِفي الطريقِ إِلى حياتياسـمي وتاريخُ الولادةِ يكفيانِو ربَّـما ، عنوانُ بيتي .. ليس أَكثر زوَّادتي تـحتاجُ أَوهامًا لتبقى فوقَ ظهريفالـحقائقُ أَثـقلـتْـها بالعذاباتِ الطويلةِوالثقوبِوأَثـقلـتْـني أَحتاج وهـمًا قادرًاأَن يرتقَ العُمرَ الذي غارتْ بـجنبـيْـهِ الـحقائقُفانتهى مسخًا أَسيراً قانعًـاببشاعةِ الأَحداثِ والـموتِ الكثيرِونشرةِ الأَخبارِ في عصر الحروبِ أُريدُ وهـمًا رائعًـا في آخر النفقِ الطويلِلكي أَظلَّ على خطوطي الـمستقيمةِمثل أَيَّـةِ ... أكمل القراءة »

صورة لبنانيّة لمفاضلات موجعة

لبنان 🔴 كان وطن العلم والسياحة الأثرية والبيئية وعاصمة الرقي والمنتديات الأدبية والثقافية⚫ حررتموه لتحولوه لوطن الدعارة وغرف الأوتيلات السوداء وعاصمة الكباريهات وملاهي الثمالة والعربدة🔴 كان وطن الفن الذي لامس النجوم بفيروز وصباح وطن عنفوان ورجولة وديع الصافي⚫ حررتموه لتحولوه لوطن الإنحطاط بسفالة سارة ذكريا وريم السواس لوطن الدنائة بمياعة وديع الشيخ🔴 كان وطن المفكرين والأدباء والشعراء⚫ حررتموه لتحولوه لوطن ... أكمل القراءة »

الوطن أولاً

يظن البعض أنه بإنتهاء ولاية رئاسة الجمهورية للعماد ميشال عون وخروجه من القصر الجمهوري، ستُزال الغمة عن الأمة، ونعيش في العصر اللأزوردي ويصبح لبنان سنغافورة ولربما أفضل،سيعود سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية الى ما كان عليه في تسعينيات القرن المنصرم، سننعم بالكهرباء وشبكات البنى التحتية والفوقية السوية و….لنعترف أولاً أن العهد قد أخفق في أمورٍ عدة وأنه في الفترة ... أكمل القراءة »

أبوغزاله – منجم للطاقة ومثال للطلاقة وشغف الحضور بالحاضر

غادا فؤاد السمّان – بيروت في الوقت الذي دخلت بيروت الظلمة من أوسع منشآتها، وزجّوا بها في زنزانة العزلة العربية بأبلغ قراراتها.. أخذ طلال أبوغزاله البادرة على عاتقه، فما إن خمدت مزاعم الصحّة العالمية بتصدير بياناتها المحمومة بخصوص الوباء “المفتعل” المسمّى “كوفيد 19 ” أو حسب التسمية الشائعة “الكورونا ” والذي عطّل كل أنواع الحركة الملاحية سواء البريّة أو الجويّة، ... أكمل القراءة »

  خطاب مفتوح من د.أبوغزاله إلى السيد غوتيريش

                                                              سعادة السيد أنطونيو غوتيريش؛ الأمين العام للأمم المتحدة السيد الأمين العام، تتسارع وتيرة تغير المناخ عن توقعات الجميع ما لا يمكنك قياسه، لا يمكنك التحكم فيه أصدرت الأمم المتحدة مؤخرًا تقريرًا أعدته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) يلقى نظرة مفصلة على التهديدات وخلص إلى أن الدول لا تقوم بما يكفي لحماية البيئة من مخاطر تغير المناخ. من الواضح ... أكمل القراءة »

الحرب الباردة التكنولوجية قد تتسبب بالحرب العالمية الثالثة المتوقعة

تقرير خاص كان أحد أهداف زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان هو طمأنة الأخيرة بشأن الحماية الأمريكية لها ووقوف الولايات المتحدة بجانبها، في حالة حدوث غزو من الصين. تخضع تايوان لحكم محلي ضمن الصين منذ عام 1949، لكن بكين تعتبر الجزيرة التايوانية جزءًا من أراضيها ولديها رغبة في إعادة ضم تايوان إلى الصين. السبب الذي يجعل تايوان مهمة ... أكمل القراءة »

زيارة بيلوسي لتايوان

الزيارة في شكلها الرسمي والظاهر هي تعبير عن المودة والدعم لتايوان كما هو الموقف الدائم والمعروف للولايات المتحدة تجاه تايوان. اما في شكلها غير الظاهر فهي رسالة الى الصين بأنه حان الوقت لجلوس العملاقان سويا لبحث التحديات الرئيسية بينهما وصولا الى نظام عالمي جديد. ان هذه الرغبة الأمريكية (ان صدق توقعي) هي محاولة إيجابية منعا لتفاقم التحديات، ومنعا لوصولهما الى ... أكمل القراءة »

دروس قمّة جدّة العربية الأمريكية جامعة الدول العربية هي مظلتنا الإقليمية “للأمن والتنمية”

قيل الكثير حول الأهداف المعلنة، أو المخفيّة، من وراء زيارة الرئيس الأمريكي للمنطقة منتصف شهر تموز الجاري. ورّوجت وسائل الدعاية الصهيونية أفكاراً مغرضة، وبعض هذه الأفكار المغرضة ليس بالجديد، بل يتردّد منذ سنوات. وأقصد بذلك الحديث المتكرّر عن دمج إسرائيل في المنطقة وإقامة أحلاف تحت مسمّيات مختلفة بين دول عربية وإسرائيل، بالتحديد ضدّ إيران، وشيطنة إيران والادعاءات أنها هي من ... أكمل القراءة »

مؤتمر السياحة العلاجية

نجح انعقاد مؤتمر السياحة العلاجية السابع يوم 23/7/2022، بمشاركة من قبل مؤسستي: 1-طريق الرواد ورئيسها أيمن عريقات صاحب المبادرة مؤسس المؤتمر منذ سنوات، 2-مؤسسة طلال أبو غزالة العالمية، نجحوا في عقد المؤتمر تحت الرعاية الملكية من قبل رأس الدولة جلالة الملك، مما يؤكد الرغبة رفيعة المستوى نحو عنوان المؤتمر وموضوعه، وتبعاته وتداعياته، أو من حيث حجم المشاركة الأردنية والعربية والدولية، ... أكمل القراءة »

طلال أبوغزاله أصاب في التحليل وأخطأ في التعويل

بقلم سليم سليم / كاتب وصحافي لبناني – بيروت ذائع الصيت ورجل الاقتصاد والأعمال المعروف الدكتور طلال ابوغزاله، الذي جاء الى لبنان لاجئاً مع الفلسطينيين عام 1948، أصبح حديث الشارع من خلال اطلالاته الاعلامية والاخبار التي يتم نشرها عنه في لبنان خصوصا فيما يتعلق بتحليلاته الاقتصادية والسياسية وتوقعاته للأحداث للحد الذي دفع بالعديد من النقاد – وما اكثرهم- الى اتهام ... أكمل القراءة »