الثلاثاء , 21 سبتمبر 2021

أرشيف الكاتب: رئيس التحرير

وثيقة حلول لاسترجاع الثقة المفقودة

*قيادة المؤتمر الشعبي اللبناني برئاسة كمال شاتيلا تقدّم جملة خطوات سريعة لوقف الانهيار في لبنان* قدّم المؤتمر الشعبي اللبناني جملة اقتراحات لخطوات من شأنها اذا نفذت، إيقاف الانهيار السريع في لبنان، وقد جاء في بيان صادر عن قيادة المؤتمر مايلي: تتفاقم الأزمات في لبنان وتتشعب في ظل لامبالاة اركان الطبقة الحاكمة، حيث اغلبهم يغلب مصلحته الخاصة على مصلحة الوطن والمواطن، ... أكمل القراءة »

الواقع كما هو بلسان الحال دون رتوش ودون فصحى

مشهد رمي الخبز ب النفايات بداية المجاعة يوما ما قالي مسنّ حكيم: وقت يبلش الشعب يرمي الخبز بالنفايات قولي المجاعة جاية… ما بعرف اذا هالحكي حكمة او معادلة لكن هالشي صار…. تذكروا ايام العز اديه شفنا ب النفايات خبز واكل واليوم صرنا نفتش ع رغيف الخبز ونعرف قيمة حبة العدس والرز ونخجل نقول هيدا الشي بحبو وهيدا ما بطيقو… تذكروا ... أكمل القراءة »

الإسلام والفتوحات الأميركيّة

غادا فؤاد السمان/ شاعرة وكاتبة سورية- بيروت سأخبرك حقيقتك الموجزة أيها الأميركي العتيد أنتَ محقّ بإخراج المسدس لقتل المسلمين في كل مكان وزمان، فأنت ببساطة من سلالة القتلة، الذين يجيدون القتل بالسليقة، أبّاً عن جد.. هل تراجع تاريخك من وقتٍ لآخر، هل تذكر حين اقتحمتم أراضي الهنود الحمر وقبل ان تطلقوا عليها اسم القارّة الاميركية والولايات المتحدة، هل اخبروك عن ... أكمل القراءة »

لو كنت شيعيّاً……….

نشرت في جريدة النّهار عام // 1969  بقلم الخوري.. “يوسف عون” مقالة بعنوان: لو كنتُ شيعيًّا لما بكيت الحسين… ولماذا أبكيه؟ أعاش ذليلًا؟ أمات جبانًا؟ ألم يختر لنفسه البطولة في الموت ليقهر الثّعلبة في الحياة؟ ألم يَخلُق في يوم عاشوراء مدرسة للرّجولة؟ ألم يستشهد ليُعلِّمنا الاستشهاد في سبيل إيقاظ الضّمير وإحقاق الحق؟ إنّ رجلًا اسمه الحسين… أبوه عليّ… جدُّهُ محمّد… ... أكمل القراءة »

د. هراتش ساغبازاريان ومبادرة الايادي البيضاء

بعدما انتشرت أصداء مبادرة د. هراتش ساغبازاريان “عبر أثير الشبكة العنكبوتية وتناهى الخبر إلى مجلة – إلا – قامت الزميلة رلّى الحلو مشكورة بالاتصال بالدكتور ساغبازاريان لتستوضح تفاصيل الخبر، الذي أكده د. هراتش وشدد على ضرورة اخذ المسؤولية على عاتق كل مقتدر في لبنان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه لكل فئة من الفئات المتداخلة ببعضها البعض في لبنان والتي بمجملها تعاني ... أكمل القراءة »

صرخة الوجع اللبناني تقتحم مكتب الرئيس “السيسي”

      < ما الذى يحدث فى لبنان؟ وهل تخلص الشعب الشقيق من الاحتلال الخارجى ليسقط فى قبضة زمرة صنعت احتلالا آخر داخليا، أشد فتكا وشراسة ودموية ونخبوية وطائفية من احتلال منتصف القرن الماضى؟ ومن المستفيد من هذا السقوط؟ ولماذا فشل النظام وما يطلق عليه «العهد القوى» وعلى مدى عام كامل ومنذ تفجيرات الميناء فى تشكيل حكومة تنقذ البلاد ... أكمل القراءة »

حبر ساخن

**جهنم إلى أهلنا في عكار وتليل المنكوبة، جرحنا واحد، وكلنا سيأكلنا الحريق إذا لم ننهض معاً وصدقتَ هذا العيشُ مرٌّ علقمُ ومصيرُ شعبٍ لا يثورُ جهنمُ كم كنتَ يا راعي البلادِ حريقَها وبكلّ سلطانِ المجاعةِ تحكمُ هذي “التليلُ” اليومَ تدفعُ عمرها كرمى نظامٍ جائرٍ لا يرحمُ خرجتْ إلى جمر الضياء مرادها بعضُ الضياءِ وأنتَ قلبك معتمُ يا شعبُ يا ثوارُ ... أكمل القراءة »

لهيب النار المسعورة في الجزائر الحبيبة تحرق قلوبنا

نشيد الجزائر….  تمرُّ الدهورُ وصوتُكِ هادرْ ووجهُكِ فجـرٌ وشعبُكِ ثائرْ تساميتَ مجداً يغيظُ العدى ففوقَ النجومِ اشمخيْ يا جزائرْ وتثقلُ كاهلَكِ العادياتُ وشعبُكِ فيها إلى المجدِ سائرْ وكنتِ إذا اشتدَّ ليلُ الخطوبِ أنرتِ الدروبَ بنورِ البصائرْ ومزَّقَ فجرُكِ ليلَ الحيارى فكنتِ سراجاً هدى كلَّ حائرْ رَسَمْتِ الطريقَ بفيضِ الدما وللتائهينَ أَشَدْتِ المنائرْ وأخرستِ بالحقِّ صوتَ الطغاةِ وللثائرينَ نَصَبْتِ المنابرْ وروّى ... أكمل القراءة »

” بيجاسوس ” الإسرائيلي يَقْتَحِم غرف نوم الحكّام

 يبدو أن العالم بأسره سيكون خلال السنوات المقبلة فى قبضة الصهاينة، وما برنامج التجسس الاسرائيلى (بيجاسوس) إلا إحدى وسائل الحرب الاليكترونية «السيبرانية» الحديثة، التى تسعى من خلالها تل أبيب للسيطرة على حكومات وقادة الدول الصديقة، والأخرى التى تناصبها العداء. “بيجاسوس” برنامج يصيب أجهزة ال iPhone وال Android، يساعد مشغّليه على الوصول للصور والرسائل النصية والبريد الإلكترونى، وتسجيل المكالمات وتنشيط الميكروفونات ... أكمل القراءة »

تهميش المجتمعات المغربيّة البسيطة أم مشروع إلغاء جائر؟!!

الاستبداد لا يأتي دائما من الفوق، قد يأخذ شكل أخبار مسترسلة على مدار الساعة تتاجر بمآسي الناس …. مسؤولية الضمائر الحية ببلادنا جسيمة إذا ما هي استمرت في الصمت تجاه هذه المجازر الإنسانية باسم توصيل الخبر. قالها جحا في عصره ، قال وصلنا “لقاع الخابية “وفيها ما فيها من فضلات… الآن شوف تيفي هي قاع الخابية وقد وصلنا إليه، وسوف ... أكمل القراءة »