الأربعاء , 27 مايو 2020

أرشيف الكاتب: رئيس التحرير

“الكونفوشيوسيّة ” نموذجاً لما بعد الرأسمالية..

    لم ينتهِ التاريخ بعد.. في زمن «كورونا» ظهرت الرأسمالية عاجزة وفاشلة. فما هو الحل؟ البعض طرح نظريات السوق الاجتماعي أو الليبرالية التكافلية، آخرون بديلهم الاقتصاد التضامني أو التشاركي أو التعاوني… وغيرهم اختار الكونفوشيوسية نموذجاً. في هذه المقالة، سنتوقف قليلاً عند تجربة صينية حضارية متجدّدة وفريدة. ولد كونغ فو تسو، باللاتينية «كونفوشيوس»، في 28 أيلول عام 551 ق.م، في ... أكمل القراءة »

إلى الأفضل أم إلى الأسوأ..؟!

  حسناً.. إلى متى سيستمر هذا الجحيم في قتلنا و حبسنا في بيوتنا ؟.. هذا الوباء الذي يكتسح العالم أجمع ظاهرة حديثة ذلك لأن تاريخ الأوبئة يقول أن جحيمها كان يشتعل فيما مضى من عصورٍ في مدينةٍ محدّدةٍ أو مع بعض أريافها، أما أن تتحوّل هذه الظاهرة إلى وباء عالميّ يكتسح في وقت واحد القارات الخمس للكرة الأرضيّة بدأً من ... أكمل القراءة »

“المستثنى ” من السرب السياسي

غادا فؤاد السمّان / رئيس تحرير مجلّة – إلّا – ليست هي المرّة الأولى، ولا التالية، ولا التي بوسعي أن أختار لها ترتيب عَددي يُذكر، فهو “جان عبيد ” الذي تكبر معه المعاني، وتتفتّح مسارب اللغة، وتنبثق إشراقة الدلالات، فكلّ مرّة أعتمد فيها اللغة البسيطة كما أظنّها والتي تعكس بساطتي في التفكير والتعبير كما أتعمّد، أجد بقراءة الأستاذ،.. الأستاذ كشافاتٍ ... أكمل القراءة »

الحرب المستعرة.. بين الطبيعة و البشر

  لم تكن الطبيعة بالتأكيد فيما مضى من آلاف السنين هي نفسها التي يواجهها البشر في زماننا الحالي، إذ يؤكّد علماء البيئة أن الطبيعة العذراء للعصور السحيقة في القدم هي غير الطبيعة التي نتعامل معها في أيامنا هذه، و ذلك لأنّ الجنس البشري المتفوّق بعقله على الأحياء الآخرين من حيوان، و نبات، لم يتعامل دوماً مع شركائه هؤلاء الذين يتقاسمون ... أكمل القراءة »

الشعر الفارسي المعاصر بذائقةٍ عربيّة “أهوازيّة “

  يعتبر مفهوم السبك أحد المفاهيم التي قلما يتطرّق إليها المحققون والباحثون في الأدب الفارسي، ربما يرجع مردّ أصل التغافل عن مثل هذا العلم إلى اعتباره شيئاً مستورداً أو تصنيفهم السبك والأسلوبية من جملة العلوم الجديدة التي وضع ركائزها و وطد دعائمها الآخرون. ينبغي الاذعان بأن إطار علم الأسلوبية (علم الأسلوب) حداثي وعصري وباحثونا لم يقدّموا مساهماتٍ تُذكر في هذا ... أكمل القراءة »

فهد الحشاش الشمّري شاعر البادية العربية من الفرات إلى الخليج وقصيدة خاصّ – إلّا – مهداة لوليّ العهد المفدّى “محمّد بن سلمان “

  لا الحرب التي اضطرّته أن يغادر بلده تحت طائلة الغياب “القسري ” دون أن يتمكّن أو حتى يأمل من حجز بطاقة العودة، ولا الغربة التي امتدّت به لسنواتٍ وسنوات طالت وستطول إلى أن صارت مأواه ومنفاه ووطنه البديل، ولا الأوبئة الفتّاكة التي باتت تهدّد البشرية فعلاً في كلّ مكان وفي جميع الأنحاء، جعلته يقلع عن طيبته ولهفته وإنسانيته، على ... أكمل القراءة »

شقراء الشاشة نادية لطفي…حكاية أصالة ونضال ومسؤوليّة

حينما زرت أرض الكنانة العام الفائت طلبت من المشرفين على الزيارة التوجّه فوراً إلى مستشفى العسكري للسلام، والاطمئنان على صحة فنانة تشكّل كتاباً من المسؤولية في الفن وفي الوطن وفي الصداقة، وحكايتها مع المواقف الوطنية سبقت العديد من المناضلين إلى مواقف تُحسب على أهل الوفاء وأهل القرار في أن نكون رغم الخيانات والغدر والضياع المتعمد للهدف ! يومها فاضت بالحديث ... أكمل القراءة »

ليلة صاخبة مع حنظلة

*** آه يا ناجي العلي فلسطين جرح الخاصرة بل ثقب في الروح اتسع واتسع حتى ابتلعك وابتلع حنظلة ابتلع كل ثائر كان يتقن الزحف فوق الالغام وتحت الاسلاك الشائكة ابتلع كل قلم كان يناضل بحرف ويتمترس خلف محبرة ابتلع المنابر التي باعت سطورها وصفحاتها وباعت القضية بأفخاذ الفراشات                          ... أكمل القراءة »

فيروس فتّاك يقتحم الصين

  أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخراً أنها ستعقد اجتماعاً طارئاً وم الأربعاء القادم لتحديد ما إذا كان مناسباً الإعلان عن حال “طوارىء صحية ذات بعد دولي ” وهو التدبير الذي يتخذ عادة مع الأوبئة الأكثر خطورة، بعدما بلغها أن الفيروس قد انتشر في أكثر من منطقة مأهولة بعدد كبير من السكان وقد نجم عن تلك الإصابات بعض الوفيات الأمر الذي استدعى ... أكمل القراءة »

إضاءة حول خطاب الملك “عبدالله الثاني ” أمام البرلمان الأوروبي

  ربما تكون هذه أكثر المرات التي ييدو فيها الأردن الرسمي أكثر قلقاً وخطراً، ليس لأن العوامل الجيوسياسية في محيطه الإقليمي، والعوامل الداخلية المحلية السيئة تشكّلان معاً المطرقة والسندان لتحاصران الأردن فحسب، بل لأن الخيارات الوطنية الاستراتيجية لمواجهة التحديات تبدو أنها انتهت ولم يعد هناك في جعبة الأردن الرسمي ما يمكّنه من إيجاد مخرج اضطراري للأزمة أو للمناورة على أقل ... أكمل القراءة »