الأحد , 18 أبريل 2021

أرشيف الكاتب: رئيس التحرير

“أبو غزالة ” قد يتفرّّد بالسوق السورية بتقنياته الحديثة

  اتّخذ وزير الإقتصاد السوري والتجارة الخاجيّة قراراً بتعليق استيراد جميع أنواع الجوالات إلى سوريا حتى إصدار آخر.. في الثالث والعشرين من الشهر الجاري للعام 2021 بدون أي توضيح أو ذِكر للأسباب.. وهنا لابدّ من السؤال تُرى هل من صفقة جديدة في مطبخ الإقتصاد السوري “المُتهالك “، تتمّ في الخفاء لطرح نتاج شركة “طلال أبو غزالة ” للتقنيات الحديثة في ... أكمل القراءة »

السفر لغويّاً في ظلّ انعدام الأفق

يقول الإمام الشافعي في فوائد السفر: تغرب عن الأوطان في طلب العلى وسافر ففي الأسفار خمس فوائد تفريج هم واكتساب معيـــشة وعلـــم وآداب وصحـــــبة ماجد.. لطالما رددنا هذه المقولة التي ذهبت مثلا وتناقلناها جيلا بعد جيل.. فالسفر مفردة لها سرّها وسحرها الكامن على امتداد السين طال ترنيمه ام قصر، فالشاعر يسافر عبر اللغة، والعاجز يسافر عبر المخيلة، والعاشق يسافر عبر ... أكمل القراءة »

السفر بين الواقع والمتخيّل في أفق الأدباء

إذا سألنا بشكل تقليدي عن دواعي السفر عند الإنسان، فالإجابات حتما ستكون مختلفة من شخص إلى آخر حسب الحاجة وطريقة التفكير، فهناك من يسافر لأجل العلم، وهناك من يسافر للعمل. لكن للسفر فوائد كثيرة غير العلم والعمل، كالاطلاع على تجارب عميقة ومتنوعة. لذا قررنا أن نسافر مع تجارب أدباء ومثقفين عرب في رحلاتهم البعيدة.. حالة ثقافية *يقول الكاتب بدر السويطي ... أكمل القراءة »

ريما صيرفي:”لا بدّ من تطهير  قطاع الإعلام الألكتروني من الطفيليين  والدخلاء على المهنة “

بحرفيّةٍ عالية، وبمهارةٍ ثلاثيّةِ الأبعاد تبدو في مهنتها حيث تمتلك زمام الإعلام المرئي، والمسموع، والمكتوب، بسلاسة وتناغم في قبضتها دون أي ارتباك أو تقاعس، وذلك ليس من باب الشهرة إنما من باب التمرّس وإثبات الذات، جميلة الفكر هي والمنطق معاً، رائعة الحضور، كثيرة الحبور في ابتسامتها وحبها لرسالتها الصحافية لذا دخلت من الباب العالي في قناتها عبر اليوتيوب، لتُحدِث فرادةً ... أكمل القراءة »

وسام صبّاغ :” الكوميديا طبخة من أصعب الطبخات.. أساسها النصّ”

جميل الروح حيويّ الحضور، تسلّل برشاقة لقلب جمهوره واستقرّ فيه دون استئذان فأحبّه جمهوره وأخلص له تماماً كما تفانى هو بالبحث عن ابتسامة ترتسم على وجه متابعيه.. مهنة التمثيل لديه ليست مجرّد مهنة بل شغف يعيشه حدّ الإبداع حيث دخل عالم الكوميديا من بابه الواسع باسطاً أمام معطيات الحياة، الحياة بحلوها ومرّها، جاعلاً منها مادّة دسمة لإغناء قدراته غير الإعتياديّة، ... أكمل القراءة »

المسؤول العربي متهاون طالما المسؤولية تتقاطع ومصالحه الماليّة

الإنسانيّة هاجسه الأول، والإنسان محور اهتماماته الدائمة، العلم والوعي والعمل ثالوث أقدس بديدنه، عندما ينتفي أحد أضلاع هذا المثلّث ينهار الآخر بتقديره، لا يحبّ الثرثرة بل يمضي الوقت الأكبر في التأمّل والأمل لإرضاء ضميره بالحفاظ على الاختيار الأمثل لضمان أمن المجتمع وسلامة المواطن، لا تقف مساعيه عند ثغرة أو عثرة، بل يحرّكه إيمانه، ويدفعه وجدانه الحيّ، لقول الحقّ وقهر الباطل.. ... أكمل القراءة »

يوري مرقدي..”لبنان لم يعد يشبهني ولم يعد يلبّي طموحاتي “

فنّان مهذّب دمث خلوق، أوجد الجديد في الساحة الفنيّة وحافظ على نفسه متميّزاً في ساحة الغناء دون الهبوط إلى عالم تقليدي، إذ وظّف اللغة العربية الفصحى في أغنيته، بسلاسةٍ وجماليّة لا مثيل لهما، يعتمد على إنسانيّته في متابعة الحياة دون الوقوف أمام حواجز المجتمع الماديّة الرخيصة، يحلّق خارج السرب حيث يرى أن سماءَه تتفرّد بلبنان الجميل، لا يساوم على حرّيته ... أكمل القراءة »

ديانا جبّور تملك أجنحة لا تُكْسَر.. متأهّبةً أبداً للتحليق

  هادئة، مثقفة، طموحة، وطموحها لا يعرف الحدود، وثقتها بذاتها تتجاوز العوائق والمطبّات، “ديانا جبّور ” تعرف ما تريد وتؤمن بما تريد حتى يصبح حقيقة، أول امرأة تتقلّد منصب إدارة التلفزيون السوري، وهي مسؤولية باهظة على امرأة، كون هذه المؤسسة ليست قطاعاً خاصّاً كمعظم محطات التلفزة العربية والغربية، بل هناك منهجية صارمة، ورقابة حادّة، وطرح منظّم، وأدلجة لا يُستهان بها ... أكمل القراءة »

من حديث الفاجعة….

  لا بدّ أن يرتبك المرء في حضرة الناقد الأدبي والمترجم السوري حنّا عبّود إن أراد إجراء حوار صحفي معه، فلوحة نشاطه الأدبي متنوّعة وغنيّة تضمّ سبعة عشر كتاباً مؤلفاً، وأكثر من خمسين مترجماً، وكتباً تزيد على العشرين غير مطبوعة. وعلى الرغم من إجراء أكثر من حوار سابق معه إلاّ أن لا شيء يخفّف الارتباك سوى محبّته التي تغمرنا كأبٍ ... أكمل القراءة »

وطنٌ يترنّح بين المحكيّة والفُصحى

عندي نصيحة يمكن قاسية وبتوجّع بس هيدي الحقيقة… الحقيقة إنو إذا حدا سألك أنت من وين؟!.. ما تستحي.. وقلهن بالصوت العالي أنا من بلد الطوائف الطايفة ع بعضها والمذاهب الكارهة حالها، من بلد الأحزاب المُرتهَنة، وجمعيات المنفعة وأندية الوهم، من بلد الحارات المستقلّة عن جيرانها والشوارع اللي ما بتعرف إشارة المرور.. قلهن أنا من بلد العتمة المُستدامة، والنفايات المُعَطّرة لأجواء ... أكمل القراءة »