الجمعة , 23 أكتوبر 2020

أرشيف الكاتب: رئيس التحرير

بیجن عبد الکريمي.. قضيتنا الأهمّ: “تحوّل إيران إلی إيران”

تُرجِمَ الحوار من الفارسية إلى العربية للنشر الخاصّ في – إلّا –  ترجمة: فـاطمة نعـامي الدكتور بيجن عبد الكريمي (مواليد 1963 م في طهران) هو فيلسوف إيراني وأستاذ مشارك في قسم الفلسفة بالجامعة الحرّة، فرع شمال طهران. حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الفلسفة من جامعة طهران عامي 1988 م و 1994 م على التوالي، وتخرّج من مرحلة الدكتوراة من ... أكمل القراءة »

جواد عدرا وسيط موثوق بين الأرقام وأفكارها

نشرت الزميلة مجلّة “الهديل ” اللبنانية مقالاً بعنوان.. “جواد عدرا يستنبط الارقام ومن ثم يجعل الارقام تنطق أفكارها… “، وحرصاً من مجلّة -إلا – على إتاحة الفرصة لضاعفة متابعة المنشور في محركات البحث على الشبكة العنكبوتية فقد تمّ تغيير العنوان فقط، مع الإحتفاظ بكامل حرفية المقال أدناه.. في الشرق الارقام هي لغة انطباعية وليست تحديدا علميا وجملة علمية مفيدة .. ... أكمل القراءة »

الحلّ الجذري لفلسطين بلسان “ميشيل رينوف “

السيدة ميشيل رينوف تملك حلاً عبقرياً للقضية الفلسطينية، يقوم على إعطاء الشعب الفلسطيني أرضه التاريخية كاملة، وإعطاء الشعب اليهودي جمهوريته التاريخية، يتساءل الصهيوني العنصري المتعصب وهل للشعب الفلسطيني أرضاً تاريخية؟! وترد السيدة ميشيل رينوف قائلة: ليس هذا هو السؤال، ولعلّ لسان حالك يقول: وماذا هو السؤال إذن؟ تقول السيدة ميشيل: السؤال هو: وهل كان للشعب اليهودي دولة تاريخية أو وطن ... أكمل القراءة »

صرخةٌ في وادٍ بلا قعر

أيّ شعب هذا الذي يقف فوق أنقاد وطنه المجبولة بالدم، الحاضن لأجساد مجهولة المصير، مهلّلاً.. مشرّعاً وضع بلده ونفسه تحت نعال وصاية خارجيّة دون أيّ تحفّظ..؟! أكمل القراءة »

“تشخيص “.. د. بشار الجعفري

عندما تسرق الولايات المتّحدة علانيّة 200 ألف برميل نفط من حقول النفط السورية بشكل يومي، وتصادر 40 ألف طن من القطن السوري من تعب الفلاحين، وتضرم النار في آلاف الهكتارات من حقول القمح التي يقتات منها الشعب السوري من الموسم إلى الموسم، وتسرق خمسة ملايين من رؤوس الماشية رصيد الشعب السوري من الغذاء الضروري، وتتفاخر بـ “تقسيم سورية ” إلى ... أكمل القراءة »

الإعدام خير قصاص

كذلك لا ننسى الأدوار الموكلة للمؤسسات التربوية وللمجتمع المدني ولمؤسسات السلطة ان وجدت. الزواج ليس لعبة بل مسؤولية ضخمة. أكمل القراءة »

“بيروت “عروس العواصم وفجيعة القلوب الهائمة بحبّها..

أهل الإبداع والقلق الشفّاف ماذا قالوا لبيروت وكيف اكتشفوها؟! *ماجدة الرومي *أحمد الزين *هدي ميقاتي *رفيق علي أحمد *غادا فؤاد السمان *سلوم حداد *رندة كعدي.. وحكايات مدينة الحلم.   تحقيق جهاد أيوب – بيروت بيروت عروس المتوسط، وحكاية ألم الشعوب، لها في أعناقنا حكايات وحكايات عن معنى ومبنى الوجود الآسر.. نحبّها فنعذبها، نعشقها فندمّرها، ندمنها فنختنق معها، وفجأة تعاود النهوض ... أكمل القراءة »

كارثة بيروت أكبر من اللغة وأعمق من اللون

# باختصار شديد أنا أكره الخيانات وما وراءها، ولا أريد للبنان أن يطبّع كما يفعل بعض العرب مؤخّراً. أكمل القراءة »

فضل شاكر بدقيقة ونصف

اليوم وبعد الإنفجار الكارثي الكبير الذي أصاب بيروت في الصميم، لم يقف فضل شاكر مكتوف الأيدي، ولم يترك اللحظة الحاسمة للعودة الفنية كهدفٍ صائدٍ وصائبٍ في آن، فلم يتردد بمصالحة بيروت المتألّمة لهول الفاجعة.. أكمل القراءة »

المنطق السياسي يضع حقيبة الخارجيّة اللبنانيّة في مرمى “عبيد “

"أنت لست وزير خارجيّة لبنان وحده، بل وزير خارجيّة كل العرب" أكمل القراءة »