الخميس , 30 يونيو 2022

افتتاحيــة

أبوغزاله.. يكسر عُزلة بيروت بالمعول “الرقمي”

في الوقت الذي لم يعد لبنان يجد نفسه ذاك الطفل المُدلل بين أشقائه العرب، الذين تركوه وحيداً ليواجه مصيره المؤلم بعد انفجار 4 آب، وفي عزّ العزلة “الوبائيّة ” والحجر الصحي الذي كشف المستور، وأسفر عن انهياراتٍ اقتصاديّة مريعة، أطاحت بالعملة المحليّة، ووضعتْها على قارعة الخوف من الراهن والآتي الأعظم، بعدما تبيّن أنّ القطاع المصرفي أكبر الآفات الفتّاكة، التي قضت ... أكمل القراءة »

هل الحرب أوكرانيّة أم أكثر؟!!

في الحلقات الأخيرة من برنامج د. طلال أبوغزاله “العالم إلى أين؟!” على شاشة RT الروسية قبل أكثر من عام ونصف، كان يشدد ويؤكد على أنّ العالم مقبل على حرب عالمية ثالثة، وكان يكرر في أكثر من فكرة عن طبيعة الحرب القادمة، كصراع نفوذ وأهمّه الصراع الاقتصادي، لترسيخ مفاهيم القوّة، وفتح النادي الدولي للاعبين الأشاوس في عالم المال والسلطة.. وعندما بدأ ... أكمل القراءة »

“شايلوك” يختلف في الجنسية لكنه يتطابق في النفسية

في طريق العودة البارحة من منطقة الحمرا إلى بيتي الذي تتوسط المسافة إليه والتي لا تزيد عن كيلو متر حديقة الصنايع، الحديقة الأجمل في لبنان والتي لا تزال تحظى بعناية ملحوظة من بلدية بيروت بناء على توصية “حريرية” سابقة منذ عهد الأب رحمه الله والتي استكملها “دولة” السعد حفظه الله وحماه مهما ابتعد عن السياسة أو دنا منها.. المهم وأنا ... أكمل القراءة »

ليلة صاخبة مع حنظلة

غادا فؤاد السمان / كاتبة وشاعرة سورية – بيروت …………………  آهٍ يا ناجي العلي فلسطين..  جرح الخاطر والخاصرة بل ثقب في الروح اتّسع واتّسع.. حتى ابتلعك، وابتلع حنظلة، وابتلع كل ثائرٍ، كان يتقن الزحف فوق الألغام،  وتحتَ الأسلاك الشائكة..  ابتلع كل قلمٍ كان يناضل بحرفٍ،  و.. يتمتْرس خلفَ مِحبَرة..  ابتلع المنابر التي باعت سطورها وصفحاتها،  وباعت القضية.. بأفخاذ الفراشات، بأثداء ... أكمل القراءة »

وداعاً 2021

في نهاية كل عام تجتهد الشركات، وتنهمك المؤسسات، وتستغرق الدوائر وحتى الأفراد في جَرْدِ حساباتهم، ومراجعة دفاترهم، وتدقيق أعمالهم ومواعيدهم وحتى مذكراتهم إن وُجِدَتْ.. وألاحظ في جملة المتابعات واللقاءات تفشّي لغة الشكوى لدى القاصي والداني، فالغالبية العُظْمَى لا تعرفُ الرضى بما أنجزتْ، والأكثريّة الساحقة تتذمّر وتدّعي العجز، وفي الإجمال ثمّة سخط شائع وحسرات متبادلة بين مختلف الشرائح والطبقات، فالكل يريد ... أكمل القراءة »

شكراً على “الثِقَة” الجميلة

غادا فؤاد السمّان / كاتبة وشاعرة سورية-بيروت تتشرّف مجلّة – إلا – وبعد جهود حثيثة، وتسخير ما تيسر من وسائل التواصل لمناشدة وإقناع الدكتور “طلال أبوغزاله” وهو الحاضر بكثافة هائلة عبر الشبكة العنكبوتية بتكريس خبرته ومَلُكاتِهِ بجميع السُبُل المتاحة بين مقروء ومسموع ومكتوب.. وكنتُ كلما تابعتُ ما هو مكتوب في هذه المنصّة أو تلك، تكبر الغصّة ويتفاقم الطموح أن تكون ... أكمل القراءة »

TAG TECH صنّاع التميّز والريادة

  لأنّ الثقةَ هاجسهم الاكبر، والتميّزَ شغفهم الأكيد.. لم يقفوا مكتوفي الأيدي، ولم يتردّدوا في دخول المعترك، إنها الألفية الثالثة لا كغيرها من سوابق الأيام والأعوام، إنها بوابة العلم والمعرفة المفتوحة على المُستقبل.. مستقبل الأدوات التي لا بدّ منها لكل فرد من أبناء هذا الجيل والأجيال القادمة.. حيث فكّر ويفكّر وسيفكّر قائد المجموعة د. طلال أبوغزاله وبإخلاصه المعهود لوطنه العربي ... أكمل القراءة »

أوراق غادا السمان المنسيّة في قبضةِ صوت العرب

عاطف سليمان اسم لامع في الإعلام المصري بين مقروء ومسموع، له باع طويل في فضاءات الإعلام الرحيبة، وهو صاحب الخبرة الطويلة، والروح النزيهة، والحبر النظيف، والحرف المنصف، التقيته في مهرجان الأغنية والصورة في تونس الحبيب في العام 2004، وكنت أحد المؤسسين إلى جانب كبار الفنانين العرب بمقدمهم نقيب الفنانين الراحل “يوسف شعبان” رحمه الله، والفنان “خالد زكي” أطال الله عمره، ... أكمل القراءة »

الخليج في أوج الوهج، وسوريا ولبنان في براثن العتمة

تحية شاسعه بحجم السماء الواصلة بيننا وبين الاشقاء العرب الذين وضعوا وساوسهم جانباً ولبّوا نداء الإنسانية “حيّا على خير العمل” السعودية ومعرض الرياض الدولي للكتاب، فعاليات ونشاطات وتواقيع وندوات وأماسي ومناسبات، مثلها دولة الإمارات ومعرض “إكسبوا” العالمي ينطلق من ربوعها وبإشراف الأشراف من شيوخها الساعين على قدمٍ وساق بإيصال بلادهم إلى قمّة الحضور في صميم الحضارة.. الاردن هذا العام يختلف ... أكمل القراءة »

الإسلام والفتوحات الأميركيّة

غادا فؤاد السمان/ شاعرة وكاتبة سورية- بيروت سأخبرك حقيقتك الموجزة أيها الأميركي العتيد أنتَ محقّ بإخراج المسدس لقتل المسلمين في كل مكان وزمان، فأنت ببساطة من سلالة القتلة، الذين يجيدون القتل بالسليقة، أبّاً عن جد.. هل تراجع تاريخك من وقتٍ لآخر، هل تذكر حين اقتحمتم أراضي الهنود الحمر وقبل ان تطلقوا عليها اسم القارّة الاميركية والولايات المتحدة، هل اخبروك عن ... أكمل القراءة »