الأحد , 18 أبريل 2021

افتتاحيــة

السفر لغويّاً في ظلّ انعدام الأفق

يقول الإمام الشافعي في فوائد السفر: تغرب عن الأوطان في طلب العلى وسافر ففي الأسفار خمس فوائد تفريج هم واكتساب معيـــشة وعلـــم وآداب وصحـــــبة ماجد.. لطالما رددنا هذه المقولة التي ذهبت مثلا وتناقلناها جيلا بعد جيل.. فالسفر مفردة لها سرّها وسحرها الكامن على امتداد السين طال ترنيمه ام قصر، فالشاعر يسافر عبر اللغة، والعاجز يسافر عبر المخيلة، والعاشق يسافر عبر ... أكمل القراءة »

غادا ف.السمّان في محبرةِ “البغدادي “

صديقتي العزيزة جداً..جداً.. صديقة القلم والكلمة والموقف والحريّة.. صديقة الاحتراب والإغتراب والوجع والحنين، صديقة الإستثناءات في هذه ال “إلا ” صديقة الجهود التي لا تكلّ ولا تثمر في بلاد الإختناق، صديقة الأمس واليوم والروح الأبديّة.. لهذا كلّه أنتِ يا غادا بالنسبة لي أكثر من صديقة… بل أنتِ الشخص العالي الثقافة، صاحبة الموهبة الأخلاقية الراسخة، صاحبة الوطنيّة الأسمى، صاحبة الفكر الأعمق، ... أكمل القراءة »

في مثل هذا اليوم من غير يوم

غادا فؤاد السمّان / شاعرة وكاتبة سورية – بيروت 13/7/2006 تاريخ الله لا يردهعشته لحظة بلحظة وغارة بغارة ورعب برعب رفضت ان أخرج من بيروت التي عشتها بسرائي لم يكن من النبل أن أهجرها بضرّائها، كتبت في حينه مقالات عدة نشرت في جريدة الوطن اللبنانية وجريدة إيلاف الالكترونية وجريدة الزمان اللندنية وغيرهم وقتها فلحت بأمر واحد فقط، أن أزرع مفهوم ... أكمل القراءة »

مفارقات

مسؤول القطاع العام عينه على الكرسي ومؤخرته على المؤسسة التي يشغلها أكمل القراءة »

“المستثنى ” من السرب السياسي

غادا فؤاد السمّان / رئيس تحرير مجلّة – إلّا – ليست هي المرّة الأولى، ولا التالية، ولا التي بوسعي أن أختار لها ترتيب عَددي يُذكر، فهو “جان عبيد ” الذي تكبر معه المعاني، وتتفتّح مسارب اللغة، وتنبثق إشراقة الدلالات، فكلّ مرّة أعتمد فيها اللغة البسيطة كما أظنّها والتي تعكس بساطتي في التفكير والتعبير كما أتعمّد، أجد بقراءة الأستاذ،.. الأستاذ كشافاتٍ ... أكمل القراءة »

ليلة صاخبة مع حنظلة

*** آه يا ناجي العلي فلسطين جرح الخاصرة بل ثقب في الروح اتسع واتسع حتى ابتلعك وابتلع حنظلة ابتلع كل ثائر كان يتقن الزحف فوق الالغام وتحت الاسلاك الشائكة ابتلع كل قلم كان يناضل بحرف ويتمترس خلف محبرة ابتلع المنابر التي باعت سطورها وصفحاتها وباعت القضية بأفخاذ الفراشات                          ... أكمل القراءة »

نداء إلى السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد

يعتبر مبنى السفارة السورية في العاصمة الألمانية برلين بمثابة مجسّم مجسّد للبيوت التراثية الدمشقية القديمة التي تختزل تاريخ العمران والحضارة الدمشقية الأموية الأرقى في تاريخ الهندسة المعمارية في العالم، المُرفقة في الصور أدناه، وهي ليست ككل السفارات السورية المنتشرة في أنحاء العالم، والتي أغلقت تمثيلها الدبلوماسي بحكم الأزمة التي عصفت بأمن سوريا واستقرارها الأمر الذي اضطرّها لإغلاق سفاراتها إلى حين ... أكمل القراءة »

الشروع في تعرية الجسم الثقافي

ثمّة مسألة إشكالية بامتياز، وقد بدأتْ أوْجُهَ الالتباس تتشكّل حولها، بعدما آلت شؤون الثقافة والأدب والإبداع إلى التردّي والتقهقر والاستسهال والتدهور، وذلك بغياب الكثير من المخضرمين والمتمكّنين من صناعة اللغة والتمرّس بها والإلمام بمداخلها ومخارجها وأعماقها وأبعادها وسبر أغوارها للوقوف على دلالاتها، واستنباط معارجها الفكرية والثقافيّة والابداعيّة، وبعدما انحسرتْ تماماً الحركة النقديّة، وانعدم بالتالي الشغف بممارستها من قِبَل المختصّين الذين ... أكمل القراءة »

جان عبيد.. أيضاً وأيضاً.. وأيضاً

  غيضٌ من فيض…. كثيرون هم الذين حاولوا التقرّب منه، بالبحث عن الكلمة الضائعة كمفتاحٍ لقلبه، ولبّه، وعقله، وفكره، وروحه، و “مكتبه ” طبعاً كآخر المطافات شكلاً، وأوّلها مضموناً.. وهنا لا بدّ أن تحضر في البال صورة السيدة “سونيا ” بدبلوماسيتها وعفويتها وطيبتها والجميع سواسية أمامها توزّع وقتها للكلّ باقتدار ورصانة واتّزان ولباقة، رغم كثافةِ الوافدين، والمتّصلين، والمتواصلين معها على ... أكمل القراءة »

الحريري “نجم ” المؤتمر العالمي للحكومات

  وأخيراً تنفّس سعد الحريري الصعداء، خرج من بيروت مظفّراً بإعلان الحكومة ومكلّلاً بغمرة الإحتفالات، دخل أرض الخليج هذه المرّة بحضور ذاتي شاهق، ومعنويات عارمة، وثقة بالغة، لما تلقّاه من حفاوة لبنانية هناك وخليجيّة، الرجل الأربعيني استعاد حيوية الشاب الذي بدأ قبل عقد من الزمن ولكن بخبرة أكبر وحنكة أعمق، وهو يشعر ويلمس التقدير والإكبار الذي أحاطه بها نائب حاكم ... أكمل القراءة »