الأحد , 26 يناير 2020

افتتاحيــة

نداء إلى السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد

يعتبر مبنى السفارة السورية في العاصمة الألمانية برلين بمثابة مجسّم مجسّد للبيوت التراثية الدمشقية القديمة التي تختزل تاريخ العمران والحضارة الدمشقية الأموية الأرقى في تاريخ الهندسة المعمارية في العالم، المُرفقة في الصور أدناه، وهي ليست ككل السفارات السورية المنتشرة في أنحاء العالم، والتي أغلقت تمثيلها الدبلوماسي بحكم الأزمة التي عصفت بأمن سوريا واستقرارها الأمر الذي اضطرّها لإغلاق سفاراتها إلى حين ... أكمل القراءة »

الشروع في تعرية الجسم الثقافي

ثمّة مسألة إشكالية بامتياز، وقد بدأتْ أوْجُهَ الالتباس تتشكّل حولها، بعدما آلت شؤون الثقافة والأدب والإبداع إلى التردّي والتقهقر والاستسهال والتدهور، وذلك بغياب الكثير من المخضرمين والمتمكّنين من صناعة اللغة والتمرّس بها والإلمام بمداخلها ومخارجها وأعماقها وأبعادها وسبر أغوارها للوقوف على دلالاتها، واستنباط معارجها الفكرية والثقافيّة والابداعيّة، وبعدما انحسرتْ تماماً الحركة النقديّة، وانعدم بالتالي الشغف بممارستها من قِبَل المختصّين الذين ... أكمل القراءة »

جان عبيد.. أيضاً وأيضاً.. وأيضاً

  غيضٌ من فيض…. كثيرون هم الذين حاولوا التقرّب منه، بالبحث عن الكلمة الضائعة كمفتاحٍ لقلبه، ولبّه، وعقله، وفكره، وروحه، و “مكتبه ” طبعاً كآخر المطافات شكلاً، وأوّلها مضموناً.. وهنا لا بدّ أن تحضر في البال صورة السيدة “سونيا ” بدبلوماسيتها وعفويتها وطيبتها والجميع سواسية أمامها توزّع وقتها للكلّ باقتدار ورصانة واتّزان ولباقة، رغم كثافةِ الوافدين، والمتّصلين، والمتواصلين معها على ... أكمل القراءة »

الحريري “نجم ” المؤتمر العالمي للحكومات

  وأخيراً تنفّس سعد الحريري الصعداء، خرج من بيروت مظفّراً بإعلان الحكومة ومكلّلاً بغمرة الإحتفالات، دخل أرض الخليج هذه المرّة بحضور ذاتي شاهق، ومعنويات عارمة، وثقة بالغة، لما تلقّاه من حفاوة لبنانية هناك وخليجيّة، الرجل الأربعيني استعاد حيوية الشاب الذي بدأ قبل عقد من الزمن ولكن بخبرة أكبر وحنكة أعمق، وهو يشعر ويلمس التقدير والإكبار الذي أحاطه بها نائب حاكم ... أكمل القراءة »

جدّ مسكينة “هيفا “.. !

  في لقائها الميمون الذي استَنْفَر شاشة الLBC  لأيام من التمهيد والتجييش والتهييج الإعلامي التنافسي الشديد، الذي جعل من اللقاء “المدوّي ” كلّ شيء “حيّ ” بعدما أعاد الطمأنينة، والهدوء، والسكينة، والإستقرار، والتوازن، إلى كافة شرائح المجتمع، ووحّد الطوائف، والمذاهب، والأحزاب، وتساوى كل المواطنين في الدهشة مع النواب، واستقرّت في قلوب كل السُرّاق والمَسرُوقين وحوّلتهم إلى طوباويّين وأحباب. بعدما رمّمت ... أكمل القراءة »

قطر مع غزّة تتحدّى الحصار

على محدوديتها أرضاً وشعباً، لم تكتف “قطر ” أن تكون من الدول الأغنى في العالم، من حيث دخل الفرد القطري السنوي، والتي استطاعت أن توفّر للمواطن أفضل سُبل للعيش على صعيدي الرغد والترفيه، وهذا لم يقتصر على المواطن فيها بل شمل المقيم على أراضيها، حين فتحت الأبواب بقدرٍ واسع لاستيعاب أكبر نسبة من الوافدين إليها، بحثاً عن ظروف عمل ورواتب ... أكمل القراءة »

نخب الغياب..

  لا أخفي أني قد استسلمتُ لفعل الصاعقة التي شقّت طريقها ذاك الصباح عبر الهاتف ومزّقتْني، لتبشّرني بالنكبة المتجدّدة كالعادة بكل منعطف، الرسالة المقتضبة كانت من الزميل “فادي “.. الأستاذ … يعتذر عن المتابعة معك، فالأمور المالية في الجريدة لا تُطمئن، صحوتُ على وقع صوته “المُبْرِح ” رغماً عني، صحوت بتحفّظٍ كبير وصمتٍ أكبر، إذ أني لا أحبّ الجدل في ... أكمل القراءة »

الياسمينة الأولى “أسماء الأسد ” والامتحان الجديد.!

  الياسمينة الأولى “أسماء الأسد ” في دمشق مجدّداً تجد نفسها وجهاً لوجه بمواجهةٍ جديدةٍ مع صراع صعبٍ صراع من نوع آخر، ومع حربٍ مفتوحةٍ على المجهول، بعدما خاضت إلى جانب زوجها بكلّ إخلاصٍ ووفاء أعتى حربٍ يمكن أن يتقبّلها عقل، أو أن يرضاها منطق، حرب الإرهاب الذي انتشر باسم الدين “الإسلامي ” البريء من كل الذين ادّعوا الإسلام، من ... أكمل القراءة »

تَمَخَّضَ “أردوغان ” وَوَلَدَ جَزَرَهْ

بعد صمت الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان ” لأكثر من ثلاثة أسابيع على مرور الجريمة التي تمّ ارتكابها في قنصلية المملكة العربية السعودية، فوق الأراضي التركية في استنبول، وبعد أيام من التلميح المتواصل عن خطاب أردوغان والذي تقرّر في الثالث والعشرين من شهر تشرين الأول للعام 2018، وبعد الانتظار الطويل نسبيّاً، والترقّب الإعلامي الشرس، والسياسي الشديد، لما يملك أردوغان وحسب ... أكمل القراءة »

“الخاشقجي ” ورطة أم ورقة ضغط..؟!

  في العام 2005 حدثت كارثة العصر باغتيال الرئيس رفيق الحريري رحمه الله، ومنذ ذلك الحين إلى يومنا هذا وكما هو متوقع حتى سنة ال 2019 سيظّل الحسم رهن المحكمة الدولية التي استنفذت جميع السُبُل المتاحة للعثور على خيط يؤكد تورّط سورية في حادثة الإغتيال، لكن الحقائق تعيد الجميع إلى نقطة البداية التي انطلق منها القاضي آنذاك “عدنان عضوم ” ... أكمل القراءة »