الثلاثاء , 25 يناير 2022

افتتاحيــة

وداعاً 2021

في نهاية كل عام تجتهد الشركات، وتنهمك المؤسسات، وتستغرق الدوائر وحتى الأفراد في جَرْدِ حساباتهم، ومراجعة دفاترهم، وتدقيق أعمالهم ومواعيدهم وحتى مذكراتهم إن وُجِدَتْ.. وألاحظ في جملة المتابعات واللقاءات تفشّي لغة الشكوى لدى القاصي والداني، فالغالبية العُظْمَى لا تعرفُ الرضى بما أنجزتْ، والأكثريّة الساحقة تتذمّر وتدّعي العجز، وفي الإجمال ثمّة سخط شائع وحسرات متبادلة بين مختلف الشرائح والطبقات، فالكل يريد ... أكمل القراءة »

شكراً على “الثِقَة” الجميلة

غادا فؤاد السمّان / كاتبة وشاعرة سورية-بيروت تتشرّف مجلّة – إلا – وبعد جهود حثيثة، وتسخير ما تيسر من وسائل التواصل لمناشدة وإقناع الدكتور “طلال أبوغزاله” وهو الحاضر بكثافة هائلة عبر الشبكة العنكبوتية بتكريس خبرته ومَلُكاتِهِ بجميع السُبُل المتاحة بين مقروء ومسموع ومكتوب.. وكنتُ كلما تابعتُ ما هو مكتوب في هذه المنصّة أو تلك، تكبر الغصّة ويتفاقم الطموح أن تكون ... أكمل القراءة »

TAG TECH صنّاع التميّز والريادة

  لأنّ الثقةَ هاجسهم الاكبر، والتميّزَ شغفهم الأكيد.. لم يقفوا مكتوفي الأيدي، ولم يتردّدوا في دخول المعترك، إنها الألفية الثالثة لا كغيرها من سوابق الأيام والأعوام، إنها بوابة العلم والمعرفة المفتوحة على المُستقبل.. مستقبل الأدوات التي لا بدّ منها لكل فرد من أبناء هذا الجيل والأجيال القادمة.. حيث فكّر ويفكّر وسيفكّر قائد المجموعة د. طلال أبوغزاله وبإخلاصه المعهود لوطنه العربي ... أكمل القراءة »

أوراق غادا السمان المنسيّة في قبضةِ صوت العرب

عاطف سليمان اسم لامع في الإعلام المصري بين مقروء ومسموع، له باع طويل في فضاءات الإعلام الرحيبة، وهو صاحب الخبرة الطويلة، والروح النزيهة، والحبر النظيف، والحرف المنصف، التقيته في مهرجان الأغنية والصورة في تونس الحبيب في العام 2004، وكنت أحد المؤسسين إلى جانب كبار الفنانين العرب بمقدمهم نقيب الفنانين الراحل “يوسف شعبان” رحمه الله، والفنان “خالد زكي” أطال الله عمره، ... أكمل القراءة »

الخليج في أوج الوهج، وسوريا ولبنان في براثن العتمة

تحية شاسعه بحجم السماء الواصلة بيننا وبين الاشقاء العرب الذين وضعوا وساوسهم جانباً ولبّوا نداء الإنسانية “حيّا على خير العمل” السعودية ومعرض الرياض الدولي للكتاب، فعاليات ونشاطات وتواقيع وندوات وأماسي ومناسبات، مثلها دولة الإمارات ومعرض “إكسبوا” العالمي ينطلق من ربوعها وبإشراف الأشراف من شيوخها الساعين على قدمٍ وساق بإيصال بلادهم إلى قمّة الحضور في صميم الحضارة.. الاردن هذا العام يختلف ... أكمل القراءة »

الإسلام والفتوحات الأميركيّة

غادا فؤاد السمان/ شاعرة وكاتبة سورية- بيروت سأخبرك حقيقتك الموجزة أيها الأميركي العتيد أنتَ محقّ بإخراج المسدس لقتل المسلمين في كل مكان وزمان، فأنت ببساطة من سلالة القتلة، الذين يجيدون القتل بالسليقة، أبّاً عن جد.. هل تراجع تاريخك من وقتٍ لآخر، هل تذكر حين اقتحمتم أراضي الهنود الحمر وقبل ان تطلقوا عليها اسم القارّة الاميركية والولايات المتحدة، هل اخبروك عن ... أكمل القراءة »

دولة “السعد” اعتذارك مرفوض موضوعيّاً لأسبابٍ منطقيّةٍ رغم أنف السياسة

سنة ونصف مضت على الاعتذار الاول للرئيس سعد الحريري، تسلّم بعده اكثر من رئيس، ساهم الحريري شخصيّاً في دعمه علّه يكون البديل الأصلح لتسلّم زمام رئاسة مجلس الوزراء، ودخل الرئيس حسان دياب دخول الفاتحين، فقد فتح أبواب الانهيار بابا تلو الآخر، وكان الاكثر صمتاً وحياداً ولطفاً ولباقة وهامشيّة، وحاول التنصّل من منصبه اكثر من مرة لأنه أدرك صعوبة المهمّة التي ... أكمل القراءة »

حقيقة واخزة حتى الصميم

أنا لست أميرة من سلالة الاميرات كما يخاطبني معظم من يعرفني.. فالأميرات تكرّسهن القصور لا التقصير الذي نعانيه، تكرّسهنّ المظاهر، وأنا بالكاد اقترضت من الدنيا “قنّ “، إيوائي فيه، مرهون بجشع المالك.. الأميرات تسير خلفهن المواكب… وأنا سيارتي مصادرة منذ 3 ثلاث سنوات، ويؤرق صحوي قبل نومي، ماتراكم عليها من ضرائب خيالية، ومتاعب مريعة.. الأميرات كل الناس أصدقائهن.. وأحبّتهنّ، يتحلّقون ... أكمل القراءة »

ماذا بعد الكبار…!!

رحل سعدي يوسف…… ورحلت معه كل الاقاويل، وجميع الاسرار والإشكالات إن كان هو وراء ذاكرة الالتباس، في جسد الرواية التي شاع عن أحلامها ماشاع، ام لا.. تلك الشائعة التي نخرت عظام الصحافة والمهتمين والنقاد والمطبلين، قالها في لحظة زهو ونشوة القدح الذي لا يفرغ من الاوهام، ثم التزم الصمت فيما تبقّى من اكتراث وفضول.. انتهت او تكاد تنتهي برحيل هذا ... أكمل القراءة »

مرصد – إلّا

تعتبر الإعلانات الشريك الضامن لمسلسلات السباق الرمضاني، ففي الوقت الذي ينهمك فيه المشاهد لمتابعة عمل معين باحداثه ومجرياته وخاصة عندما يتمكن المشهد المرسوم للكاراكتير والشخصية من زرع خيوط التشويق بمساعدة ضمنية يرتضيها المُشاهد طوعاً، بل متواطئاً على ذاته مع كلٍ من المؤلف والمخرج والممثل على حدّ سواء، منهمكاً في تعقّب أثر الحاله والحجة ليقتنع بشغفه، وبأهميّة وقع الاثر على ذاته ... أكمل القراءة »