الثلاثاء , 21 سبتمبر 2021

افتتاحيــة

الإسلام والفتوحات الأميركيّة

غادا فؤاد السمان/ شاعرة وكاتبة سورية- بيروت سأخبرك حقيقتك الموجزة أيها الأميركي العتيد أنتَ محقّ بإخراج المسدس لقتل المسلمين في كل مكان وزمان، فأنت ببساطة من سلالة القتلة، الذين يجيدون القتل بالسليقة، أبّاً عن جد.. هل تراجع تاريخك من وقتٍ لآخر، هل تذكر حين اقتحمتم أراضي الهنود الحمر وقبل ان تطلقوا عليها اسم القارّة الاميركية والولايات المتحدة، هل اخبروك عن ... أكمل القراءة »

دولة “السعد” اعتذارك مرفوض موضوعيّاً لأسبابٍ منطقيّةٍ رغم أنف السياسة

سنة ونصف مضت على الاعتذار الاول للرئيس سعد الحريري، تسلّم بعده اكثر من رئيس، ساهم الحريري شخصيّاً في دعمه علّه يكون البديل الأصلح لتسلّم زمام رئاسة مجلس الوزراء، ودخل الرئيس حسان دياب دخول الفاتحين، فقد فتح أبواب الانهيار بابا تلو الآخر، وكان الاكثر صمتاً وحياداً ولطفاً ولباقة وهامشيّة، وحاول التنصّل من منصبه اكثر من مرة لأنه أدرك صعوبة المهمّة التي ... أكمل القراءة »

حقيقة واخزة حتى الصميم

أنا لست أميرة من سلالة الاميرات كما يخاطبني معظم من يعرفني.. فالأميرات تكرّسهن القصور لا التقصير الذي نعانيه، تكرّسهنّ المظاهر، وأنا بالكاد اقترضت من الدنيا “قنّ “، إيوائي فيه، مرهون بجشع المالك.. الأميرات تسير خلفهن المواكب… وأنا سيارتي مصادرة منذ 3 ثلاث سنوات، ويؤرق صحوي قبل نومي، ماتراكم عليها من ضرائب خيالية، ومتاعب مريعة.. الأميرات كل الناس أصدقائهن.. وأحبّتهنّ، يتحلّقون ... أكمل القراءة »

ماذا بعد الكبار…!!

رحل سعدي يوسف…… ورحلت معه كل الاقاويل، وجميع الاسرار والإشكالات إن كان هو وراء ذاكرة الالتباس، في جسد الرواية التي شاع عن أحلامها ماشاع، ام لا.. تلك الشائعة التي نخرت عظام الصحافة والمهتمين والنقاد والمطبلين، قالها في لحظة زهو ونشوة القدح الذي لا يفرغ من الاوهام، ثم التزم الصمت فيما تبقّى من اكتراث وفضول.. انتهت او تكاد تنتهي برحيل هذا ... أكمل القراءة »

مرصد – إلّا

تعتبر الإعلانات الشريك الضامن لمسلسلات السباق الرمضاني، ففي الوقت الذي ينهمك فيه المشاهد لمتابعة عمل معين باحداثه ومجرياته وخاصة عندما يتمكن المشهد المرسوم للكاراكتير والشخصية من زرع خيوط التشويق بمساعدة ضمنية يرتضيها المُشاهد طوعاً، بل متواطئاً على ذاته مع كلٍ من المؤلف والمخرج والممثل على حدّ سواء، منهمكاً في تعقّب أثر الحاله والحجة ليقتنع بشغفه، وبأهميّة وقع الاثر على ذاته ... أكمل القراءة »

وعد الحرّ لم يعد متوفّراً

سبع سنوات بالتمامِ والكمال مضتْ على انطلاقة “إلّا ” التي أبصرت النور على درب الأثير عبر الشبكة العنكبوتية، في مثل هذا الشهر الفضيل من رمضان /2014/، وبفضل الله وشريك – إلّا – الدائم والداعم لوجودها إيماناً بخطّها الواعي المعتدل، وربّما احتساباً لله ساهمت شركة “nazzal group” في هذه “الاستمرارية” لمجلّة “- إلّا – الإلكترونية “، وهذا زمن ،،افتراضي ،، طويل ... أكمل القراءة »

السفر لغويّاً في ظلّ انعدام الأفق

يقول الإمام الشافعي في فوائد السفر: تغرب عن الأوطان في طلب العلى وسافر ففي الأسفار خمس فوائد تفريج هم واكتساب معيـــشة وعلـــم وآداب وصحـــــبة ماجد.. لطالما رددنا هذه المقولة التي ذهبت مثلا وتناقلناها جيلا بعد جيل.. فالسفر مفردة لها سرّها وسحرها الكامن على امتداد السين طال ترنيمه ام قصر، فالشاعر يسافر عبر اللغة، والعاجز يسافر عبر المخيلة، والعاشق يسافر عبر ... أكمل القراءة »

غادا ف.السمّان في محبرةِ “البغدادي “

صديقتي العزيزة جداً..جداً.. صديقة القلم والكلمة والموقف والحريّة.. صديقة الاحتراب والإغتراب والوجع والحنين، صديقة الإستثناءات في هذه ال “إلا ” صديقة الجهود التي لا تكلّ ولا تثمر في بلاد الإختناق، صديقة الأمس واليوم والروح الأبديّة.. لهذا كلّه أنتِ يا غادا بالنسبة لي أكثر من صديقة… بل أنتِ الشخص العالي الثقافة، صاحبة الموهبة الأخلاقية الراسخة، صاحبة الوطنيّة الأسمى، صاحبة الفكر الأعمق، ... أكمل القراءة »

في مثل هذا اليوم من غير يوم

غادا فؤاد السمّان / شاعرة وكاتبة سورية – بيروت 13/7/2006 تاريخ الله لا يردهعشته لحظة بلحظة وغارة بغارة ورعب برعب رفضت ان أخرج من بيروت التي عشتها بسرائي لم يكن من النبل أن أهجرها بضرّائها، كتبت في حينه مقالات عدة نشرت في جريدة الوطن اللبنانية وجريدة إيلاف الالكترونية وجريدة الزمان اللندنية وغيرهم وقتها فلحت بأمر واحد فقط، أن أزرع مفهوم ... أكمل القراءة »

مفارقات

مسؤول القطاع العام عينه على الكرسي ومؤخرته على المؤسسة التي يشغلها أكمل القراءة »