الأحد , 25 سبتمبر 2022

النادي الأدبي بالرياض يقرّ موضوع الدورة السادسة من ملتقى النقد الأدبي

 ???? ????? ????? ?????? 6 (1)

أقرّ مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض موعد إقامة ملتقى النقد الأدبي في دورته السادسة حول

“القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية: مقاربات في المنجز النقدي”

وذلك في شهر أبريل / 2016 /م

وقد أوضح رئيس مجلس إدارة النادي المشرف العام على الملتقى الدكتور عبدالله الحيدري،

وقال: إن هذا الملتقى منتظم الانعقاد كل سنتين منذ انطلاق دورته الأولى في عام 2006م، وجميع بحوث الدورات الخمس السابقة مطبوعة ومتاحة للباحثين، وتأتي هذه الدورة الجديدة للملتقى لتضع بين يدي النقاد والباحثين فرصة التقويم لنقد القصة القصيرة السعودية وتصنيف اتّجاهات النقاد وتحديد الآليات النقدية التي اتّجهت إلى نقد القصّة السعودية، وهو ما نظن أنه سيضيف إلى المكتبة النقديّة بحوثاً جادّة في إطار “نقد النقد”.

من جهته ألمح الأستاذ الدكتور علي بن محمد الحمود رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى إلى أن اللجنة أقرت أربعة محاور يمكن للباحثين الكتابة في سياقها، وهي: اتّجاهات تلقّي القصة القصيرة السعودية، وأوعية نقد القصة القصيرة السعودية، والقصة القصيرة السعودية في رؤى النقاد العرب، والقصة القصيرة السعودية في رؤى كتابها.

وأضاف الدكتور الحمود قائلاً: إنّ اللجنة تحثّ المهتمين بالحركة النقدية في بلادنا إلى الإسهام في هذا الملتقى في دروته السادسة، وخاصّة أنه يهتم بالمنجز النقدي للقصّة القصيرة في المملكة العربية السعودية، وهي من الأجناس الأدبيّة التي حظيت بعناية النقد والنقاد عبر العقود المنصرمة؛ مما شكّل نتاجاً نقدياً يستحق المراجعة والتقويم .

وعن أبرز الضوابط والشروط للمشاركة قال الدكتور الحمود: ثمّة شروط أقرّتها اللجنة التحضيرية في هذه الدورة، ومن أهمها،  أنّ المشاركات تقتصر على الباحثين والباحثات من السعوديين وغيرهم داخل المملكة العربية السعودية، وأن يكون البحث في أحد محاور الملتقى، وألا تزيد عدد صفحات البحث عن (20) صفحة وسيرة ذاتية للباحث في حدود صفحة واحدة.

وقد أنشأت اللجنة التحضيرية بريداً خاصا بهذه الدورة من الملتقى، وهو :

multaqaa5@gmail.com

وحساباً في تويتر على الرابط:

https://twitter.com/multaqaa5

وحدّدت آخر موعد لتلقّي الملخّصات بنهاية شهر /سبتمبر /2015 /م على ألَّا تتجاوز الملخصات من (200– 400) كلمة، وترسل الأبحاث كاملة في موعد أقصاه في شهر /ديسمبر /2015 /م.

يذكر أن اللجنة التحضيرية تتكون 

إلى جانب الدكتور علي الحمود ـ  من الدكتور صالح عيظة الزهراني، والدكتور بدر المقبل، والدكتوره هيفاء الفريح.