السبت , 27 نوفمبر 2021

للصحفيين: منحة دراسية مدفوعة التكاليف لمدة 6 أشهر في الولايات المتحدة

561809_10150706389907236_1197797216_n

فتحت مؤسسة “دانيال بيرل” باب التقديم لزمالتها السنوية لعام 2016، وهي عبارة عن برنامج يمتد لستة أشهر في الولايات المتحدة الأمريكية (مارس حتى سبتمبر)، يقوم على وضع الصحفيين الناجحين في مؤسسات إخبارية أمريكية لتعلّم طرق الممارسة الصحفية، والمعايير والقيم الصحفية المتّبعة في الصحافة والتي يمكنهم الاستعانة بها أو تطبيقها أو مشاركتها مع آخرين في بلادهم.

يمكن للصحفيين من الدول ذات الأغلبية الإسلامية التقديم لنيل الزمالات منها: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، عُمان، قطر، قطر، المملكة العربية السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، اليمن.

تشمل الزمالة جميع النفقات المرتبطة بالبرنامج، من سفر دولي ومحلي، وتأمين صحي، كما توفر أيضاً راتبا شهريا لتغطية نفقات المعيشة الأساسية.

لا يجوز اصطحاب أي من أفراد العائلة خلال فترة الزمالة، ويمكنهم الزيارة فقط من وقت لآخر.

تشترط المؤسسة للتقدم للمنحة إتقان اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة، إذ أن جميع الأعمال والأنشطة باللغة الإنجليزية، وأن يتراوح أعمار المتقدمين ما بين 25 و35 عاماً، ويمتلكون ما لا يقل عن ثلاث سنوات من الخبرة الصحفية.

بالإضافة لما سبق ضرورة أن يعمل المتقدمين بدوام كامل في إحدى الأقسام الإخبارية أو التحريرية التابعة لإحدى الصحف، أو المجلات المستقلّة، أو خدمات الويب أو المنشورات على شبكة الإنترنت التي تهتم بالمصلحة العامة، ويُشترط موافقة جهة العمل على السفر لمدة 8 أشهر، مع الالتزام بنقل الخبرة لزملاء العمل في بلاد المشاركين.

تبدأ الزمالة في شهر مارس 2016 بجلسات تعريفية لمدة أسبوعين في واشنطن تهدف إلى إعداد الزملاء، على المستوى الشخصي والمهني، لمواجهة تحديات الحياة والعمل في الولايات المتحدة.

في منتصف البرنامج، يتوجه الزملاء معا لمدة أسبوع لحضور الحلقات الدراسية التي تركز على الكتابة والتحرير والعمل عن طريق الوسائط المتعددة وإعداد التحقيقات الصحفية.

وفي نهاية البرنامج، يتجمع المشاركون مرة أخرى في واشنطن للعمل على تقييم ومقارنة تجاربهم ومناقشة انطباعاتهم الشخصية عن وسائل الإعلام الأمريكية، ويعود الزملاء إلى بلدانهم الأصلية في أواخر أغسطس لبدء تقاسم معارفهم ومهاراتهم مع الزملاء ورؤساء التحرير والناشرين في غرف الأخبار.

تٌقدم زمالات “دانيال بيرل” تكريماً للصحفي دانيال بيرل، وهو مدير مكتب صحيفة وول ستريت جنوب آسيا والذي اختطف وقتل في باكستان عام 2002، وتعمل المؤسسة على الصعيد الدولي لتعزيز الحوار بين الثقافات والتفاهم، لمواجهة التعصب الثقافي والديني، والعمل على وجود صحافة متوازنة مسؤولة.

للتقديم على المنحة، يرجى زيارة الرابط التالي .. هنا، والضغط على Apply Now لتحميل ملف Word وملء البيانات المطلوبة

آخر موعد للتقديم على المنحة هو 1 أغسطس 2015

المصدر: قُل