Home قنـص إلّا باسل الخطيب مخرج الدراما النظيفة

باسل الخطيب مخرج الدراما النظيفة

by admin
الفنان باسل الخطيب مخرج سوري

فراس نعناع
ممثل سوري وصاحب شركة إنتاج

 

    باسل الخطيب مخرج الدراما النظيفة 

    (حرائر ) هوية الشام أنموذجاً حقيقيّاً 

 

    فراس نعناع

    مجرّد رأي

 

 

 

-لم يخلط أرسطو بين الفن والمعرفة العملية ، بل كان يقول ان غاية الفن تتمثل بالضرورة في شي يوجد خارج الفاعل ، وليس على الفاعل سوى أن يحقق ارادته فيه .

Basel03

المخرج السوري باسل الخطيب

هذاماقام به باسل الخطيب بتحويل المحسوس الخام الى محسوس استاتيكي منذ تخرّجه من المعهد العالي للسينما بموسكو وقدومه أوائل التسعينيات ليساهم بصنع المشهد البصري للدراما السورية الحديثة .

Basel02

المخرج السوري باسل الخطيب

حيث قدم العديد من الروايات البصرية الدرامية السورية عبر ربع قرن تقريبا ، فهو لم يفصل بين المادة والصورة بل جعلها متحدة بين الشكل والمضمون ،جلها حملت صبغة انسانية عالية المستوى . حيث نستطيع أن نميز لقطته وزواياه وجملته البصرية بين العديد من الاعمال .
وبما أن العاشق قلما يقوى على كتمان حبه للأبد ، فإن عاشق الفن أعجز العشاق جمعيا عن الصمت وأشدهم ضيقا بالكتمان ما جلعني أكتب وأعبر هو مشهد الخراب البصري السائد ،واصرار باسل الخطيب على انتقاء اعماله بعناية رغم ندرتها ولأنني مشاهد رمضاني سيء لفت نظري مسلسله الأخير “حرائر ” الذي أعطى الشام جزءاً من هويتها الحضارية والثقافية والاجتماعية، رغم عدم حبي لكلمة حرائر.

 

Basel04

المخرج السوري باسل الخطيب

 

ولكنه حرائر يصر على الموجود في ذاته والموجود لذاته على حد تعبير ” سارتر “بمعنى الدلالة الانسانية لديمومة الفن . نعم الفن هو انتاج موضوع له صفة البقاء رغم ذهاب الكثيرين المشتغلين بالفن الى مصطلح ” المهنة ” والتي أذهب مع ” كانط ” بتعريفه بأنها مقيدة وترمي الى الكسب . وأوافق معه بأن الفن يرمي الى اللذة الفنية الحرة .

Basel05 

سأعيد مشاهدة مسلسل حرائر وربما بعض أعمال باسل الخطيب حيث يؤكد علماء الجمال أنه لابد لطالب المتعة الفنية من أن يعود الى العمل الفني مرة بعد اخرى ، حتى يستطيع أن يستشف مافيه من جوانب غامضة غابت عنه . هنا لا مجال للمجاملة فلا مجاملة بالفن هكذا تعلمت ودرست وأحببت .
ربما هواة الفن الذين سخر منهم أفلاطون وأشفق عليهم وسماهم ” عاشقي الأوهام….”  يتعلمون.

فراس نعناع / ممثل سوري وصاحب شركة إنتاج،

وصاحب وجهة نظر يصرّ على أنها خارج أصول النقد وأنها مجرّد رأي.

القاهرة 7-7-2015

You may also like