Home إلّا جامعة الامة العربية والمقاومة القانونية من أجل فلسطين

جامعة الامة العربية والمقاومة القانونية من أجل فلسطين

by رئيس التحرير
قاسم قصير / كاتب لبناني

قاسم قصير / كاتب لبناني ومحلل سياسي – جريدة السفير

 

شهدت بيروت يوم الثلثاء من اوتيل رامادا (الروشة) اطلاق جامعة الامة العربية ومشروع المقاومة القانونية من اجل فلسطين وذلك بمبادرة من الامينة العامة للجامعة والعضو في المركز العربي للتوثيق والملاحقةالقانونية لجرائم الحرب في العالم العربي الدكتورة هالة الاسعد، وسيحضر المؤتمر عشرات الشخصيات القانونية والفكرية والفعاليات السياسية من مختلف الدول العربية.

ويقول  المشرفون على المبادرة : ان جامعة الأمة العربية مؤسسة غير حكومية وهي جامعة لهيئات ومؤسساتوأحزاب وروابط وجمعيات وشخصيات من أبناء الأمة على مساحة الوطن العربي والمغترب ومن الحلفاءوالأصدقاء المؤمنين بسيادتها وحقوقها والمحافظين على هويتها والمدافعين عن ثوابتها بكل الأساليب ذات الصلةببوصلتها فلسطين ، وهم الموافقون على عقد اجتماعي وأخلاقي وحضاري مشترك ينطلق من مصالح الامة العربية، و من الاسس التالية. السيادة ، القانون ، العلم ، العمل ، المقاومة ، الاخلاص ، الالتزام .

وتهدف الجامعة الى ايجاد وحدة شعبية عربية وفاعلة وتعمل بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية  ويمكن ان يكون لها مكاتب وفروع في كل الوطن العربي وفي انحاء العالم ، وكما يمكن ان تضم شخصيات غير عربية توافق على مؤازرة نشاطاتها ودعمها في كافة المجالات.

وتركز نشاطات الجامعة على عدة جوانب :

اولا  الشأن الاجتماعي  ويشمل تطوير المجتمع العربي وحمايته اجتماعيا  ويعمل فيه كل المؤسسات التي تعنى بالشأن الاجتماعي  والنسائي وهموم الاطفال.

ثانيا : الجانب الثقافي والاعلامي ويعمل في اطاره  جميع  المؤسسات والاتحادات والروابط  والاتحادات المعنية بالهم الثقافي ، كما يتعاون مع  الشخصيات والمفكرين والاعلاميين والفنانين  واللغويين  ويعنى بكل ما له علاقة بالشأن الثقافي والفني والاعلامي  ويركز على التكامل والتعاون الثقافي والحضاري في الوطن العربي  ويسعى لتبادل الخبرات في المجال الثقافي مع التركيز على ثقافة المقاومة ونهجها.

ثالثا المجال الحقوقي : ويركز على التعاون مع كافة الحقوقيين والقانويين بهدف ايجاد تكتل حقوقي للدفاع عن قضايا الامة العربية.

رابعا: الجانب التنموي ويهدف لتجميع الاقتصاديين العرب والمهتمين بالشأن التنموي  من اجل تعزيز التعاون الاقتصادي العربي واقامة اسواق عربية مشتركة ومؤسسات تنموية بالتعاون مع المؤسسات العربية والدولية.

خامسا : الجانب التراثي  ويهدف لحماية التراث العربي والتعاون مع المؤسسات الدولية في هذا المجال .

سادسا : الشباب العربي عبر تجميع كل الهيئات التي تعنى بقضايا وهموم الشباب العربي واشراكهم في كافة النشاطاتالتي تقوم بها الجامعة.

سابعا: القضية الفلسطينية من خلال التعاون مع كافة المؤسسات والهيئات العاملة في سبيل القضية الفلسطينة والنهج المقاوم .

واما القوة  التنفيذية للجامعة فتتمثل بمجالسها المتخصصة وهي : 1- المجلس القانوني . 2- المجلس الاجتماعي . 3-المجلس الاقتصادي الانمائي . 4- المجلس الثقافي . 5- مجلس التراث والحضارة . 6- مجلس الشباب . 7- مجلسفلسطين.

وسيشكل المؤتمر التأسيسي للجامعة ولاطلاق المقاومة القانونية من اجل فلسطين مدخلا من اجل التعريف بالجامعة وفتح المجال للتعاون بين جميع المؤمنين والمدافعين عنها وعن القضية الفسطينية والنهج المقاوم في الوطن العربي.

 

المصدر : جريدة السفير – 8-8-2016

You may also like