Home إلّا صراع سعودی ترکی لزعامة أهل السنة

صراع سعودی ترکی لزعامة أهل السنة

by رئيس التحرير

//الصهاینة یعرقلون تنفیذ الاتفاق النووی //

بیروت/ 25 تموز / یولیو / ارنا – «عن حرب تموز قیل الکثیر وقلنا الکثیر لکن ما یجری علی لسان العدو وما یعترف به من إخفاقات هو الذی حسم الجدل وجعل کل کلام وکل اجتهاد حول الحرب وأهدافها غیر قابل للنقاش». بهذه العبارة بدأ نائب رئیس مجلس النواب السابق إیلی الفرزلی حدیثه لیؤکد «أن حرب تموز کانت حربا عالمیة تماما شبیها بالحرب التی شنت واستهدفت سوریا کبلد داعم للمقاومة والعمود الفقری لمنطق المقاومة والممانعة».

رئيس مجلس النواب اللبناني السابق النائب إيلي الفرزلي متحدّثا إلى وكالة أنباء (ارنا) الإيرانية 

یذکره اللبنانیون بمواقفه الوطنیة وسیاسته اللبقة التی مکنت نائب رئیس مجلس النواب السابق إیلی الفرزلی علی نسج علاقات وثیقة مع مختلف الاحزاب اللبنانیة. تولی الفرزلی (67 عاما) نیابة رئاسة المجلس النیابی طیلة اثنتی عشرة سنة متتالیة ثم اختیر وزیراً للإعلام فی حکومة الرئیس عمر کرامی فی 2004.
لا یتردد السیاسی اللبنانی العریق المعروف بدعمه لحلف المقاومة فی اطلاق مواقفه الصریحة والشجاعة، حیث تناول قضایا عدة بدءا من انتصار المقاومة فی حرب تموز 2006 مرورا بتطورات إقلیمیة هامة وصولا إلی الشأن الداخلی اللبنانی، کما أشاد بمواقف الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة فی الملفات الاقلیمیة والدولیة ولم یخف رغبته فی زیارة إیران فی مقابلة أجرتها معه وکالة أنباء الایرانیة (إرنا) بمناسبة مرور عشر سنوات علی حرب تموز.
** انتصار المقاومة غیّر وجه المنطقة برمتها
یؤکد نائب رئیس مجلس النواب السابق أن انتصار المقاومة فی حرب تموز لم یغیر وجه لبنان فقط بل غیر وجه المنطقه العربیة والاسلامیة برمتها، المنطقة التی حددتها کاندو لیزا رایس من شرق البحر الابیض المتوسط حتی أفغانستان وباکستان وکان الهدف من وراء الحرب استهداف إیران لکن الخطة أصیبت فی قلبها عندما لم یتمکن العدو من النیل من المقاومة.


یشیر السیاسی اللبنانی المخضرم الی تصریحات رئیس الفریق فی الأمن القومی الامیرکی إلیوت آبرامز الذی أعلن الحرب علی حزب الله وکان المسئول المباشر للحرب فی الادارة الامیرکیة وهو صهیونی الاصل، حیث أعلن قبل أیام أن الغایة من حرب تموز کانت «تفکیک بنیة حزب الله وطرد المقاومة وتمکین فؤاد السینیورة من استلام السلطة فی لبنان.» لکن الذی حدث هو أن «إسرائیل لم تتمکن من النیل من حزب الله وتفکیک بنیته عسکریا ولم تستطع أن تنال من صمود البیئة الحاضنة، ولذلک اصیبت بخسارة انعکست علی قرارنا وعلی السیاسة التی کنا نخطط لها فی الضفة الغربیة لتسویة قضیة فلسطین».
یری الفرزلی أن قوانین اللعبة تغیرت علی مستوی المنطقة برمتها عندما لم تتمکن اسرائیل فی تحقیق اهدافها فی حرب تموز، وکان لابد من الانتقال للمرحلة الثانیة التی تتعلق بأمرین، الأمر الأول هو استهداف سوریا ودک قلعة المقاومة؛ والثانی محاولة لزرع الفتنة فی العالم العربی والعالم الاسلامی من أجل اجهاض الانتصار الکبیر الذی حققه حزب الله. وهذا ما اعترف به بعض المسئولون الامیرکیون فی شهادات أدلوا بها أمام مجلس الشیوخ بصورة رسمیة وموثقة. أرادوا أخذ المنطقة الی صراع مذهبی بین السنة والشیعة لکی یمنعوا حزب الله من أن یتحول الی نموذج عند الشباب العربی والمسلم یقتفی أثره ویقتدی بقدوته.


** من أجل التطبیع مع إسرائیل: دول عربیة شجعت الحرب علی المقاومة
یؤکد الفرزلی لإرنا أن حرب تموز کانت بغطاء دولی کامل وبمساعدة کثیر من الدول العربیة، بتعبیر آخر إنها حرب عالمیة تماما شبیها للحرب التی شنت واستهدفت سوریا کبلد داعم للمقاومة وبلد یشکل العمود الفقری فی العالم العربی لمنطق الممانعة والمقاومة.
ویتابع: اکثر من دولة عربیة کانت متورطة فی الحرب، ارادوا أن یتخلصوا من حزب الله لیست فقط لأنه قوة عسکریة ومقاومة وقیادیة لشباب المنطقة فی القتال ضد اسرائیل، بل لکی یزیلوا الأسباب التی تحول دون تطبیع علاقاتهم مع اسرائیل. هنا أیضا یستشهد الفرزلی بکلام الیوت آبرامز حیث أعلن: «لقینا تشجیعا من بعض الدول العربیة فی الغرف المغلقة، ومن بعض القوی اللبنانیة» ویتابع: نحن نعلم أن بعض القوی اللبنانیة کانت متورطة مباشرة فی هذه المعرکة وأمّنت الغطاء لهذه المعرکة. هؤلاء عندما أخذوا یشتمون رائحة إمکانیة توقف المعرکة دون القضاء علی حزب الله أخذوا یولولون ویصرخون ویرجون الولایات المتحدة أن لا توقف المعرکة لأنه لا یجب أن یعود الأمر الی ما کان قبل المعرکة؛ هذا ما یعرفه أی مواطن فی لبنان.
** الخطة الغربیة فی تدمیر سوریا بالارهابیین
یشرح نائب رئیس مجلس النواب السابق اسباب إرسال الارهابیین الی سوریا قائلا: بعد صمود الجیش السوری وإفشال مخطط النیل من الدولة السوریة خاصة بعد معرکة «باب عمرو» فی حمص، کتب کیسینجر «لم یبق أمامنا إلا تدمیر سوریا»، وکان القرار ارسال کل شذوذات الآفاق وأصحاب العقیدة التدمیریة إلی سوریا کما ارسلت الی الساحة العراقیة.


تتمثل الغایة الرئیسیة الاستراتیجیة من هذا القرار فی ثلاث مستویات: الغایة الآنیة کانت تدمیر سوریا خدمة لإسرائیل. الغایة متوسطة المدی هی أن تشکل هذه الجماعات وهذا المناخ حرکة اعتراض من أبناء المنطقة علی ایران دون تدخل مباشر من هؤلاء الأجانب، یحول دون تشکل محور حقیقی میدانی تمتد من ایران حتی شرق البحر الأبیض المتوسط. والغایة بعیدة المدی والهدف الأهم علی المستوی الاستراتیجی أن یحولوا سوریا والعراق الی ساحة یستقدمون فیها کل العناصر الاسلامیة المتطرفة فی العالم لیتقاتلوا علی ارضها فیقتلون ویُقتلون دون أن یدفعون هم أثمان مباشرة عبر جیوشهم.
عندما تستطیع هذه الجماعات أن ترسل ثمانیة انتحاریین إلی بلدة صغیرة مثل القاع (اللبنانیة)، ولدیهم أربعین أو ستین ألف انتحاری، ماذا یستطیعون أن یفعلوا بالعالم؟ بامکانهم أن یخربوا العالم بهذا العدد. وهذا ما ظهر فی أمریکا وأوروبا من الحادی عشر من أیلول حتی الآن. وهذا ماحصل فی العراق وهذا ما یحصل فی سوریا.
یجزم الفرزلی بأن الارهاب سیفتح ساحات أخری عندما تغلق الساحة السوریة والساحة العراقیة لأسباب خارجة عن إرادة المخططین ویری أن شمال أفریقیا هی ساحة من الساحات خصوصا لیبیا التی سیتم فیها صراع یتقاتلون ویؤکد أیضا أن الساحة الخلیجیة من حضرموت حتی الأردن لن تسلم من الاقتتال.
** حزب الله سیخرج من الحرب أقوی
لدی الفرزلی مقاربة واقعیة للقضایا، یری أن فتح الجبهات المتعددة لأی قوة عسکریة سیکون السبب فی إشغالها ویعتبر إرباکا لها. هذا بالمبدأ. أما قرار حزب الله للقتال فی سوریا فیصفه الفرزلی بقرار استراتیجی ومبدئی کان لابد منه بسبب وجود مخطط لتحویل لبنان الی ممر ومقر لعوامل عدم الاستقرار فی سوریا وفی لبنان. صحیح ان هناک أثمان غالیة دفعت ومن زهرة الشباب، ولکن هذه العناصر اکتسبوا خبرة قتالیة کبیرة جدا وسیخرج حزب الله من سوریا أقوی وبقدرات عسکریة لا مثیل لها. وهذا ما اعترفت به اسرائیل قبل أیام علی لسان أحد قیاداتها الأساسیین.


** نجح الانقلاب فی ترکیا رغم فشل الانقلابیین!
وفی مقاربته للانقلاب الفاشل فی ترکیا یری الفرزلی بأن أردوغان هو الذی بدأ بالعملیة الإنقلابیة المستمرة والمتتالیة فی ترکیا ویقول بأن محاولات اردوغان فی ضرب ترکیا العلمانیة هو بحد ذاته عمل انقلابی.
یری الخبیر السیاسی اللبنانی بأن ما حدث فی ترکیا بعد الانقلاب الأخیر من اعتقالات ومحاکمات أکبر بکثیر من معاقبة العسکریین المتورطین فی الحرکة الانقلابیة ولا یتلائم مع الدیموقراطیة وسوف یضع ترکیا فی عمق أزمات لن تنتهی. ویتساءل: ما علاقة القضاة بالحرکة الانقلابیة؟ ما علاقة القطاع التعلیمی والقطاعی الثقافی والاعلام بذلک؟ أن تحاکم العسکریین المتورطین فی هذه الحرکة هذا مفهوم، لکن محاسبة الاشخاص علی فکرهم ووجهة نظرهم معناه إسقاط الدیموقراطیة.
یبدو من کلام السیاسی اللبنانی أنه متأکد من أزمة حقیقیة یعیشها أردوغان، فیلخص المشهد: لقد نجح الانقلاب بغایاته دون أن ینجح الانقلابیون.
** الصراع السعودی والترکی: من یتزعم السنة؟
وفی الحدیث عن علاقات ترکیا والسعودیة یری الفرزلی بأن هناک صراع بین السعودیة وترکیا حول من یتزعم الضلع السنی فی النظام العالمی الجدید. یشیر باستغراب الی هجوم شنه الإعلام السعودی علی أردوغان من أول یوم للانقلاب. یفسر هذا الهجوم بأن ایران تمتلک زعامة الضلع الشیعی فی النظام الاقلیمی، والسعودیون یخافون علی دورهم من جانبین: الجانب الأول یخافون من ایران لأنها ترید أن تقلل دور السعودیة، وفی نفس الوقت یخافون من ترکیا لأنها هی الأخری التی ترید أن تقلل دورهم. والخوف ذاته. من هنا کانوا یتمنون أن یطیر أردوغان لان سقوط اردوغان یمثل ضربة لحزب الاخوان المسلمین الذی یمتد علی طول العالم الاسلامی من اندونیسیا الی لبنان.
** موقف ایران من الانقلاب کان جیدا


وفی الاشادة بالموقف الایرانی من الانقلاب الفاشل قال النائب السابق لرئیس مجلس النواب: أعتقد أن الایرانیون خیر ما فعلوا ویتعاطوا مع هذه القضیة وأحسنوا التصرف لأن ایران أولا لم تکن متورطة بالحرکة الانقلابیة، ولم تکن تربطها أی علاقة بالشخصیات المتورطة فی هذه الحرکة مثل غولن أو غیره، ثم یجب أن نذکر بأن ایران وترکیا بینهما جغرافیا سیاسیة واسعة وحدود طویلة، وهناک علاقات اقتصادیة کبیرة بین البلدین، لذلک ما یترتب لسوریا وترکیا من أحداث قد یکون له عدوی فی الأراضی الایرانیة. اضافة علی ذلک، ایران لها مصلحة أن تکون ترکیا الطرف المقابل لها فی النظام العالمی الجدید ولیست السعودیة.
** أردوغان یرید اعادة انتاج العلاقة مع بشار الأسد
یصف الفرزلی وضع أردوغان بعد الانقلاب الفاشل بأنه ینشغل بالشؤون الداخلیة والاقتصادیة والانعکاسات التی ستترتب علی الانقلاب بالنسبة لعلاقة ترکیا بالاتحاد الأوروبی والرأی العام الأمریکی والأوروبی.
وبالنسبة الی سوریا یتوقع الخبیر السیاسی اللبنانی أن یحصل تعدیلا فی موقف الأتراک ویشیر بأن هذا التعدیل بدأ فعلا أثناء المفاوضات الأخیرة بین أردوغان وبوتین.
یؤکد الفرزلی أن هذه المفاوضات شملت دور اردوغان فی سوریا أیضا، متابعا: من المستحیل أن یخوض أردوغان معرکة مع «ب ک ک»، ومع المعارضة التقلیدیة ومع داعش والنصرة فی نفس الوقت، وبالتالی اردوغان بعد أن دمر سوریا وسرق الف و خمسمئة معمل فی حلب، بالرغم من کل هذه الجرائم التی ارتکبت وهو یتحمل مسئولیتها، بدأ یتکلم عن علاقات مع الجیران وحسن الجوار وأنا أعتقد أنه یرید الیوم إعادة إنتاج العلاقة مع سوریا وبشخص الرئیس بشار الأسد. وهذا ما یمکن تحقیقه لأن قمة أهداف بشار الأسد أن لا تتدخل ترکیا فی سوریا وأن یغلق حدوده ویمنع تدفق اللاجئین إلی سوریا.


**تأجیج الصراع بین الشرق الاسلامی والغرب المسیحی مصلحة صهیونیة
وفی الرد علی سؤال عن مصطلح الارهاب الاسلامی الذی یروج له فی الغرب، أکدت الشخصیة المسیحیة البارزة فی لبنان: حرب الحضارات خطة صهیونیة فی العالم، استفادت الصهیونیة من کل الصراعات الکبری فی العالم. فی الحرب العالمیة الأولی انتزعت وعد بالفور، فی الحرب العالمیة الثانیة انتزعت زرع الکیان الصهیونی فی الفلسطین المحتلة، وفی الحرب الباردة انتزعت توسع الکیان واستدراج العالم للاعتراف به. کانت تمثل طول هذه المدة رأس حربة أمریکا والغرب والمصالح الاستعماریة وکانت تقبض ثمن هذه الوظیفة الاستراتیجیة. عندما سقط الاتحاد السوفیتی ولم یعد یشعر الغرب بحرب تهدد کیانه وتشعر بالمخاطر تدنّت وظیفة إسرائیل الاستراتیجیة. دخل الأمیرکیین العراق ومنعوا الاسرائیلیین أن یاتوا الی العراق الا ذلک الشخص الذی ذهب الی متحف العراق وأخذ معه نسخة قدیمة من التورات. شعروا الاسرائیلیین بأن وظیفتهم قد تدنت فقرروا اختراع واصطناع ما یسمی بحرب الحضارات التی تحدث عنها سموئیل هانتینغتون. حرب الحضارات یتطلب أن الشرق بأکثریته الاسلامیة یقوم بطرد الاقلیات وطرد المسیحیین بشکل خاص کأقلیة لها تاثیرها فی المجتمع الدولی، وفی المقابل یعمق شعور الاسلاموفوبیا فی الغرب ضد هذا الشرق المسلم. اخترعوا قصة قسیس فی أمریکا یمزق القرآن الکریم وشخص آخر فی السوئد یرسم کاریکاتیر عن الرسول الأکرم. هذه المعاملة مستمرة ولابد أن تعمم هذه الثقافة فی الغرب ویقال أنه ارهاب إسلامی لأن الخطة الصهیونیة تتطلب ذلک. لا هؤلاء الذین قاموا باهانة الاسلام یمثلون المسیحیین ولا داعش یمثل الاسلام.


**الصهاینة یعرقلون تنفیذ الاتفاق النووی
وفی الحدیث عن الاتفاق النووی بین ایران ودول 5+1 صرّح السیاسی اللبنانی: اؤید هذا الاتفاق لأنه مکن ایران أن تزید من معطیاتها وقدراتها وامکانیات صمودها، وکنت أری دائما أنه سیأتی یوما یتم فیه الاتفاق لأن الوظائف التی تستطیع ایران أن تقدمها فی علاقاتها مع العالم خصوصا مع الغرب من هضاب آسیا الوسطی حتی شرق البحر الأبیض المتوسط هی أکثر بکثیر من الوظائف التی تستطیع إسرائیل أن تقدمها، ولذلک کانت عین الغرب علی صیاغة العلاقة مع ایران.
أکد الفرزلی بأن القیادة الایرانیة وعلی رأسها الولی الفقیه سماحة الامام الخامنئی وسیادة الرئیس روحانی لدیهم من الحکمة والقدرة ما یمکّنهم من التعاطی مع أی مشکل وسوف تتجاوز العقبات بالحکمة.
وعن العراقیل التی تضع الولایات المتحدة أمام تنفیذ الاتفاق أکد الفرزلی علی الدور الصهیونی داخل أمریکا الذی یقف عائقا أمام تنفیذ الاتفاق عبر المؤسسات الأمریکیة بانتظار صناعة العلاقة المباشرة مع إیران، وسیضع کثیر من العقبات کی یحول دون تحقق الاهداف والوصول الی نتائجه النهائیة، وهذا أمر منتظر، کما وقفوا الصهاینة خلف قانون المصارف فی لبنان الذی یستهدف حزب الله.
وتابع کلامه بأن هذه معرکة تجری داخل الولایات المتحدة وأعتقد بأن ایران تستطیع أن تلعب دور فی غایة الأهمیة ضمن الساحة الأمریکیة. إیران لدیها من القوة ومن النخبة ما یمکنها من اقتحام الساحة الأمریکیة. هناک تناقضات کبیرة داخل الساحة الأمریکیة یجب أن تستفید منها إیران عبر مثقفیها، وجمعیاتها ونخبها وعبر الاعلام والمحاضرات. اختراق الساحة الأمریکیة هو هدف استراتیجی کبیر بمستوی أی حرب أخری تشن، لذلک یجب أن لا تهدأ إیران لحظة وأن لا یبقی دورها خارج هذه الساحة. هذه هی المعرکة الحقیقیة.


** الاوضاع السیاسیة والامنیة فی لبنان
وفی الحدیث عن الشأن اللبنانی أشار إلی الوضع الأمنی المقبول فی البلد والسبب فی ذلک أن حزب الله کقوة عسکریة أساسیة فی البلد یرید الاستقرار، ومصالح الدول الغربیة خاصة أمریکا تتطلب الاستقرار فی لبنان، لأن انفلات الأمور لیس لمصلحتهم والغرب لا یرید أن یأتی داعش الی شاطئ البحر الأبیض المتوسط ویقطع المیاه لیصل الی أوروبا.
استبعد السیاسی اللبنانی موافقة الحکومة اللبنانیة الهبة الایرانیة للجیش معللا أن الأمیرکان لهم الرعایة المباشرة للمؤسسة العسکریة ولن یسحموا بقبول الهبة من ایران لأنهم لا یریدون أن یترکوا المجال لایران لتصبح صاحبة المبادرة الاولی فی الجیش.
ثم تابع کلامه فی الاوضاع السیاسیة والصراع القائم فی ملف الریاسة مؤکدا بأن رئیس الجمهوریة یجب أن یمثل البیئة التی ینتمی الیها وقال بأن میشل عون هو الشخص الذی یمثل هذه البیئة والاکثریة المسیحیة معه، مطالبا فی الوقت نفسه بقانون انتخاب عصری یقوم علی النسبیة لکی یتم إعادة انتاج نظام المساءلة والمحاسبة.
أشار الوزیر اللبنانی السابق بأن لبنان منهوب بصورة واضحة وأتهم التیار المستقبل بسرقة حقوق المسیحیة الدستوریة وأن هذا التیار هو المستفید الاول بعد خروج سوریا من لبنان لأنهم وزعوا الذمم الاداریة والنیابیة والوزاریة وأخذوا صلاحیات رئیس الجمهوریة واحتکروا رئیس الوزراء، فلم یعد شیئا بید المسیحیین بالبلد، وهم الیوم یستمرون فی سیاساتهم العدائیة ویحاولون أن یدفعوننا الی معرکة مع الشیعة لکننا نرفض ذلک.


** محاولة أمریکا شل حزب الله لیست بجدید
وفی التعلیق علی کلام السفیرة الامریکیة الجدیدة الیزابت ریتشارد التی أعلنت أخیرا بأن مهمتها فی لبنان هی شل حزب الله، قال الفرزلی: هذه المهمة لیست جدیدة والولایات المتحدة تسعی وراء تحقیقها منذ أکثر من ثلاثین عاما. سمعنا فی السابق مثل هذا الکلام من جفری فلتمن السفیر السابق للولایات المتحدة حین أعلن أمام النواب فی مجلس الشیوخ «رصدنا خمسمئة میلیون دولار لشیطنة صورة حزب الله». الان یریدون شل حزب الله، بالنسبة لکلام فلتمن، کلام ریتشارد مقبول نسبیا، لأن کلمة «شل» قابلة للتأویل، بمعنی أنهم یریدون منع حزب الله من تحقیق أهدافه، لکن ما هو هدف حزب الله برأیهم؟ یقولون أن حزب الله یرید السیطرة علی البلد. إذا هذا الشعار تعبیر حقیقی عن الواقع الذی یمارسونه علی الأرض ولم یأت بشیء جدید، لکن المستغرب فیه أن یعلنوا ویقولونه علنا.
ختم نائب رئیس مجلس النواب السابق کلامه بالحدیث عن الاستحقاق الریاسی فی الولایات المتحدة حیث توقع فوز مرشحة الحزب الدیمقراطی هیلاری کلینتون علی منافسها الجمهوری دونالد ترامب قائلا: لا أظن أن ترامب یفوز لأن انعکاسات مجیء ترامب فی الداخل الأمریکی انعکاسات لا حدود لها وتفجر الوضع الداخلی فی أمریکا.

المصدر – وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء ( ارنا )

http://www.irna.ir/ar/News/82162645/

You may also like