Home إلّا الدكتور بشار عبد الرزاق شاكر – تجميل الوجه لا يكْتمل إلا بتجميل الأسنان.. – تجميل الأسنان يعني ابتسامة ساحرة ووجه مشرق جذّاب.

الدكتور بشار عبد الرزاق شاكر – تجميل الوجه لا يكْتمل إلا بتجميل الأسنان.. – تجميل الأسنان يعني ابتسامة ساحرة ووجه مشرق جذّاب.

by رئيس التحرير

 

%d8%b4%d8%a7%d9%83%d8%b1

د. بشار عبد الرزاق شاكر نظرة نحو الأفق وتفاؤل بالغد القريب

  

                                                  

واثقٌ بذاته إلى الحدّ الذي يضمن لكَ تسليم ذمامك دون تردد، وهو يُملي عليك إيعازاته الجريئة وفق مشيئة حين يخاطبك بدون مقدّمات”افتح فمك.. اغلقه “، يضيف على هذه الثقة وفرة في دقّة التفاصيل، نظافة الأدوات، نظافة المكان وكأنك في غرفة العناية الفائقة فكل شيء دون استثناء قابل للتعقيم، اعتباراً من قبضة الباب الذي تدخل منه إلى الكرسي الجلدي الذي تجلس عليه وصولاً إلى الكأس الذي تتجرّع منه لتبديد طعم المواد الواخزة على مدار الحفر والنقر والسحب والرصّ والتبييض، وما إن تكون الزيارة للاستشارة التجميلية فالأمر شكل آخر، وهو اعتماد الصورة بالدرجة الأولى، فالكاميرا صديق مثالي له تترصّد الراهن بعدسة خبير بمنتهى المهارة، ليضعك أمامها كما هي تماماً وتتأمّل معه العيوب التي لم تكن تلمحها بمفردك أمام مرآتك وجهاً لوجه، ويبدأ اقتراحاته الأولية، إلى أن يصل لآخر التصوّرات الممكنة، كرّسام ماهر أمام لوحة قيد الإعداد، أو كنحّات مبدع أمام منحوتته التي يرى فيها كلّ ما يحب، وهكذا يتنامى الارتياح بينك وبين الدكتور بشار شاكر، وأنت تراقب فائق اهتمامه بسيرورة المراحل يتقدّمها جميعها الأناقة واللطف واللباقة في التصرّف المتاح بينك وبينه، لدرجة تنسى معها صوت المثقب، كما تنسى معه وخز الإبر، وقوّة الخدر الذي يطال أجزاء لا بأس بها من فكّك العلوي أو السفلي، ليس من الأطّباء الذين يثمّنون الثرثرة مع المريض، بل هو هادىء ورزين يُراعي فيك مزاجك الذي لا بدّ أن يضّطرب بفعل الحيثيات الممضّة، وهنا وأنت في غمرة التسليم تجد نفسك صديقاً له، وخاصّة تلك البهجة التي تعتريك عندما تتعمّق في صورتك قبل الترميم والتجميل وبعده، هذا ما حصل معي، وهذا ما أودّ أن أنقله للقارىء والقارئة أينما كانوا…

حوار: زاهـر قضماني- دمشـق

 

س1 :الدكتور بشار شاكر , طب الأسنان عالَم قائم بحد ذاته, بماذا يمتاز عن الاختصاصات الأخرى و بماذا يختلف, و هل هو يدخل تصنيف الطب بعموميته و أهميته و فضاءاته, أم يعتبر الاختصاص الأقل قياسا للعلوم الطبية الأخرى ؟

هو اختصاص يدخل ضمن الاختصاصات الطبية الاخرى , يُعنى بصحة و سلامة الأسنان كما تُعنى الاختصاصات الطبية الأخرى بصحة و سلامة جسم الانسان و لكنه يبقى الاختصاص الطبي الأكثر خوفا من قبل المريض لما فيه من أوجاع و آلام و خاصة فيما سبق ولكن الآن مع تقدم العلم أصبح طب الأسنان الحديث خالي من الآلام و مع ذلك في حالة مرضى الالتهاب اللبّي Acute pulpitis  , و التهاب الرباط السنخي السني الحاد periodontitis , أو الالتهاب اللثوي الحاد gengivitis, و الذي يكون مؤلما جدا حيث يكون دافع المريض الى الزيارة هو الألم فقط و ما يتطلبه من العلاج هو تخفيف الألم .

لذلك فطب الأسنان له خصوصيّة معينّة مع المريض الخائف و الذي تعرض لتجربة رضية سنية أدت الى حدوث ما يدعى بالهلع السني dental phobia , و هذا ما يعانيه طبيب الأسنان مع بعض المرضى و يعتبر إعادة تكييف هكذا مريض نجاح كبير ..

د. بشار شاكر مع زوجته لمى مولوي وولديه طلاب الطب أيضاً والاستقرار العائلي أساس النجاح

2س: جميع الاختصاصات الطبية تعتبر مسيرتها متحركة جدا حيث أنها لا تقف عند حدّ من خلال التطور المعرفي و البحث العلمي , هل طب الأسنان يتماشى مع تطور العصر , ولديه أيضا أبحاث و تجارب و دراسات متواصلة ؟

طبعا لا يختلف طب الأسنان عن غيره من الاختصاصات الطبية الأخرى في كيفية تطوره من خلال البحث العلمي و التطور المعرفي و التكنولوجي لما له من تأثير على الأجهزة السنية المختلفة و التي تؤدي بشكل كبير إلى تطور أداء طبيب الأسنان و بمختلف المجالات السنية كالمعالجة اللبية بواسطة الآلات الدوارة في سحب العصب و حشي الأقنية بواسطة أجهزة تسخين كوتابركا guttapurcha  , مع قياس طول القناة بواسطة أجهزة دقيقة جدا نسبة الغلط فيها 0.007  تدعى بال Abical Locator  , بتصوير شعاعي digital يظهر مباشرة على شاشة الكمبيوتر و بتعريض المريض و الطبيب لأشعة بسيطة كل ذلك بجلسة واحدة فقط . و تعمل شركات طب الأسنان على إجراء بحوثات علمية متتابعة و تتنافس فيما بينها لاختراع أفضل الحشوات و المواد السنية المختلفة و يؤدي ذلك إلى توافر مواد على درجة فائقة من الفعالية بالنسبة لطبيب الأسنان . و مع احتياج طبيب الأسنان إلى تعويض الأسنان المفقودة ظهرت الحاجة إلى الزرع Implantation  اي وضع غرسة معدنية في عظم الفك مكان السن المفقود وكان الدكتور السويدي  Dr . Bren Mark  أول من وضع غرسة لمريض في فكه بعد ذلك انتقل الزرع إلى أمريكا و ألمانيا و فرنسا و إيطاليا و سويسرا و اليابان و إلى بقية أنحاء العالم مما أدى إلى ظهور زرعات ممتازة و أقل كلفة ..

 

س3: هل يمكننا بهذه الحالة اعتبار أن أطباء الأسنان يتنافسون مع جراحي التجميل؟ أم يكملون مشوارهم ؟

يمكن اعتبار طبيب الأسنان التجميلي يكمل بما لا يقبل مجال للشك جراح التجميل فهما يشكلان عمل مؤسساتي متكامل فلا جمال بدون ابتسامة ساحرة فلذلك فهما لا يتنافسان و إنما يتكاملان .

قبل

بعد

س4: هناك الكثير من الوسائل و العمليات التي تدخل صلب العملية التجميلية , ليتك تتحدث عنها بإسهاب كيف تبدأ بالتشاور مع المريض, أم بقناعتك الشخصية و تصورك للنتائج بمشاركة المريض بالرأي أم بتفردك في قرار التجميل ؟

عندما يأتي المريض عندي استوضح منه ماذا يريد ,كيف يود أن تبدو أسنانه , ما هو اللون الذي يريده , بعد ذلك أأخذ طبعة له و أرسلها إلى المخبري و أتفق معه على شكل الأسنان الذي أريده فيعمل لي ما يسمى بال(setup) حيث يطّلع المريض على شكل التيجان الذي ستصبح عليها اسنانه، و يعطي ملاحظاته على ذلك و يتم اختيار لون التيجان المشهورة مع المريض ثم نقوم بجلسة التحضير و نضع له الأسنان المؤقتة ثم نضع له الأسنان النهائية في الجلسة التالية . فأنا لا أفرض على المريض شكل الأسنان و لونها ولكني أنصحه بالشكل اللائق له .

س5: من يقصدك أكثر بحثا عن التجميل الرجال أم النساء ؟

تقصدني النساء أكثر و بنسبة تصل إلى 70% من أجل تبييض الأسنان أو تغيير أشكال أسنانهم إلى أشكال أجمل , و يأتيني بعض الرجال لأهداف تجميلية و أفرح بذلك كثيرا .

س6: أنت شخصيا ما الذي يميزك , و ما أهم ما تقدر عليه من عمليات لا يقدر عليها سواك؟؟

سؤال ماذا يميزني لا أستطيع الإجابة عليه ربما مرضاي يجيبون عن هكذا سؤال و لكني أحب أن أعطي مرضاي ناحية تجميلية عالية مع إتقان و سرعة في العمل و أعامل مرضاي و كأنهم أقاربي أو حتى نفسي .

د. بشار شاكر ووقت للمرح أيضاً

س7: بماذا توصي زوارك أولا , بالعودة إلى العلاج و متابعة تقويم و تجميل الأسنان , أم تقدم لهم سبل الوقاية أولا و فيما بعد تقترح أفضلية التجميل؟

عندما يأتي إلي المريض من أجل فحص دوري أجري له عملية التنظيف ثم أفحص أسنانه إذا كان هناك نخر أجريت له الحشوة اللازمة ثم أفحص وضع إطباقه فإذا كان هناك اعوجاج في الإطباق حولته إلى طبيب التقويم إن كان صغيرا أما إذا كان كبيرا فأجري له التجميل اللازم باستخدام التيجان و الجسور الخزفية أو من مادة الزيركون (zercon) للحصول على ابتسامة متناسقة و براقة .

س8: حين يخطئ الجراح العادي يعتبر الأمر خطأ طبيا يحاسب عليه القانون , ماذا لو أخطأ جراح الأسنان ؟

طبعا نفس الحساب فخسارة السن من قبل طبيب الأسنان تساوي ثروة لا تقدر بثمن حيث يمكن أن يقاضى طبيب الأسنان إذا تسبب بفقدان سن لمريض و يمكن أن يؤدي ذلك أحيانا إلى سحب رخصة الممارسة لفترة زمنية معينة.

 

قبل التجميل

بعد التجميل وضحكة مرح مع الدكتور بشار صانع البسمة الأجمل

س9: بالنسبة لعمليات التجميل هل لديها عمر محدد أم يمكن إجراءها في عمر مبكر أيضا ؟

في الصغر يبرز تقويم الأسنان ليحصل الأطفال و المراهقين على أسنان في وضعية فكيّة سليمة و ابتسامة جميلة أما عند الكبار فيبرز طب الأسنان التجميلي لتحسين شكل الابتسامة من خلال إصلاح النخور و الكسور و القلوع بعمل متناغم لإعادة شكل و وظيفة الأسنان إلى وضعها الصحيح .

س10: ماذا تقول للمرأة المعاصرة حتى تحظى بجمال طبيعي ؟

طبعا ابتسامة ساحرة هو أول شيء يجب أن تحظَ به المرأة المعاصرة، أسنان متناسقة، و ألوان ناصعة البياض، تعطي إشراقة وهّاجة تضيف إليها لمسة ساحرة.

س11: هلا حدثتنا عن تقنية قطع اللثه وكيف تتم وما هي إيجابيات وسلبيات هذه التقنية ومن يمكن ان يستفيد منها ومن يتعثر تطبيقها معه وهل يترتب عليها شيء من الالم لما بعد الإجراء ام انها مجرد عملية عابره من غير نتائج غير مرضية..؟
إنها تقنية رائعة بدون أي نزف وشفاء سريع جدا كما رأيت في الصوره بعد القطع مباشرة ولكن لايمكن إجراؤها عندما تكون اللثه بعيدة جدا عن خط الإبتسامة فقطع اللثه أصبح اليوم علامة مميزة في عالم تصميم الإبتسامة في عالم تجميل الأسنان smile design وهو شيء مهم جدا قبل البدء في عمل الفينير أو الفول كراون الزيركونيه
وكذلك بعد التقويم ومن أجل تطويل الأسنان يتم الإستفادة من قطع اللثة بالليزر وأهم ما في الموضوع أنه لا وجود لألم بل إن الشفاء آنيّ ولا يحتاج لأيام للتعافي مثل قطع اللثة الجراحي.
خاصّ – إلّا –

 

 

 

 

You may also like