Home لـوثـة إلّاأدب “ملك الأفواه البذيئة” تشارلز بوكوفسكي 1920-1994

“ملك الأفواه البذيئة” تشارلز بوكوفسكي 1920-1994

by رئيس التحرير

 

??? ???? 2

فرج بصلو.. مترجم سوري – ليتوانيا

مناطق الوعي المكتسب في إبداعات تشارلز بوكوفسكي اشتغلت كثيراً على ماركة التبغ والكحول. استعداده لحشو قصائده بأشياء ملموسة وعادية كان مروعاً. إنه لم يخلي على شيء حتى البارات العفنة من البيرة والبول. والغرض الذي يرفع الأشياء المتتالية المنعدمة الأهمية إلى فكرة تحزّفي الوعي,  هو أساس الغيب الخصوصي جداً, والذي يميّز بوكوفسكي عن مبدعين آخرين من عصره. بالرغم من أن كتاباتهم كانت حديثة وحضارية جداً, أو بهلوانية أكثر, لا زالت مفقودة من تلك النقطة الهاربة المتواجدة بمكان ما بين القلب, أحشاء وخصيان الثور التابعة للشاعر. فكما معرفته الوصف بالدقة كيف إنساب مخموراً ومتسخاً في مجاري لوس أنجلوس, في الساعة الثالثة ما قبل الصباح  هكذا لم يتورّع من غوصه في الأغوار العتيمة والأكثر قذارة في نفس الإنسان, ليجد  هناك بين البؤس والشقاء والوسخ – لينتبهوا ! 

السبب للعيش المقولة الإيجابية النيتشية مقولة: النعم للحياة رغم أن كل الأشياء البادية على وجه المسطح تعلن العكس تماماً
وكيفما ننظر إلى ذلك فحياة تشارلز بوكوفسكي لم تكن سهلة. إنه ولد في أندرناخ ألمانيا عام 1920. والده هنري بوكوفسكي, كان جندياً أمريكياً من أصل بولندي, وصل لألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى وبقي  هناك إلى تزوجه من إمرأة محلية، وعام 1923 انتقلت العائلة للوس أنجلوس للسكن في إحدى الحارات الفقيرة.
فبوكوفسكي حديث السن تألم كثيراً من تصرفات والده العنيفة, ومن مظاهر (الدمل) المراهقة لا على وجهه فقط بل على كافة جسده. وبعد سنتين في الكولج تنحى عن الدراسة ليبتدأ بحياة التسول والتنقل في وسط لوس أنجلوس, ماضياً أيامه بين الحانات والمكتبات التابعة للبلدية. هناك وجد وهو طالب جامعي يبلغ الثامنة عشرة, الكتاب الذي غير مجرى حياته. “إسأل الغبارالكتاب الثاني من رباعية جون فانتيه. وبطله أرطورو بانديني, نجل مهاجرين فقير يتسول في الداون تاون (المدينة التحتى) بلوس أنجلوس, يجتهد من أجل البقاء ويحلم أن يصير أديباً عظيماً. وهكذا يصاب بإنقلاب نفسي وذاتي يبغي أن يصبح متابعاً لمسيرة أشخاص مثل دوستوييفسكي وكنوط  هامسون وهنري ميلر وف. س سالين. ليرى  هدفه الأخير ككاتب أميريكي من طراز جيك لوندون وكرواك وغيرهم.
ومنذ بداية 1971 حين صدور روايته الأولىالخدمة البريديةعن دار النشرالدوري الأسودحاز على نجاحاً  هائلاً. وابتدأ العيش على محاصيله من نتاجه الأدبي, الكتابة والمحاضرات والأمسيات الأدبية, التي عرفت بجميع أنواع القرف. من الشتائم, اللعن والبصق على الجماهير وحتى استعمال العنف والمشاجرات. فبدت امسياته كحفلات الروك إند رول والفانك وأصبحت رائجة ومقبولة ككل شيء أدبي رغم كل شيء. إلى أن توفى سنة 1994 وعمره أربعة وسبعين عاماً. وكان متابعاً لأسلوبه العنيف رغم الشهرة وكسب الأموال

 

بوكوفسكي أثر على نخبة من الفنانين والمبدعين في شتى المجالات, أدباء, شعراء, سينمائيين, موسيقيينوأبرزهم الممثل شون فان والأديب راييموند كاربر الذي خصه بقصيدة تمجدهملك الأفواه البذيئة في الشعر الأمريكاني” .
ويمكننا القول: رغم يأسه وبؤسه وغيابه في ضباب الخمور, عرف تشخيص الحب ليس من الشموع ونور القمر, بل حتى من الحذاء… 

بوكوفس

بوكوفسكي في إحدى الأمسيات الشعرية

 

وأنا فتى

أدركت أن ليس لي أين أمضي

وأبداً لن يكن

فأنا مسبقاً هناك

الآن أفهم

إني فهمتُ وقتها كل ما أمكن

فهمه.

 

السِّر

لا تقلق, ليس لأحد

إمرأة فاتنة, من غير الحقيقة

ولا لأحد الإمكانية

والقوة الخفية . لا أحد

يفوق الجميع, أو عجيب, أو

ساحر, إنك تتخيلهم هكذا فحسب

كل هذا إختراق لنظر, إحتيال

فلا تتقبل هكذا كلام, لا تصدقه.

بوكوفسكي

الدنيا معبأة

بميلياردات البشر الذين حياتهم

وموتهم غير مهم،

ولما يبرز أحدهم

ويشرق عليه نور التاريخ

إنس ذلك, إذ هو

ليس كما تراه, إنه فقط

تمثيل يخدع ثانية

المضللين.

لا يوجد رجال أقوياء ولا

نساء فاتنات.

على الأقل بإمكانك الموت

مع هذا الخبر

وأن تنال

النصر الوحيد

المتاح.

 

والقمر والنجوم والدنيا

التجوال الطويل

ليلاً

إنه الأحسن

للروح:

الإمعان بالنوافذ

مشاهدة ربّات البيوت

منهكات تقاومن

بدفع أزواجهن

مجنوني البيرة

 

الشهر ۱٣

في تشريننا الثاني الجهنمي

العصافير مازالت تطير

أو تُغتال من قبل

القطط.

في تشريننا الثاني الجهنمي

الملأ كمون يسمعون الجرس

ويقومون بفعل

ما يجب فعله.

في تشريننا الثاني الجهنمي

كانوننا الأول يقترب

في تشريننا الثاني الجهنمي

أنزل الدرج وأنا هرم

أصل إلى الأسفل

أخرج إلى دنيا عمرها ملايين

السنين.

أنحني لملامسة قطي,

عيونه تنظر بعيوني

ومن عبر الشمس

في تشريننا الثاني الجهنمي,

كانون الأول يأتي

على كلينا

على كلنا.

فأترك القط

أدخل سيارتي

أدير المحرك

وأقود إلى الخلف

بحذر في سبيل الموقف

أنفذ إلى الشارع

نحو جموع الخلق

العائشين.

في تشريننا الثاني الجهنمي

كانون الثاني يأتي

كانون الثاني يأتي

يقترب , يقترب, يقترب

ياللوقاحة !

أتصدقون ذلك؟

يا له من شهر

يا له من زمن

ماذا؟

بوكو

 

هشاشة الجميع في فييتنام

أصيب أمرء بظهره

بينما كان يتمسك بجلباب قس شاب

يبدو كالأنثى,

وهناك نحن معلقون

سطوع القمر

غطاء مضمون

دراجات نارية في كل شيء.

 نحل قديمة.

أفواه صدئة.

طقس مشوه

ونحن ننفض عظامنا

هاهو الجلد الأعمى

والجندي يردى ميتاً,

جندي آخر مات

والآن جلباب القس الشاب

الذي يبدو كالأنثى

صُبغ بالأحمر الساحر

والدبابات

تشق دربها وتمر.

 

40000 ذبابة

بعدما انفصلنا جراء ريح زمنية

نعود ونتجمّع

نعاين الجدران والسقف لنرى الشقوق

والعناكب الأزلية.

نتساءل, هل ستكون أنثى أخرى

واحدة؟

الآن

40000 ذبابة تتدفق بسواعد

روحي

تغني

التقي بفتاة المليون دولار

بمتجر الخردوات

الرخيصة.

سواعد روحي؟

ذباب؟

ما هذا البراز؟

ما أبسط أن تكون شاعر

وما أبسط أن تكون

شخص.

 

نتذوق الجزر واليم

أعلم, في إحدى الليالي

بغرفة نوم ما

قريباً

أصابعي

ستأخذ دربها

في شعر رخو

ونظيف…

هكذا اشعار لن يبثها

ولا مذياع

الكل حزن يكشرون

للبث.

 

نبذة عن الشاعر ..

نشر بوكوفسكي أول مجموعة شعرية عام 1959 تبعها بعشرات المجاميع منها:

الاحتراق في الماء، الغرق في اللهيب: قصائد مختارة (1955-1973) نشرت في عام(1974)

الحب كلب من الجحيم: قصائد (1974-1977) نشرت في عام (1977)، ترجمها إلى العربية سامر أبو هواش، ونشرت عن دار الجمل 2009

سيقان، أرداف، وما خلفها(1978)،

شرارات ونشرت في عام (1983)

حرب طوال الوقت: قصائد 1981-1984 نشرت في عام (1984)

الليلة الأخيرة للأرض ونشرت في عام 1992

مكتب البريد، رواية ترجمتها إلى العربية ريم غنايم، دار الجمل 2014

ومن أعماله في القصة القصيرة:

اعترافات رجل مجنون بما فيه الكفاية للعيش مع الوحوش (1965)

ملاحظات رجل مسن داعر (1969)

حكايات عادية للجنون العادى (1972)

جنوب بلا شمال (1973)

موسيقى الماء الحارة (1983)

حكايات للجنون العادي (1983)

الامرأة الأكثر جمالاً في البلدة (1983)

أجزاء من دفتر ملاحظات ملوث بالنبيذ: قصص قصيرة ومقالات (2008)

غياب البطل (2010)

وسع في عام (1995)

بوكوفسكي / رسائل بوردي (1983)

صيحات من الشرفة: رسائل مختارة (1993)

عيش على الحظِّ: رسائل المختارة، العدد 2 (1995)

القائد خارجا ليتغدا والبحارة سيطروا على السفينة (1998)

امتدّ إلى الشمس: رسائل مختارة، العدد 3 (1999)

بصق البيرة ليلا واللعن: التواصل بين تشارلز بوكوفسكي وشيري مارتنيلي (2001)   

 

المصدر التوثيقي: الموسوعة الحرة ويكيبديا

 

You may also like