Home أقلام إلّا الخمر لم يحرّم في القرآن الكريم

الخمر لم يحرّم في القرآن الكريم

by رئيس التحرير
نهاد كامل

نهاد كامل محمود / مفكر وكاتب عراقي- بغداد

 
هذا ليس وهماً من خيالٍ خصبٍ ولا استنتاجاً وتحليلاً لحالات غامضةٍ ولا نقلاً عن مصدر يتسرّب الشكّ اليه .. انما جاء عدم تحريم الخمر في القران الكريم طبقا لكل نصوص الايات القرانية التي وردت بحق الخمر في القران الكريم والتي سأضعها امامكم ولا اشك ان في بيت كل مسلم يوجد نسخة من قران واحدة على الاقل مما يعني سهولة تاكدكم من صحة ما اقول .
 
      رغم ان سبحانه قد وصف كلامه الذي نطق به الرسول (ص) بانه (بيّن ) وانه ( مفصل ) وانه ( عربي لقوم يفقهون ) .. مما يعني ان القارىء العربي سيفقه قول الله سبحانه لانه بيّن ومفصل وبلغته العربية ولن يحتاج القارىء العربي الى شيخ وسيط او فقيه مدعي ليفصل له كلام الله الذي فصله بنفسه سبحانه وتعالى .
 
      ساذكر لكم الان جميع الايات القرانية التي وردت بحق الخمر في كل الضروف والتي جميعها تبين ان سبحانه يثقفنا بماهية الخمر ويعلمنا كيف نتعامل معه وينذرنا من  مضاره ومن استغلال الشيطان له ليمنعنا عن ذكر الله وعن الصلاة .. ولكن سبحانه لم يحرمه علينا قطعا انما الذين حرموه هم فقهاؤنا الكرام الذين صار اغلبهم يتاجرون بديننا وبسمعتنا ومصالحنا فاليكم ياسادتي جميع الايات القرانية التي نزلت في القران الكريم بخصوص الخمر
 
1- الاية 219 / البقرة :-
((  يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما ))
 
تعليق الكاتب على هذه الاية ..
افهم منها انا كعربي ان سبحانه يوجه الرسول كيف يجيب السائلين عن الخمر والميسر فيقول لهم ان فيهما اثم ومنافع واثمهما اكبر من نفعهما .. وهذا للتفهيم او للتوضيح او للتثقيف ولكن ليس فيه تحريم قطعا كما ترون .
 
2- الاية 43/ النساء :-
(( ياايها الذين امنو لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )).
 
تعليق الكاتب على هذه الاية ..
افهم منها انا كعربي ان الله سبحانه يامرنا ان لا نؤدي فريضة الصلاة اذا كنا في حالة سكر شديد ويامرنا ايضا ان ننتظر الى ان يخف تاثير الخمر علينا ونبدأ نعلم او ندرك ما نقول وعندها يجوز لنا اداء فريضة الصلاة .. وكما ترون ياسادتي القراء في هذا لا يوجد تحريما اطلاقا انما يوجد تنظيما لتعاملنا مع الخمر وتاثيره علينا .. اكرر لا يوجد اي تحريم في هذه الاية بل العكس حيث تبدو الاباحة المسموحة من سبحانه واضحة للمسلمين ولكن بتنظيم عقلاني .
 
3- الاية 90 / المائدة :-
(( ياايها الذين آمنوا نما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه )) .
 
تعليق الكاتب على هذه الاية ..
 انا افهم منها كعربي ان الله يقول ان الخمر والميسر اي ( القمار ) والانصاب اي ( الاصنام ) والازلام  وهي ( لعبة تشبه القمار كانت في زمن الرسول ) رجس اي ( فعل شائن غير مرغوب به ) من عمل الشيطان فاجتنبوه ( واجتنبوه هنا وفي كل مكان تعني احذروه ) .. واجتنبوه هنا ايضا لا تخص الخمر والميسر والانصاب والازلام لانها امر من الله بان نتجنب شيئا ( مفردا ) وليست مجموعة اشياء اي ليست (جمعا) .. بينما الخمر والميسر والانصاب والازلام هي اربعة اشياء اي انها ( جمعا ) وليست ( مفردا ) .. فلو اراد سبحانه ان يامرنا بتجنبها  وهي مجموعة من اربعة اشياء لقال لنا ( فاجتنبوها ) .. ولكن سبحانه قد قال لنا ( فاجتنبوه ) يعني قالها بصيغة المفرد .. يعني علينا ان نجتنب عمل الشيطان  ( الذي هو المفرد الوحيد في هذه الاية ) وليس الخمر والميسر والانصاب والازلام  ( التي هي مجموعة اشياء ) .. اضافة الى كل هذا الشرح عن هذه الاية فانها كما ترون ياعرب الله الكرام ليست فيها اي تحريم من الله سبحانه .
 
4- الاية 91/المائدة :-
(( انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون ))
 
تعليق الكاتب على هذه الاية ..
 افهم انا من هذه الاية كعربي ان الله ينبهنا ان الشيطان قد يستغل تاثير الخمر علينا ويستغل حماسنا في الميسر فيجعل بيننا بغضاء ويحاول ان يصدنا عن ذكر الله وعن الصلاة .. ثم يسالنا سبحانه وتعالى (( فهل انتم منتهون )) افهم انا من هذه العبارة ان سبحانه يسالنا هل سننتهي من ذكر الله ومن الصلاة طاعة للشيطان وليس سننتهي عن شرب الخمر كما اوهمنا الفقهاء .. وكما ترون ياسادتي في هذه الاية ايضا لا يوجد اي تحريم .
 
5- الاية 67/ النحل :-
(( ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه (سكرا) ورزقا حسنا )) .
 
تعليق الكاتب على هذه الاية ..
افهم انا من هذه الاية كعربي ان سبحانه قد جعل لنا بعضا من متع الحياة التي هي ثمار النخيل والاعناب التي نصنع منها خمرا نسكر به وبنفس الوقت هي ثمرات للرزق الحلال الحسن .. ولكن لا يوجد فيها اي تحريم اطلاقا بل يوجد فيها اباحة واضحة للخمر وللتمتع بثمار النخيل والاعناب  سُكرا وطعاما.
 
ذكرت لكم ياسادتي القراء الكرام كل الايات التي تخص الخمر في القران الكريم وليس في اراء الفقهاء .. فهل تجدون فيها تحريما للخمر ؟؟.. اذا كان الله سبحانه وتعالى لم يحرم الخمر علينا فانني اعتقد ان فقهاء الدنيا عبر التاريخ لو اجمعوا على تحريم الخمر مادام الله سبحانه لم يحرمه فلن يكون الخمرمحرما مادام الله لم يحرمه سبحانه وتعالى .
 
اننا نعبد الله وحده  ولا نعبد الفقهاء وان كنا نجلهم ونحترمهم ولكنهم جميعا بشر مثلنا عرضة للخطأ والخطيئة فلا تتقبلوا منهم فتاويهم وكانها منزلة من عند الله انما فتاويهم ما هي الا اراء بشرية قابلة للخطأ والصواب فحاججوهم واستوضحوا منهم واعترضوا على غير المعقول ولا تغرنكم لحاهم البيضاء وعمائمهم الفخمة فهم مثلنا كما اسلفت عرضة للخطأ والخطيئة .
 
خاصّ  –  إلّا  –
 

You may also like

20 comments

باسم 27/11/2015 - 7:05 صباحًا

آية التحريم في كتاب الله موجودة
قُلۡ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّىَ ٱلۡفَوَٲحِشَ مَا ظَهَرَ مِنۡهَا وَمَا بَطَنَ وَٱلۡإِثۡمَ وَٱلۡبَغۡىَ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّ ) ـ ( من الآية 33 ) سُوۡرَةُ الاٴعرَاف

فصح تحريم الخمر من قولهم ان الإثم اسم من اسماء الخمر ويستشهد بما تقدم من قول امرئ القيس ابن حجر الكندي حيث يقول: شربت الإثم حتى زال عقلي * كذاك الإثم يذهب بالعقول ومما عني به السيد ابن محمد الحميري في الخمرة يقول: لولا ……!………. وشؤم سكرته * كانت حلالا كسائغ العسل وفي قصيدة اخرى يقول: كانت حلالا لساكن الزمن.

أردني 27/11/2015 - 11:46 صباحًا

إن هذا لفساد في الأرض وإنك لمن المفسدين

إذا لم تفهم الآيات وتتحدث على الله بغير علم فعليك أن تراجع أفكارك ومفاهيمك ومعلوماتك وقراءاتك.

الكاتب نهاد كامل محمود يرد على الاخ باسم المحترم . 28/11/2015 - 6:58 مساءً

شكرا لك اخي باسم وان ما تفضلت به صحيح لانه كلام الله سبحانه ولكنه يا سيدي لم يحم الخمر في هذه الاية الكريمة انما حرم الفواحش التي ينتجها الخمر اذا تمكن من استغلاله الشيطان .. اما لو اراد ان يحرمه سبحانه علينا لما جعل فوائد وحسنه بنظرنا ونظم لنا التعامل معه وحذرنا من مضاره .
وهل فاتك يا سيدي الكريم ان الله لا يناقض كلامه بعد اعتبره لنا رزقا وسكرا ياتي ويحرمه .. اقرا الايات بضمنها الاية التي تفضلت بذكرها مستغنيا عن تفاسير الفقهاء الملوية ستجد الحقيقة واضحة .
اكرر الشكر والتحية .

الكاتب نهاد كامل محمود يرد على الاخ باسم المحترم . 28/11/2015 - 7:07 مساءً

الاخ اردني المحترم
ان الذي تراه حضرتك فسادا انا اراه اصلاحا ومن المحتمل ان تكون حضرتك على حق وانا غلط ولكني لم افهم ابعاد الفساد الذي تقصده .. اما الايات موضوعة البحث فان كنت حضرتك ترى فيها معاني غير التي فهمتها انا فارجوك اذكرها لي فاكون لك شاكرا .
لك تحيتي واحترامي

ابو حسين 29/11/2015 - 2:47 صباحًا

ياخي اذا حضرتك الكريمة بتحب الخمر شراب وتروك هل المتئسلمين بدون خمر خربو الامة الاسلاميه ياهل ترى اذا سكرو بيظبط الحال

Khaldun 29/11/2015 - 12:26 مساءً

الاسلام المودرن اسلام السعودية التي تمثل راس الاسلام
حللت الزنا والللواطة والقتل وقطع الرووس وزواج اطفال بعمر ٥ سنوات من قرود بعمر السبعين واستشهدو بايات قرانية
فا باعتقادي لا داعي لاية تحرم الخمر او تحلله

hanane 30/11/2015 - 1:12 صباحًا

القران الكريم قسم إلى ثلاثة أجزاء، جزء سطحي يفهمه العامة، وجزء يخص العلماء يفهمونه ويحاولون الاجتهاد فيه، وجزء لا يعلم تفسيره إلا الله عز ة وجل.
تحريم الخمر نزل في اربعة مراحل، وكان من الصعب أن يحرم الخمر مرة واحدة لأن العرب في عهد صدور الاسلام لم يكونوا ليستغنوا عن الخمر في امر ونهي دون سابق إنذار لشدة تعلقهم بالخمر آنذاك، فلذلك كان التحريم يستلزم مراحل.
بمعنى ان الأيات الكريمة التي نزلت في مسألة تحريم الخمر تخص الفترة والزمن آنذاك وليس الآن، وفي كل آية تأتي بعد الآية التي بعدها في تحريم الخمر تكون أشد نهيا من سابقتها، بالتزامن مع المراحل الاربعة.
من جهة اخرى فقد فسر العلماء، أن كلمة “اجتنبوه” تعني “التحريم” في التفسير الديني، وليس الاجتناب كما هو في المصطلح اللغوي.
أيضا كلمة “اجتنبوه”، هاء الضمير تعود على ملمة “عمل الشيطان” وهي تجمع بين “الانصاب والازلام والخمر والميسر”، كل هاته الاشياء هي من “عمل الشيطان” فاجتنبوه ، أي اجتنبوا عمل الشيطان..
والشرح يطول…..

Heider Zelzeleh 01/12/2015 - 8:30 مساءً

الإجتناب يعني الإمتناع، و الأمر بالإمتناع هو التحريم

د.جمال السعيد 30/11/2015 - 10:28 مساءً

اسأل الله لك الهدايه وانت على اعتاب الاخره وان يتوب عليك من شرب الخمر المحرم فى الاسلام اجماعا.
أرجو ان تتعلم من فقهاءنا الإجلاء على مدار ١٤٠٠ عام قبل ان تكون معلما وداعيا الى الاثم ،،لانه من دعا الى اثم فعليه وزره ووزر ومن عمل به الى يوم القيامه كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،وكفاك ان تدس السم فى العسل لمريديك الذين يسمونك مفكر!!!!!

دعاء فتوح 01/12/2015 - 11:51 صباحًا

من معجم المعاني الجامع:
رِجس: ( اسم )
الجمع : أَرجاس
الرِّجْسُ : الحرامُ
الرِّجْسُ : اللَّعنةُ
الرِّجْسُ : الكُفْرُ
الرِّجْسُ : العذابُ
أَتى رِجْساً : أتَى عَمَلاً دَنِيئاً ، قَذِراً ، قَبيحاً

ومش زي ما أوردت أستاذ نهاد لغويا بأن رجس بمعنى “فعل شائن غير مرغوب به ”
وبما أنه ربنا عز وجل أوضح في الآية الثالثة أن الخمر ضمن مجموعة تانية من الأمور رجس فعندك المعنى الواضح لغويا وهي أما : حرام، أو لعنة، أو كفر، أو عذاب
اختار المعنى اللي يعجبك
ومن سياق ونسق القرآن كله أنه ينادي بمعني واحد وهو في الأساس التوحيد، ثم كل المعاني الإنسانية التي تسمو بالإنسان وتبعده عن أي ضرر مباشر له أو لغيره، ومن حقك ومن حقي إعمال العقل في كل كلمة بعيدا عن الهوى
عايز تخرج من الآية أن الخمرة حلال، براحتك، أو إنها حرام بارضو براحتك، في النهاية “وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا”

عبد الحكم سليمان 01/12/2015 - 5:33 مساءً

انت متأكد انك عربي وبتفهم عربي؟!!

ابو زيد 01/12/2015 - 8:19 مساءً

الزميل الفاضل hanae
حضرتك بتقول … ان الخمر كان صعب تحريمها لتعلق العرب بها .. والكلام ده غير منطقي .. ولو حضرتك مش متاكد لازم تعرف ان ايه المائده نزلت سنه 3 هجريه يعني بعد 20 سنه او اكتر من صدر الاسلام يبقي اي حد بيبرر بان فترة المهادنه في تحريم الخمر لتعلق العرب بها درب من دروب خداع العقول ..
تخيل معي شخص جاهلي اعتنق الاسلام فهل يعطي فترة 20 عاما تدريج في الاقلاع عن الخمر ام سيتركها فورا ؟!!!!!!!!
اذا فتبرير طول فتره اباحة الخمر انما هو للمهادنه لانه لو حرم الخمر من بدايه الاسلتم لنفض الناس من حول محمد
اما تفسيرك لكلمه اجتنبوه … لماذا لم يتم استخدام كلمه حرم ؟
فاجتنبوه من الفعل الثلاثي جنب
فايهم تعني التحريم
اجتنب ان تسير في نهر الطريق
حرم عليك ان تسير في نهر الطريق
ايهما تعني التحريم

Ohh 02/12/2015 - 11:13 صباحًا

يا لهوي!!، مشفتش لعب بالكلمات زي كده يا سادة يا كرام، بتقول ان الخمر والميسر والقمار من اعمال الشيطان اه .. بس ربنا قال لينا اجتنبو او احذروا عمل الشيطان نفسه وبس .. مش الاعمال دي يعني بالخصوص
?

يعني الاعمال دي مش لازم نتجنبها ونحذرها يعني؟!، طيب ازاي

Ahmed Ebeid 03/12/2015 - 10:35 صباحًا

اذا كنت تؤمن حقا بالقرآن الكريم، فماذا عن هذه:
(قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق) [الأعراف:33]
فقد حرمها الله في كتابه لنا في نص صريح لا جدال فيه!

رمضان شحاته 05/01/2016 - 2:56 صباحًا

يعني قالها بصيغة المفرد .. يعني علينا ان نجتنب عمل الشيطان ( الذي هو المفرد الوحيد في هذه الاية )
يعني انت ضميرك مرتاح لشرحك دا ؟
ولماذا لايكون اجتنبوه اي اجتنبوا هذا الرجس وماهذا الرجس انه ماسبقه في الايه
..
من هذه العبارة ان سبحانه يسالنا هل سننتهي من ذكر الله ومن الصلاة طاعة للشيطان وليس سننتهي عن شرب الخمر كما اوهمنا الفقهاء
بأي ضمير تقول هذا
لماذا لايكون المعني فهل انتم منتهون عما يوقع بينكم العداوة والبغضاء وهي الخمر
ثم ان لي سؤال
هل انت بحاجة لقرآن كي لاتشرب خمرا تذهب عقلك ولاتجعلك تميز من اختك ومن زوجتك ؟
هل انت بحاجة لقران كي تمتنع عن مايذهب عقلك ويجعلك سكيرا لاتعي ماتقول او تفعل
مع مصائبنا تلك التي يحياها العالم العربي كتبت كل هذا المقال لتدافع عن الخمر الذي يحول الانسان الي غير ذلك ؟
الامر لايحتاج فقه او علم بل يحتاج لشيء آخر

عبد الله القروي 10/03/2016 - 5:44 مساءً

سيد رمضان..هل سبق و شربت قزازتين او ثلاث من البيرة فقمت لا سمح الله بالخلط بين أختك و زوجتك؟
هل تدري أن 42 بالمائة من المغتصبات في افغانستان و مثلها تقريبا بمصر هن من المحرمات أي الابنة أو الأخت أو الخالة أو العمة أو زوجة الابن او الآب الخ بالرغم من ان هذين البلديين تعتبر شعوبهما من اقل الشعوب تعاطيا للخمرة؟ و بالرغم من ان الاعتداء على المحرمات هو من المسكوت عنه اذ يمكن ان تكون النسب اكثر ارتغاعا؟
و كما تفضلت فلست بحاجة الى الدين كي امتنع عن شرب الخمر و لكن مكارم الأخلاق و الاستقامة ليست حكرا على من لا يشربها.
الله سوف يحاسبنا عن اثر افعالنا في الناس و في ما يحيط بنا بحسب صلاحها او فسادها، ايجابها او سلبها.. اما ما عدا ذلك فتفاصيل

رمضان شحاته 05/01/2016 - 3:15 صباحًا

من يقرأ مقالك يتيقن ان داعش عقاب طبيعي

رمضان شحاته 05/01/2016 - 3:19 صباحًا

والملاحظ انك لم تأت علي ذكر السنه وكلام النبي محمد
ألست عربيا ومحمدا يتكلم العربيه ؟

خالد 24/02/2016 - 1:13 مساءً

الفقهاء لا يقولون إلا ما نقلوه عن تفسيرات البخاري و مسلم و صحيح السنن التي في معظمها تتناقد مع النصوص القرانية و لا تعتمد على أي منطق و لا تحليل و تدعو في غالبيتها للعنف و القتل و الدماء مما جعل الإسلام سظهر للعالم على أنه دين التوحش، أتفق تماما مع منطق شرح القران و قرائته كعربي و لا أحتاج لأحد لكي يشرح لي، فكل هؤلاء الفقهاء يقتاتون على جهل الناس و يروجون أفكار سياسية و ليست دينية و هذا ما يسمى الجهل المقدس أو الجهل المؤسس الذي خدم الخلفاء الذين اقتتلوا فيما بينهم من أجل السلطة و البدخ منذ وفاة محمد و سخروا الدين لمصالحهم و جندوا هريرة و البخاري و مسلم و الطبري لأجندتهم في حين كانت قصورهم مليئة بالخمر و الراقصات و الجاريات و الشعب مخذر بالخزعبلات كما هو الحال الأن.

فارس تأبط شعرا 03/04/2016 - 4:33 صباحًا

يا أستاذ…التحريم فيه الظاهر الواضح المباشر والذي يقتضي فيه الإقرار والقناعة ولا اجتهاد مع النص كقوله تعالى : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ)؟ وفيه المتعلق بأصوله كتحريم شرب الخمر انطلاقا مما ثبت في سبب التحريم ولو لم يذكره القرآن صريحا واضحا وما قامت السنة النبوية بتوضيحه…كقول الرسول الكريم:لعن الله الخمر، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وآكل ثمنها.” وهذا الحديث صححه الألباني في صحيح الجامع برقم: 5091 ، والثاني رواه الترمذي وابن ماجه عن أنس رضي الله عنه …وأظنك يا أستاذ قد غامرت جدا في مسألة أصولية بدعوى ان الفقهاء وما يفقهون وان الدين الاسلامي بريء وأن وأن وأن…فمسألة تحريم الخمر على المسلمين لا غبار عليها ولا اجتهاد فيها وحتى عند بعض طوائف المسيحية الكاثوليكية قد حرمت الخمر في توجهها العَقدي…والله أعلم

Comments are closed.