الخميس , 11 أغسطس 2022

احتفالية تكريميّة لـ”بغدادية بيروت” سحر طه.. بطاقة بريدية وألبوم

سعيد طه / إعلامي وكاتب وصحافي لبناني – بيروت

رعى وزير الثقافة اللبناني الدكتور “غطّاس خوري “، مُمَثلّاً بالمدير العام للوزارة الدكتور “علي الصمد “، احتفالية تكريم الفنانة والاعلاميّة التي رحلت عنا مؤخراً السيدة “سحر طه “، في مسرح المدينة ببيروت، حيث أعلن خلال الحفل زوجها الكاتب “سعيد طه ” عن إطلاق “مؤسّسة سحر طه للموسيقى” التي تُعنى بتشجيع المرأة وتمكينها من العزف والغناء وتعلم الموسيقى.

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏بدلة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

علي الصمد / مدير عام وزارة الثقافة اللبنانية، مع نقيب المحررين – السيد إلياس عون


قدمت الحفل صديقة الفنانة الراحلة الشاعرة “إنعام فقيه “، واستهلّت الحفل الفنانة “نضال الأشقر ” بكلمة في الفقيدة الراحلة قالت فيها “صوت سحر طه يصدح بالعشق والحب والحزن .. جاءت بهدوء وانسحبت بهدوء ورِقَّة، وكأنها لا تريد أن توقظنا كي نشهد على مأساتها…”. 

نتيجة بحث الصور عن نضال الأشقر

نضال الأشقر / مخرجة مسرح لبنانية – بيروت


بعد كلمة نضال الاشقر، ألقى الدكتور علي الصمد كلمة وزير الثقافة، مؤكداً بالقول: “لقد طغى حضورها الفنّي على ما عداه، حيث إستطاعت سحر طه خلال حياتها أن تترك بصمتها الفنية التي بلغت مداها، لتقول للزمن الذي لا يعير اهتماماً لأحد: “لا شيء يجعلك تنتبه سوى للابداع “.. و”لم يقف الفن على هامة الجسد بالمطلق، وإلا لما كنا هنا لتكريم فنانة غابت جسداً ولم يزل فنّها يصدح في أرجاء لبنان والعالم العربي…”.
وتحدّث الشاعر والاعلامي “زاهي وهبي ” عن الملتقى الثقافي الذي أنشأته سحر وزوجها سعيد طه في منزلهما إبّان الحرب الأهلية أواسط الثمانينيات .. بعد ذلك غنّت الفنانة “مي نصر ” أغنية “صغيرة ” للفنانة “سيتا هاغوبيان ” وأهدتها لروح الراحلة. 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏عزف على آلة موسيقية‏، و‏‏وقوف‏، و‏على المسرح‏‏‏ و‏ليل‏‏‏‏

زاهي وهبي ، شاعر وإعلامي لبناني متحدّثاً عن الراحلة سحر طه


وعرض خلال الاحتفال فيلم تسجيلي أعدته الشاعرة العراقيّة أمل الجبوري عن سحر طه بعنوان “بغدادية بيروت” . كما أطلق الاستاذ “وراف قميحة ” بمشاركة نقيب المحرّرين الاستاذ “إلياس عون ” والدكتور علي الصمد والمشاركين ما سمّي بـ”بطاقة بريديّة ” تحمل صورة سحر طه مع عودها، وعلى الخلف كُتِبَ تعريف موجز بالفنانة وعطاءاتها، والبطاقة البريدية هذه من إصدار النادي اللبناني لهواة الطوابع والعملات، بالتعاون مع جمعية طريق الحوار اللبناني الصيني. 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏

السيد “وارف قميحة ” يقدّم البطاقة البريدية


ثمّ قدّم المطرب العراقي “همام ابراهيم” أغنية “هذا مو إنصاف منك غيبتك هالقد تطول ” للفنانة سليمة مراد وأهداها لروح الراحلة سحر طه.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏

هُمام ابراهيم / مطرب عراقي – بيروت

بعد ذلك اختُتِمَ الحفل بأغنيتين لفرقة عازفات عشتروت التي أسّستها سحر طه عام 2004 والتي جالت بها في لبنان والدول العربية، فغنّت الفرقة من أغاني سحر “حلوة بالبغدادية ” و”شكراً شكراً محبوبي “.

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

فرقة عشتروت ويبدو في خلفية الصورة الشاعرة سليم علاء الدين


ومن ضمن المشاركين ألقى الشاعر والممثل سليم علاء الدين قصيدة خاصّة بالمناسبة أهداها لروح الراحلة سحر طه …

ختام الاحتفال أوجز فيه الزميل سعيد طه كلمة العائلة كما لخّص المشاريع المستقبلية التي يتمّ العمل على تحقيقها قريباً باسم الراحلة، ولم يفته في معرض حديثه أن يشكر جميع من ساهم في إنجاح الاحتفال التكريمي، مُطلِقاً ألبوماً للراحلة بعنوان “سحر طه في أوبّرا القاهرة “.

 

المصدر : لجنة الإحتفال