Home إلّا د. نوف الغامدي امرأة تختزل قبيلة من النساء

د. نوف الغامدي امرأة تختزل قبيلة من النساء

by رئيس التحرير
  •  

    نوفي

    د. نوف الغامدي

     

    نوف الغامدي امرأة سعودية استثنائية لم تصنعها الصُدفة، بل دأبت بكل ما لديها من جَلَدٍ واجتهاد لتصبح على ماهي عليه اليوم من تحصيل علميّ ومعرفيّ وأكاديميّ، ساعدها بذلك الرجل الأول والدها فكان دعماً لذكائها وسنداً لجرأتها وحليفاً لطموحاتها وشفيعاً لكبريائها ورافداً لخطواتها الواثقة على دروب النجاح، أحبّت العلم واختارت مجال الاقتصاد كبديل عن ممارسة الطبّ لتصل الرأي العام بجدارة، تتقاطع بشخصيتها الجذابة وبديهيّتها اللمّاحة على امتداد الجسور الواصلة إلى العالمية دون تردّد، في الحديث الخاصّ معها يمكن التوسّع بمعرفة جغرافيّة نجاحاتها واتسّاع رقعة بناءاتها الذاتيّة، لهذا أيّة مقدّمة عنها ستكون إضافة هامشيّة على متن سيرتها اللافتة الواردة في الحوار الطويل الممتع الذي خصّت باسترسالاته المميّزة مجلّة – إلّا – الألكترونية … 

    1. لمن لا يعرف من هي نوف الغامدي كيف تلخصين له مسيرتها العلمية منذ النشأة وحتى اليوم؟

    Dr-Nuof Alghamdiتحوّلت من دراسة الطب والعلوم الطبيّة؛ لأصبح الآن عضو شرف الهيئة الدوليّة الأميركية لسيدات الأعمال، ومستشارة للتخطيط الاستراتيجي المتقدم وأنماط التفكير، وخبيرة الإدارة الإستراتيجية والتنمية الإقتصادية، ومالكة لمجموعة يندرج تحتها العديد من المجالات الاستشاريّة التربويّة والتعليميّة والإداريّة، و(إستدامة) لحلول الشركات العائلية، وتطوير المنظمات، والدراسات الإستراتيجية، والتنمية الإدارية، والعديد من النشاطات المهمّة، كما أنّي حاصلة على عدّة وكالات حصريّة في الخليج والشرق الأوسط. أنهيت مشواري الجامعي في كليّة الطب والعلوم الطبية، ومن ثم تحوّلت إلى كليّة العلوم قسم الكيمياء الحيوية لحبّي لهذا التخصّص المميّز، والذي شكّلً محوراً هاماً لي. التحقت عند تخرّجي بأحد المعامل المتخصصة، لأكمل بعدها دراستي العليا في علم وظائف الأعضاء، وبدأت مشواري إلى جانب عملي في تلقي الدورات التدريبيّة في المجالات المتخصصة بالموارد البشرية، وتطوير الفكر الإنساني والسلوكي والنفسي في مختلف البلدان. وحصلت على دوراتٍ تأهيليّة متقدمة، ورخص دوليّة خارج المملكة في البرامج الإدارية والسلوكية والتخطيط الاستراتيجي. دائماً كان هدفي تحرير المرأة إقتصادياً وأن أثبت أنّ المرأة السعودية قادرة على إثبات ذاتها وتبوء دورها في التنمية المجتمعية، فأنا الآن الرئيس التنفيذي والمؤسس لمجموعة Chief Outsiders Consulting للاستشارات الإدارية والإستراتيجية، مستشارة اقتصادية وأستمد فلسفتي الخاصّةً من الواقع، فالفكر الإستراتيجي من وجهة نظري هو أسلوب حياة، وفكر إبداعي متجدد بعيد عن الروتينية، يعتمد على تحليل البيئة الداخليّة والخارجيّة، ودراسة العوامل بدقة للاستفادة منها، وتجنّب التهديدات والقيود التي قد تؤثر على مسار المنظمات والاقتصاد بشكل عام. ولقد تم التجديد لي للمرة الثالثة كسفيرة للفكر الإستراتيجي، كما حصلت على وسام التميز الأوروبي من الهيئة العليا للدراسات الإستراتيجية والاستشارات الإدارية الأوروبية، وذلك تقديرًا لجهودي في مجال نشر ثقافة التنمية الإدارية والبشرية والفكر الإستراتيجي.

     

    2. في المجتمعات المنفتحة، الرجل نصير المرأة يبدأ من داخل الأسرة ويسعى لتحريرها، في ظل مجتمع مغلق، كيف كان دور الرجل في أسرتك؟

    Dr-Nuof Alghamdiلم أهتم بإنغلاق المجتمع حولي أو إنفتاحه، فالإنفتاح على الحضارات يبدأ من دواخلنا وتحرر عقولنا، وحقيقة كانً للرجل دور تكاملي كبير في مسيرتي فقد ساندني في جميع محطاتي على كل الأصعدة كأب وزوج وأخ وإبن وصديق ومهما كانت المرأة ناجحة تظل لظلال الرجل وقع جميل في التوازن النفسي والإستمرار، وقد أعتبر نفسي محظوظة بأن الرجل كان داعم كبير في حياتي الشخصية والمهنية .

    نوفا

    واحدة من إطلالاتها المتعددة على الشاشة الصغيرة

    3. كيف استعطت أن تتخطّي العقبات والمحاذير في ظلّ الرقابة الفائقة وتنطلقين عبر فضاءات العمل وأفق التمييز..؟

    Dr-Nuof Alghamdiحقيقة قررت مصيري بإرادتي وأستمتعت كثراً بمحطات التحول في مسيرتي، كنت لا أنظر خلفي ولا ألتفت للأصوات النشاز التي تملأها السلبية ورؤيتي دائماً للأمام، وحقيقة المجتمع السعودي لا يحب من يتحداه ويقف نداً بند لطبيعته وتكوينه بل يُريد من يتعامل معه بذكاء وموضوعية ويتكامل معه بذكاء إجتماعي كبير، وكل محاولات الأخريات لتحدي المجتمع باءت بالفشل لأنها أفتقدت للغة الحوار والموضوعية والإحترام الإجتماعي. والحقوق لابد أن تؤخذ ولا تُطلب ولكن الطريقة والأسلوب الواعي مطلب أساسي. والمرأة السعودية أكثر صلابة وحباً في التحدي وإثبات الذات، حيث أدركت أنَّ ما هو مطلوب منها أكبر من كل التحديات والعقبات التي تواجهها، وأنَّ النجاح الذي تطمح إليه لا يمكن أن يتحقق إذا استسلمت لبعض القيود التي قد تُفرض عليها دون وجه حق. وقد خرج من رحم مجتمعنا كثير من النساء المتميزات في العديد من المجالات، ممَّن أثبتن نجاحاتهنّ المتوالية، وقدرتهنّ في تحمّل كل المسؤوليات الملقاة على عواتقهن بأفضل معايير النجاح، فقد رأينا السياسية والعالمة والمخترعة وصاحبة النظرية، إلى جانب نجاح المُبتعثات السعوديات في إثبات أنَّهن على قدر كبير من المسؤولية، كما أنَّ العالم بأسره رأى ما وصلت إليه المرأة السعودية من مكانة مرموقة أهلتها للمشاركة الفاعلة في نهضة الوطن والإسهام البناء في دفع عجلة التنمية على مختلف الأصعدة. أنَّ العقبة التي، تواجه المرأة على الصعيد المجتمعي بشكل عام في المجتمعات المحافظة، هي محاولة إرضاء الرأي العام، رغم سلبية بعض الآراء وبعدها عن النقد البناء، في ظل عدم تعدّي ما تُقدّمه من أعمال وما تحققه من إنجازات على الحدود الدينية والأخلاقية للمجتمع، أنَّ العقبة، التي تواجه المرأة على الصعيد الحكومي، هي تأخّر منح المرأة الصلاحيات والتشريعات والقرارات التي تعطيها الحق في ممارسة عملها وتحقيق تطلعاتها بصورة رسمية ونظامية. إنً عدم وجود المرأة في المراكز القيادية بشكل واضح، رغم التوجيهات السامية المستمرة الداعية إلى تمكين المرأة، أنَّ بعض أصحاب القرار في المنظمات وراء هذا التردد وبطء عملية التمكين، إلى أنَّ القرارات التحفيزية، التي تمَّ إقرارها لإتاحة الفرص للمرأة هي في مجالات محددة، أنَّ التوجيهات السامية واضحة، لكن الإشكالية هي في ترجمة القرارات والتوجيهات، حيث تتم بشكل متحفظ، كما أنَّ تمكين المرأة يجب أن يتم من أعلى إلى الأسفل، وليس العكس.

    د.نوف

    4. يُقال : “المرأة عدوّ المرأة “، كيف استطاعت نوف الغامدي أن تدحض النظرية وتكون نصيرتها..؟

    Dr-Nuof Alghamdiفي مجتمعنا أكبر عدو للمرأة هي المرأة نفسها، فهي تقبل بالتنازل عن حقوقها وترضى بالظلم والقهرولا تعرف قيمة نفسها ولا إمكانياتها وتخشى المواجهة الذكية والتعبير عن وجودها وترضخ لحدود وهمية. والسؤال الأهم هوً: لماذا لا نرى من “عداوة الرجل للرجل” عنواناً وقناعه ثابته مثلما يحدث بين السيدات؟ حقيقة ما يحدث بين الرجال اسمه قتال على السلطة، أو ميول فردية للإستحواذ أو صغر عقل أو تدني خلقي، هذه التفسيرات التي يحتملها السلوك الإنساني لا تحتملها خصومات النساء، وليس لها سوى تفسير واحد هو «المرأة عدو المرأة»، فمثلاً: عندما لا تعطي المرأة صوتها للمرأة تُفسر بأنها عدوتها! ولا تُفسر بأنها فقط غير مقتنعة بما تُقدمه أو بفكرها! أما الرجل عندما يقف لجانب المرأة ولا يقف بجانب الرجل، فهو نصير المرأة! تقانضات جدنرية لا علاقة لها بالواقع. «المرأة عدو المرأة» هي مُعتقد قديم نتيجة للروايات بين الزوجة وضرّتها، وإن كانت الزوجة تعادي امرأة تقاسمها رجلها، فإن من غير الطبيعي ألا تعاديها، وإلا أصبحت تعاني من خلل نفسي، وأصبحت هذه العبارة كجملة مُضحكة تتردد على النساء، وتحملها النساء لإذكاء شعورهن السلبي تجاه بعضهن فما ذلك سوى إحتضان للكراهية، وللعداء ! إن ما يحدث بين النساء يحدث بين الرجال، لكن الرجال هم وحدهم الذين سبقوا في الإيمان أن النساء يعادين بعضهن من أجلهم! وهم الذين يصدرون الأحكام، لهذا علينا أن نتوقف عن القول بأن «المرأة تعادي المرأة»، فالعدآء ليسً فضيلة، ومن يمارسه يمارسه ضد الجميع، رجلاً كان أم امرأةً، والمرأة التي تعادي المرأة ستعادي الرجل لو وقف في طريقها أيضاً!

    5. في ظلّ الكبت الشائع في مجتمع كالمملكة العربية، كيف قرّبت المسافة بينك وبين زميل العمل وصاحب رأس المال والمنافس بشراسة، وكيف توصلت إلى توازن مريح للطرفين؟

    Dr-Nuof Alghamdiحقيقة مفهوم “الكبت” في السعودية من المفاهيم الخاطئة عن مجتمعنا السعودي، فالمرأة في المجتمع السعودي تفرض وجودها وفكرها وأصبحت تتواجد على جميع مستويات المجتمع وشريكة في صنع القرار، وحقيقة نجحت لتضع بصمتها على مستوى العالم بنجاحاتها ونظرتها الإيجابية وإنجازاتها، قد تكون بعض العادات والتقاليد التي تُقيد البعض هي السبب في ذلك، جمال المرأة في فكرها وأنا حقيقة أحاور الرجل بعقلي وفكري فهوً زميل وشريك والإحترام دائماً هوً أساس العلاقات ففي العمل لا أرى فرق بينً رجل أو إمرأة بل أرى عقل أتعامل معه حسب إحتياجاته وحدود تفكيره وإمكانياته، وحقيقة في قانوني الإحترام للجميع والبقاء للإنجاز والصدق والتفيذيين (يقولون ما يفعلون)، إنً الذكاء العاطفي عند الرجل في كونه (متوازن اجتماعياً، صريح جداً، مرح ويميل إلى التفاؤل، ملتزم بكافة القضايا وبعلاقاته بالآخرين، يتحمل المسؤولية، أخلاقي وثري العاطفة، راضٍ عن الكل ولا يحب اصطناع المشاكل). أما المرأة فيظهر الذكاء العاطفي عندها في كونها (حاسمة، تعبر عن مشاعرها بصورة مباشرة، تمتلك ثقة واسعة في تلك المشاعر، اجتماعية وغير متحفظة، لديها القدرة على التكيف مع ضغوطها النفسية، تعطي للحياة معنى وتقدره، تحرص على تكوين علاقات اجتماعية لأن لديها توازن اجتماعي، تلقائية وعفوية، لديها شعور بالراحة والاطمئنان والرضا معظم الوقت) فسياسة الإحتوآء من إستراتيجيات المرأة.

    غامدي

    6. ما هي أبرز معوّقات تطوّر المجتمع النسائي في المملكة..؟

    Dr-Nuof Alghamdiمن أهم العوائق التي تواجه المرأة السعودية: توفير نظام مواصلات عامة و آمنة داخل المدن من قبل وزارة المواصلات و ذلك لضمان زيادة واستمرارية مشاركة المرأة في التنمية الوطنية، زيادة بدل المواصلات للمرأة العاملة على ان يتشارك في التكلفة كلا من القطاع الخاص و القطاع العام، من خلال وزارة المواصلات و صندوق الموارد البشرية. العمل على استصدار قانون للسماح للمرأة بقيادة السيارة و تجهيز البنية المساندة لذلك من خلال اعتماد نظام يحمي المرأة من التعديات و المعاكسات و توفير معاهد نسائية للتدريب على قيادة السيارة و إعداد حملات وطنية توعوية تقوم بها الجهات المختصة مثل وزارة الداخلية و وزارة الإعلام. تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في انشاء مراكز رعاية الاطفال من خلال تحديث إجراءات إصدار التراخيص و وضع معايير عالمية للتشغيل لضمان الجودة بتكلفة تتناسب مع دخل المرأة العاملة. لذا لابد من تحديث الأنظمة و القوانين الخاصة ببيئة عمل المرأة بحيث تكون مرنة و قابلة للتطبيق و وفق ً المتطلبات الخاصة بطبيعة كل مهنة و تخصص، أمع الأخذ في الاعتبار اختلاف أراء المجتمع من الرجال والنساء حول بيئة عمل المرأة المفضلة. تعيين المرأة في المناصب القيادية كتعيينها وزيرة و دبلوماسية. توفير فرص وظيفية للمرأة السعودية في مجالات عمل مختلفة كمدربة رياضة للنوادي الرياضية النسائية و المناصب الإدارية القيادية في القطاع الخاص و المحاكم الشرعية و مطوفة في الحرم المكي، بالإضافة إلى قطاع التمريض و الصيدلة. اصدار نظام يتعلق بالتعديات غير الأخلاقية في بيئة العمل على أن يتم تعريف التعديات و آليات التعامل معها و العقوبات المترتبة عليها. إقامة حملة وطنية توعوية للنساء و أولياء أمورهن حول حقوق المرأة في العمل و أهمية مشاركتها في التنمية الوطنية و ذلك بالتعاون بين الوزارات المختصة و الغرف التجارية. توفير فرص عمل للمرأة بدوام جزئي و عن بعد من المنزل لدعم المرأة و مساعدتها على التوازن بين واجباتها الأسرية و تطلعاتها العملية خصوصا في ظل عائق المواصلات و قلة توفر مراكز رعاية الأطفال. إعداد برامج مبتكرة لتدريب النساء على راس العمل تساعد في تعلم المهام الوظيفية و المهنية و السلوكية بالإضافة الى اعداد برامج تدريبية تفاعلية تقدم عبر الانترنت. إعداد برامج تدريبية في القطاع الخاص وفق معايير قياسية متقدمة لطلاب و طالبات الجامعة للتعرف على طبيعة سوق العمل و كسب الخبرة العملية و الواقعية.

    7. هل للمرأة صوت مسموع في المملكة، وما هي أولوياتها في المطالب المحقّة مطالباتها بعد السماح لها بقيادة السيارة؟

    Dr-Nuof Alghamdiلنسير في ركب الحضارة لابد أن تكون المرأة شريكة في التنمية ؛ ولن يتحقق ذلك إلا بالتبيئة الثفافية والفكرية لتمكين المرأة ؛ مما يستدعي اشتغالاً جاداً من الجهات الرسمية على تفكيك مفردات تصنيف المرأة في الخطاب الثقافي والديني والتعليمي وفي الإجراءات النظامية في الدوائر والجهات الحكومية . فبينما تشغل المرأة ٢٠% من المقاعد تحت قبة الشورى ونجحت في دخول الانتخابات البلدية كناخبة ومرشحة ؛ لايزال وليها – الذي قد يكون ابنها – هو من يصدر لها الإذن بالسفر! ولكننا نجد المرأة على أعتاب المحاكم في قضايا العضل والخلع والطلاق التعسفي والحضانة والنفقة التي لا تقيم أود طفل ، وتشتيت الأسر الآمنة على خلفية عدم التكافؤ في النسب . ولو طلبت الرزق الشريف على قارعة رصيف وقاية لنفسها من ذل السؤال ؛ ستصطدم بقسوة رجل حسبة لم يكتف بتعنيفها ، ولكن تجاوز إلى التبليغ ضدها بحجة ملاسنته والتلفظ عليه ! نعم صوتها مسموع ولكنه لازال يختنق تحت وطأة القوانين المتناقضة وبعض العادات والتقاليد السلبية .

     نوف

    8. هل للمرأة سقف لا يمكن تجاوزة كتسجيل بعض المواقف السياسية، أم أنها حاضرة فعليا في جميع الصُعد وبحرية تامة تعادل الحرية الممنوحة للرجل؟

    Dr-Nuof Alghamdiعندما نتسائل عن وجود عوائق ثقافية او مؤسسية تعوق مشاركة المرأة فى مجتمعنا؟ نعم السقف الزجاجى الذى يعرقل وصول المرأة الى مراكز القمة حتى فى غياب قوانين تنص على ذلك، وهناك ايضا قوى تمنع المرأة من الصعود فى السلم الوظيفى وهذا هو ما تبرزه الاحصائيات ، على مدار العشرين سنة الماضية توسعت مشاركة المرأة الى المجالات المختلفة ولكن مازالت معزولة عن المراكز العليا ولم تؤدى المشاركة المتزايدة للمرأة فى سوق العمل الى زيادة مماثلة فى وجود المرأة فى مراكز قوى واتخاذ القرار، إن الاهتمام الحكومي الهادف إلى تعزيز حضور المرأة في الميادين كافة والمشاركة الفاعلة في عملية النهوض الحضاري والاقتصادي والعلمي لهذا فإنَّ تجربة مشاركة المرأة السعودية في المجالس البلدية لاقت صدىً واسعاً في المجتمع المحلي ، وتميزت بعطاءاتها الانسانية بتبني قضايا الطفل وكبار السن والمشاريع الانتاجية الهادفة إلى تحسين المستوى المعيشي للمرأة في مجتمعها المحلي. كما أنَّ مشاركة المرأة بعضوية المجالس البلدية يعزز الثقة بمؤسسات العمل العام وأهدافها العليا ، ويبني جسور ثقافة العمل العام والتعاون والاندماج المجتمعي ، وتعميق قيم العدالة والمساواة والتآخي بين أبناء المجتمع الواحد ، وان هذه المشاركة للمرأة تمثل إعلانا لخروجها من مربع اقتصاد الكفاف المنزلي إلى مربع الإسهام في دورة النمو الاقتصادي. وهذا كله يتطلب إعطاء أولوية واهتماماً أكثر للسياسات العامة في المجالات كافة المتعلقة بالأطفال والعائلات والصحة والتعليم والبيئة والإسكان وكبار السن ، استجابة لاحتياجات المجتمعات المحلية ، وكذلك تحفيز المشاركة في عملية صنع القرار على المستوى المحلي مع التركيز على النساء والشباب. ويعني دخول المرأة إلى هذه المجالس – والتي هي مؤسسات خدمية عامة تهدف إلى توفير الخدمات المجتمعية داخل التجمعات السكانية المختلفة – تفعيل دورها ومشاركتها المؤثرة في صنع واتخاذ القرارات المتعلقة بشؤون المجتمع. ويُشير الواقع المحلي إلى ضعف المشاركة النسائية بصورة عامة وتواجد المرأة على المستويات القاعدية دون القيادية ، وبالتالي إبتعادها عن مواقع صنع القرار ، كما تأتي هذه المشاركة ممن يملكن الوقت والمال وكذلك من فئات عمرية متأخرة نسبياً بعد سن الأربعين غالباً ، حتى لا يكون هناك أطفال بحاجة إلى الرعاية. وقد أثبتت المرأة القدرة على أداء دورها التنموي من خلال قبول المجتمع والمرأة بعضوية المجالس البلدية ، وهذا يتطلب الوقوف على ظروفها ومحددات عملها فهي تشكل ما نسبته 25 % من حجم سوق العمل في المجتمع ، أن الخلل لا زال موجوداً في بعض مفاصل المجتمع وعدم تفهمهم لدور المرأة كشريك أساسي في عملية تطور المجتمع وسيطرة الثقافة التقليدية لدور المرأة والصورة النمطية للمرأة ، وهذا يشكل عائقاً أمام تقدم المرأة وأخذ دورها في التنمية. والشريعة الإسلامية أنصفت المرأة ، بمساواتها بالرجل في الحقوق والواجبات ، وأوجبت حضورها ومساهمتها في النهوض بالمجتمع في المجالات الثقافية والسياسية والإجتماعية والاقتصادية ، وانَّ أهمية مشاركة المرأة في المجالس المحلية تزداد كونها تمثل الإطار الأنسب الذي يمكّنها من الاقتراب فعلياً من المجتمع المحلي ، مما يُساعد في تشكيل نسيج مجتمعي يدمج النساء على أساس كفاءتهن وقدراتها.

    د. غامديد. غامديد. غامدي

    9. على ذِكر الحرية دخلت المجتمعات العربية تجربة ما سمّيَ ب”الربيع العربي “، ما رأيك بازدواجية المعايير في القيادة السعودية، تدعم الحرية في بلاد موسومة بالحرية في حين تلجم الحرية داخل المملكة؟

    Dr-Nuof Alghamdiالسعودية لا تُلجم الحريات داخلها ولكنها تقمع الفكر الضال والإرهاب، وحرياتنا تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين وحرية الرأي مكفولة في الحدود التي لا تُثير الفتن، فالمنطقة في مرحلة غليان وعلى فوهة بركان وعلينا جميعاً حماية مصالحنا كدولة فقبلة الحرمين لابد أن تظل موطن السلام، حقيقة أمام تصدع التحالفات الدولية التقليدية في المنطقة، وتخاذل المواقف الأمريكية تجاه السياسات العدوانية الإيرانية في جوارها العربي، فإنً المملكة أمام خيارين لا ثالث لهما، إما أن تقف موقف المتفرج على التحولات الخطيرة التي تحاصرها وتطبق عليها كالكماشة، أو تأخذ زمام مبادرة الدفاع عن مصالحها الحيوية والتصدي للتحديات العدوانية التي تواجهها في المنطقة ! والملك سلمان بن عبدالعزيز قرر أن المملكة ستكون أكثر نشاطا في الدفاع عن مصالحها، ليس محلياً فقط، وإنما في المناطق المجاورة أيضاً. صار الهجوم على المملكة العربية السعودية مادة رائجة في بعض وسائل الإعلام الغربية والعربية. وقد عودتنا التجربة أن ارتفاع حمّى الهجوم على المملكة يقترن بتصاعد الدور الذي تقوم به على الصعيدين الإقليمي والدولي، للإسهام في إحلال السلام، ولمحاربة الإرهاب، ولإبطال المؤامرات التي تحاك ضد دول المنطقة من أجل تمزيق النسيج المجتمعي لشعوبها. فبقدر ما تفلح الجهود التي تبذلها الرياض للتخفيف من حدة التوترات التي تسود المنطقة والاقتراب من إيجاد تسويات سلمية للأزمات المستفحلة في بعض بلدانها، تتحرك الآلة الإعلامية في عديد البلدان، سواء في أوروبا أو في الولايات المتحدة الأميركية، أو حتى في بعض العواصم العربية، لتوجيه الضربات إلى المملكة، ولتشويه الحقائق وتزييف الوقائع وتضليل الرأي العام وتوجيهه نحو اتخاذ مواقف معادية لها وللقضايا العادلة التي تتبنّاها. إن المملكة العربية السعودية لا تتأثر من قريب أو بعيد، بحملات الهجوم عليها، فهي تمضي في الطريق التي اختارت أن تسير فيها بكل حزم وعزم، تخدم مصالح شعبها في المقام الأول، وتقف إلى جانب الأشقاء وتؤازرهم، وتحمي مصالح العرب والمسلمين، وتدافع عن قضايا الأمن والسلام والحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات، وهذا هو قدر المملكة العربية السعودية.

    10. يُقال أن النفط الذي جعل من دول النفط لم يعد الورقة الرابحة بيد الخليج بعد انهيار سعر برميل النفط، برأيك ما هو البديل في دول الخليج لو انتهى عصر النفط ومصادر الطاقة تنتشر بسرعة فائقة وفي مقدمها الطاقة الشمسية؟

    Dr-Nuof Alghamdiمن وجهة نظري لن يؤثر انخفاض النفط في اقتصاد المملكة وخصوصا بعد توجهات المملكة في ايجاد موارد جديده للدخل بعد انطلاق برنامج التحول الوطني الذي اطلقته اخيرا المملكة 2020 واتوقع نموا متزايد في الدخل وخصوصا بعد تحرر بعض السلع من الدعم مثل البنزين والغاز واتجاهات المملكة نحو التوسع الاستثماري وانشاء صندوق سيادي يوعد بمخزون استراتيجي للمملكة من النقد الاجنبي ونحن نعمل بنهج يشبه نهج الامارات في توسع وسائل الدخل واتوقع اننا هنا في المملكة سوف يأتي الوقت الذي نحتفل به بتصدير اخر برميل بترول واتوقع سوف يكون عام 2020 أن اقتصاد المملكة رغم انخفاض أسعار النفط ينمو بمعدل 5%، وتضاعف هذا النمو لمرات عدة، وسينمو على مدى الـ 50 عاما المقبلة بمثل هذا النمو أو أكثر، أن المملكة تعمل على تنويع مصادر الدخل والاتجاه إلى الابتكار والإبداع في الاقتصاد السعودي وجعله قائماً على المعرفة . أن توازن العرض والطلب العالمي على النفط في الأسواق العالمية سيتحقق في النهاية عند سعر «معتدل»، لكننا لا نعلم عند أي مستويات سعرية سيتحقق التوازن. إن «الطلب سينمو كما بدأ بالفعل في 2015 وستكون هناك فترة ليست ببعيدة في المستقبل سيتوازن فيها الطلب مع العرض»، كما أن بإمكان السعودية تحمل سعر نفط منخفض لوقت طويل جدا. أن هناك تحديات تواجه الاقتصاد المحلي سيتم تحويلها إلى فرص، وذلك لوجود فرص استثمارية كبيرة في المملكة في عدد من المجالات، أبرزها قطاعات تقنية المعلومات، والرعاية الصحية، والسياحة كقطاع مهم ويعتبر الرافد الثاني بعد النفط ، والخدمات المالية والاتصالات، أن السعودية ستتحول إلى التصنيع وتعزيز الصناعات، وستصنع بشكل أكبر وبتقنيات عالية، وهو ما يتطلب تعليما جيدا ووظائف عالية التخصص للسعوديين. تعتبر الطاقة الشمسية من أهم المصادر المتجددة في توليد الكهرباء والتي يجتهد العديد من دول العالم بزيادة الاعتماد عليها. وفي المملكة ومع ارتفاع الطلب على الكهرباء بشكل يفوق المعدل العالمي بعدة اضعاف، تعمل الدولة على تسخير الطاقة الشمسية؛ كونها من أكثر الدول التي تسطع اشعة الشمس على اراضيها. إن استغلال الطاقة الشمسية بالمملكة يعطيها ميزة تجعلها على المدى البعيد قادرة على تصدير المزيد من النفط ومشتقاته، بالإضافة الى تصدير كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية. وتخطط المملكة إلى بناء محطات تعمل بالطاقة الشمسية بإمكانها توليد ما يقارب 41 جيجاوات من الكهرباء خلال الاعوام العشرين القادمة، وبالتالي المساهمة بما نسبته 33% من الطلب المحلي للكهرباء. ولا يمكن الحديث عن إنتاج الطاقة الكهربائية وتطوير آليات وأدوات الانتاج من المصادر المتجددة دون التذكير بما تنفقه المملكة من موارد ضخمة في سبيل تأمين الكهرباء لجميع سكانها بدون استثناء. تستهلك المملكة ما يقارب 10% من إنتاجها من النفط الخام لتوليد الطاقة الكهربائية في أوقات الذروة. ويتم حرق حوالي 2.5 مليون برميل باليوم من النفط المكافئ (حوالي 1.6 مليون برميل نفط مكافئ غاز و 0.8 مليون برميل باليوم خام وزيت وقود وديزل). وستقام أول محطة طاقة شمسية مستقلة في المملكة بسعة 50 ميجاوات في مدينة الأفلاج. وستعمل المدينة على تأمين وتزويد المشروع بالألواح الشمسية وتقديم المساعدة الفنية لشركة تقنية للطاقة؛ لتشغيل وصيانة المحطة طيلة مدة المشروع الذي يمتد لربع قرن. الأكيد أن محطة الأفلاج الشمسية تعد انطلاقة وبداية حقيقية للاعتماد على الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، وستجعل من محافظة الأفلاج أول محافظة في المملكة تستفيد من الطاقة الشمسية. لا شك ان المطلوب من الجميع العمل على ترشيد استخدام الوقود الأحفوري ورفع كفاءة استخدامه في محطات توليد الكهرباء، سواء من خلال تحويل محطات التوليد من الدورة البسيطة إلى الدورة المركبة، او من خلال المساعدة على توفير الفرص الاستثمارية لتنفيذ مشاريع محطات لتوليد الكهرباء بالطاقة المتجددة التي من شأنها حماية بيئتنا وتوفير النفط والغاز الطبيعي للاستفادة منهم في مجالات أخرى.

    د.نوفد.نوفد.نوف

    11. خوضك غمار العمل في مجتمع محافظ هل حرم الأنثى فيك من الإصغاء لنداءات القلب والمشاعر ؟

    Dr-Nuof Alghamdiلا فأنا أتمتّع بكامل أنوثتي ولكنني دائماً ما أصف نفسي بأنني ” أفكر بعقل رجل في جسد إمرأة” وهذا المجتمع المحافظ يرفع من قيمة المشاعر ويوجها لمن يستحقها في إطار الإحترام والإتزان، وأعتقد أنني مُمتلئة بما يكفي بالمشاعر المختلفة فالحب نعمة من الله وأعيشه في كل قطرة من حياتي.

    12. بتحصيلك العلمي المتميّز هل استطعت الخروج من عباءة القبيلة، وهل بوسعك بسط قناعاتك وتطبيقها دون الوقوع في مطبّ الصدام واحتدام اختلاف الرأي؟ ولمً أخرج من عباءة القبيلة؟!

    Dr-Nuof Alghamdiفخورة بجذوري فأنا جنوبية الجذور مُعتقة بالعود والريحان من رائحة أبي، وفي قلبي مهرجان رمان وعقلي من شموخ السروات، مكية الروح يجري في عروقي من طُهر ماء زمزم، ويغرد في قلبي من حمام مكة وألحان قلب أمي، حقيقة لا أفرض قناعاتي ولكنني أحاول جاهدة أن أجعلً ملامحها واضحة وأطرحها بموضوعية دونً صدام مع الآخرين فقناعاتي لا تعني أن أفرضها بالقوة وإختلاف الرأي حالة صحية تثري الرأي والرأي الآخر وما يفرض القناعات هوً الإيمان بها ومعرفة حدودها وأبعادها.

خاصّ مجلّة – إلّا – الألكترونيّة

You may also like