Home أقلام إلّا تغذية الطفل قبل عمر السنتين

تغذية الطفل قبل عمر السنتين

by رئيس التحرير
??? ??????

سجى رضوان الخولي أخصائية التغذية/ سوريا

الطفولة مرحلة تبدأ منذ الرضاعة وحتى البلوغ وهي مرحلة يحتاج فيها الطفل الرعاية والعناية والتغذية السلمية حيث تعتبر تغذية الطّفل وخاصة خلال المراحل الأولى (قبل عمر السنتين) ركيزة أساسية للنمو بشكل سليم فيحتاج الطفل خلال المراحل الأولى من نموّه إلى العديد من العناصر الهامة والأساسية التي تمنح جسم الطفل النمو الصحي، ومن المعروف صحياً أن في كل مرحلة عمرية من عمر الطفل يحتاج جسمه فيها لطعام محدد يساعده على النمو بشكل صحي وسليم لذلك أقدم لكي سيدتي بعض الإرشادات والنصائح لتغذية طفلك قبل عمر السنتين.

????? (11)

أولا”: تغذيته منذ الولادة حتى عمر الستة أشهر أنصح ويفضل الرضاعة الطبيعية للطفل كل ساعتين على مدار 24 ساعة وذلك لأن حليب الأم له فوائد أذكر منها: *يعتبر الغذاء الكامل والمتكامل للطفل. *تكمن أهميته في تركيبته المثالية من البروتينات والدسم والكربوهيدرات و المعادن والفيتامينات التي تؤمّن له كل حاجاته الرئيسية إضافة إلى أنه معقم ونظيف. *يضمن نمو الطفل بشكل سليم. *يقوي مناعة الطفل بسبب احتوائه على مواد مدعمه للمناعة. *يحتوي نسبة مثاليه من السوائل التي يحتاجها الطفل. *يقوي الروابط بين الأم والطفل يشعره بالدفء والأمان. *أثبتت الدراسات أن كل الأطفال الذين تمتعوا برضاعة طبيعة كانوا أقل عرضة بالإصابة من العديد من الأمراض: الامساك ،الاسهال، المغص، التقيّؤ، الحساسية، السمنة، متلازمة الموت المفاجئ إضافة أنهم يتمتّعوا بكفاءات صحيه ونفسية وارتفاع بمعدل الذكاء مقارنة مع الأطفال الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية.

????

-ولكن في حال كان هناك عوائق تمنع الرضاعة الطبيعة فيمكنك الاستعانة بحليب الماعز على أن يتم تخفيفه بالماء حسب عمر الطفل يخفف بمقدار النصف في عمر 6 شهور ومقدار الثلث في عمر 8 شهور وبمقدار الربع في عمر 9 شهور وبعد عمر السنة لا يخفف أبدا” أو إذا رغبتي يمكن أن تستعيني بالحليب الصناعي.

????

ثانيا”: بعد الست أشهر إلى عمر السنة يمكنك إضافة إلى الحليب البدء بإطعام طفلك وجبة صغيرة تزداد تدريجيا” مع تقدم عمر الطفل ومن الأطعمة التي تناسبه مسحوق الأرز, الفواكه المهروسة وأفضلها الموز, الخضار المهروسة لتكون سهلة البلع ,السيريلاك.

???

ثالثا”: بعد عامه الأول إلى عمر السنتين تتزايد احتياجات الطفل من الطعام و يبدء بتطوير مهاراته. يمكن إطعامه الأطعمة الأكثر صلابة كالدجاج المسلوق منزوع الجلد ,اللحمة المسلوقة خالية الدهن, ثمرة فاكهة مقطعة قطع صغيرة لتجنب الاختناق, خضار مطبوخة ,اللبن الرائب, حبوب الإفطار الخاصة بالأطفال والتي يمكن مزجها مع الحليب.

???

رابعا”: الطفل الذي يشرب حليب الأم لا يحتاج إلى الماء لأنه يأخذ احتياجاته منه, أما بالنسبة للأطفال الذين لا يرضعون فهم بحاجة إلى كميات قليلة من الماء المعقم.

?

خامسا”: أطعمة يجب تجنبها وأنصح بالابتعاد عنها قبل عمر السنة للطفل: •العسل لأنه يحتوي على بكتيريا تسبب الضرر للطفل لأن أمعاء الطفل تكون غير مكتملة تحتوي على فتحات، إضافة أنه مثيرا” للحساسية. •الحليب البقري صعب الهضم. •زبدة الفول السوداني ثقيلة على معدته. •الفواكه الحمضية تسبب اضطرابا” في الجهاز الهضمي. •الأطعمة الصلبة التي تسبب الاختناق. •الأطعمة التي تسبب غازات شديدة كالبقوليات. •السكر والملح. •البيض لأنه يسبب الحساسية. -لا تنسي سيدتي الاهتمام بنظافة الرضيع لأنه أكثر عرضة للأمراض من غيره بسبب ضعف مناعته.

خاصّ – إلّا –

You may also like