السبت , 19 سبتمبر 2020

فواغي بنت صقر القاسمي

الأعمال الكاملة

الشيخة فواغي بنت صقر القاسمي

الشيخة فواغي القاسمي، شاعرة وناشطة إماراتية في منظمات الدفاع عن حقوق المرأة والطفل وكاتبة مسرحية. ولدت في إمارة الشارقة، وحصلت على ليسانس الآداب في اللغة الإنجليزية والفرنسية. متزوجة من الشيخ خالد بن صقر القاسمي ولي عهد و نائب حاكم رأس الخيمة الأسبق. صدر لها العديد من المسرحيات الشعرية أهمها ” ملحمة عين اليقين ” و التي عرضت على مسرح دار الأوبرا بالقاهرة عام 2002 و نالت استحسان و تقدير جميع من شاهدها خاصة من النقاد و الأدباء و المثقفين و أشاد بها نقاد المسرح المصريين. عرضت لها كذلك مسرحية الإخطبوط. و مسرحيتان شعريتان لم تجسد على خشبة المسرح بعد هما “أبناء قابيل” و “ليالي”.

ولها في مسرح الطفل مسرحيات عديدة أهمها أنهار الخيال، لا لحداثة الغذاء، مجاهيل لكن عظماء، طهر و نقاء.

وللشاعرة دواوين عدة لم تصدر بعد، ويعتبر ديوان “ألم المسيح ردائي” الديوان الأول الصادر لها عن دار الحضارة العربية للنشر بجمهورية مصر العربية والذي كان ضمن معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2007 و لاقى اهتمام من قبل الصحافة والنقاد أثناء وبعد المعرض، ثم نشرت دار شمس للإعلام و النشر الديوان الثاني (موائد الحنين) و هو خاص بالنصوص النثرية.

وهي تنشر نتاجها الأدبي في العديد من المجلات و الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية، كما ترجمت لها بعض القصائد إلى الإنجليزية و الفرنسية.