Home دعسـة إلّاافتتاحيــة لماذا _ إلّا – ؟!

لماذا _ إلّا – ؟!

by admin
ghads_200_edited

غادا فؤاد السمان رئيس التحرير

 

 

    ليس لديّ الكثير لأقول، ففي الوقت العصيب نلتزم الفعل لنصمت، أو نلتزم الصمت لنفعل، وأنا بين الصمت والصمت صرتُ أتعلّم وأتعلّم وأجتهد  كي أصمتَ أكثر، بعدما فقدت إيماني بالمثقّف، المثقف الذي جنح لثرثرة الرصاص وثقافة الحقد والكره والبغض والقتل والدمّ، المثقّف الذي باع الوطن، باع المواطن، باع الشرف، باع المبدأ، باع القِيَم، والإيمان، ليقبض الثمن الرخيص لشراء بعض الرفاهية والأوهام، ربّما كان محقّاً هذا المثقّف فالمحبرة جفّت بعد طول انتظار ويأس وتسويف، وبئر النفط الذي كان في “بلدي ” لا يحقّ لأقلامنا أن تغمّس ريشتها فيه، فآبار النفط التي تنعم بها “لِحَى غزاة ” القرن الواحد والعشرين اليوم، كانت حكراً على الدولة وتطلعات الطائعين التابعين المحظيين فيها لأربعة عقود وصفقات ونفقات مستورة لن يكشف عورتها إلا المنقلبين، لهذا المثقّف وجد البئر البديل ليغمّس ريشة طموحاته ويغترف من نير التضليل الذي وقع فيه المواطن وحده فريسة الحِراك وكبش الرهان وضحية الاحتمالات الفاشلة بجميع الأبعاد والمقاييس.

    من رحم هذه المرحلة المُلتبسة، المكتظّة بالألم، المتراكمة بالتشوّهات، المغلقة بالدمع الأحمر، الصدئة، المهترئة، المهيضة، المريضة، النازفة، المُدمَّرَة..

وُلِدَتْ “” إلّا “” لتنتشل الكلمة من زحمة النباح، لتستخلص الضوء من صميم العتمة، لتستعيد النزاهة من وحل الجشع، لتنقّب عن الإنسانية في مضارب التصحّر الآدميّ، لتفعل ربّما.. أو على الأقلّ.. لتحاول، بعدما عزّت المنابر واستفحلت سلطة “الخفافيش ” وأحيل قلمي إلى التصفية بقرار تضامنيّ من جميع الجهات.. فكانت-إلّا– بحجم نملة صغيرة بوسعها أن تحفر أخدودها العميق إلى وجداناتكم المتراخية، وضمائركم المتغافلة حاملة قلمي على عاتقها ليصلَ الهدف وإن بعد حين.

غادا فؤاد السمان

You may also like

8 comments

رمضان شحاته 12/07/2015 - 11:38 صباحًا

جميل في هذا الوقت أن هناك ضمير يتألم لما آل إليه المثقف وآلت إليه الثقافة
كم أحترم كل كلمة من كلامك غادة هانم أيتها الرائعة دوماً
تعرفي
ماتمنيت نجاح عمل كأمنياتي بنجاح هذا العمل .. ان شاء الله ستكون ” إلّا ” هي الإستثناء الأكبر والشمس الأعلى والأقوى سطوعاً

عمرو المقدسي 13/07/2015 - 1:15 صباحًا

ياسمينة الشام ..كنت أعلم أن نجمة ستضئ ..
تمتطي فتنة الحرف ، غرست ولاتزال شتلات الجمال والنجوم في سماء العرب
لعبير كلماتها أثر لا يمحى , ولنفسها الكتابي عبق متفرد
أكتمل عقد الجمال.. سيكون المكان أجمل بكِ .. أثق بذلك
مبروكٌ لنا هذا الاكتمال ..
اختياركم مميز ونحن نستحقه ..
البنفسجة الرائعه
حروفي الآن لا تستطيع الوقوف أمام عرشك ..

فوزي المصري 24/07/2015 - 9:05 مساءً

تهنئتي القلبية للمولود الجدبد والافتتاحية المعبرة جدا لحال الثقافة والمثقفين في الوطن العربي .

فؤاد الجشي 26/07/2015 - 1:24 صباحًا

هكذا تتبدل الصور في المواقف من المثقف أو المواطن البسيط ولكن العاتق الكبير هو الصوت الأعلى الذي طالما تلكأ على عمود معوج أهداءٌ من العدو يطلب منه البروز أمام أخيه وأمه والأهم الوطن لكن صبراً جميل ما أقرب الفرجا ، لكن الريح لا تستقر سيدتي تتهيأ دائماً لمسار آخر للعدل والحقيقة.
ذاب ظلي لهذه الأفتتاحية الجميلة وأنت أجمل من كل حرف.

غالب حجازي 08/08/2015 - 7:17 مساءً

تهنئتي القلبية لكِ سيدتي الأديبة والشاعرة الجميلة ” غادا فاد السمّان ” والمولود الجديد في عالمنا الصاخب بالحروب والمشاكل والمثقل بالحب والمشاعر العذبة هي تناقضات ربما ولكنها حقيقة … كل التوفيق والنجاح لكِ ول إلا سيدتي تقديري ومحبتي

awatif alzein 28/08/2015 - 11:45 صباحًا

الف مبروك غادا هذا الجهد الابداعي لك التوفيق والنجاح ..محبتي

عبدالعزيز السماعيل 01/10/2015 - 12:04 مساءً

افتتاحية ملخص عميق لوضعنا العربي السيء ،، سلمت

عبدالعزيز السماعيل 01/10/2015 - 12:05 مساءً

ملخص عميق لوضعنا كما نراه للاسف ،، ومن سيّء الى الاسوء

Comments are closed.