الجمعة , 28 فبراير 2020

أرشيف الكاتب: admin

في الشام..نطق الحجر أوّل مرّة !

      تستقل القطار من عمّان الى دمشق، حاملاً عشرين سنة من عمرك هي كل عمرك. في جيبك عشرون ديناراً هي كل ثروتك. تكفيك لدفع رسوم الجامعة، وهي رمزية، لأنك عربي، وللعربي في الشام ما لأهل الشام زائداً إكرامية الغربة عن مدينتك لا عن بلدك، فأنت ابن الأمة العربية الواحدة سواء جئت من موريتانيا غرباً أو من البحرين شرقاً، ... أكمل القراءة »

البيت .. بيتكم

      نتيجة لسوء النوايا وعدم جدية عدد غير قليل – واكرر عدد وليس الكل – من ابناء الطبقة السياسية بمختلف اتجاهاتهم والتي ترى في تسلم المناصب الحكومية عملية اقتصادية بحته. غاب المشروع الوطني او غيب عن سوء قصد، وهمشت الطاقات وسيطرت الطفيليات على المرافق الحيوية وتمرد فايروس الفساد ليخترق جيوب من لاجيوب له بعد ان يخيطها لتستوعب العمليات ... أكمل القراءة »

حضارة تفقد إنسانيتها

      القرن الـ21 ربما سيحمل آخر ما يتبقى من الصفات الإنسانية التي بدأت تتراجع وتضمحل في مقابل التقدم التكنولوجي والصناعي وعالم التواصل الافتراضي عبر شبكات الإنترنت، ووسائط النقل المختلفة، التي باتت تعتمد على التواصل الآلي، الذي تديره الآلات بكل كفاءة وانضباط بدون حاجة إلى العقل الإنساني.     هذه الآلات الشرهة التي يأكل بعضها بعضاً في تطورها اللاهث ... أكمل القراءة »

رَحَلَ ناجي العلي وَتَرَكَ حَنْظَلَة

    كان يرى أبعد مما نرى.. لم تكن عيناه زرقاوان كاليمامة بل عسليتان، تماماً كما لو أنّ فيهما نقطة من آخر ما تبقى من حلاوة الوطن.     الوطن الشهيد ببنادق الأخوة التي تُطلق إلى الخلف، ومن الأمام كان رصاص المحتلّ المدجّج بسلاحِ الكراهية للغير، وكم كانوا كُثراً هؤلاء الغير، لكن ذات 1948 كان هذا الغير العرب الفلسطينيون أحفاد ... أكمل القراءة »

عربيٌّةٌ تأبى مشاهدَ المأْساة في سجن رومية

  سجن رومية يونيو ٢٠١٥ عناصر أمنية بالسجن تعتدي بالتعذيب و الإهانة على معتلقين في سجن رومية بينهم الشيخ عمر الأطرش من مشايخ دار الفتوى. مشاهد من الذهول و الألم و القهر والذل     لبنانُ يا لبنانُ ياوطنَ الجراحِ على الجراحْ، ماذا دهاك وكنتَ قِبلة ياسمين صنّاجة زهراءَ تورق في ليالي العاشقين.. يا أرزةً أبتِ الركوعَ أَو الذبولْ   ... أكمل القراءة »

ذاكرة حيّة لن تموت

ثورة 23 يوليو..أم الثـــــــورات في العصــــر الحديــــــــث بقلم: عصام الغازي       يحل العيد الثالث والستون لثورة 23 يوليو1952 الخالدة، والأمة العربية تعاني من أخطر هجمات الثورة المضادة، المدعومة من الامبريالية العالمية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو، والتي انتهجت تكتيك الجيل الرابع من الحروب في غزوتها الراهنة لبلادنا، فيما سمي في البداية بـ “الفوضى الخلاقة”، التي أفضت ... أكمل القراءة »

للصحفيين: منحة دراسية مدفوعة التكاليف لمدة 6 أشهر في الولايات المتحدة

فتحت مؤسسة “دانيال بيرل” باب التقديم لزمالتها السنوية لعام 2016، وهي عبارة عن برنامج يمتد لستة أشهر في الولايات المتحدة الأمريكية (مارس حتى سبتمبر)، يقوم على وضع الصحفيين الناجحين في مؤسسات إخبارية أمريكية لتعلّم طرق الممارسة الصحفية، والمعايير والقيم الصحفية المتّبعة في الصحافة والتي يمكنهم الاستعانة بها أو تطبيقها أو مشاركتها مع آخرين في بلادهم. يمكن للصحفيين من الدول ذات ... أكمل القراءة »

اتفاقية تتيح للاتحاد الأوروبي والمغرب المشاركة في تدبير بعض الأزمات

كشفت الممثلة الأعلى لسياسة الأمن والخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، النقاب عن “توقيع اتفاقية قريبا، تتيح للاتحاد الأوروبي والمغرب المشاركة في عمليات مدنية مشتركة، في تدبير بعض الأزمات”. وقالت موغيريني، خلال مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة المغربية الرباط اليوم الثلاثاء، عقب لقاء جمعها مع وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، “تم الانتهاء مؤخرا من وضع اللمسات الأخيرة للاتفاقية”. واعتبرت ... أكمل القراءة »

أوباما وسيط صلح المسلمين بين سنة وشيعة

اوباما يتعامل مع الزعماء العرب وكأنهم تلاميذ في مدرسته.. ويشترط عليهم اصلاح بيتهم الداخلي قبل حمايتهم من ايران.. ويعرض خدماته للصلح بين “السنة” و”الشيعة” في المنطقة.. انها اهانة كبرى بعد “طعنة” الاتفاق النووي.. وميركل وفابيوس يتصدران موسم الحجيج الى طهران.     من اطلع على النص الحرفي للمقابلة المطولة التي اجراها الصحافي الامريكي توماس فريدمان مع الرئيس  باراك اوباما في ... أكمل القراءة »

عطلة العائلة المالكة السعودية “تثير غضب” مرتادي الريفيرا بفرنسا

عبر المصطافون في شواطئ ريفيرا الفرنسية عن استيائهم من غلق جزء من الشاطئ، بسبب وصول العاهل السعودي وعائلته إلى منزل يملكه هناك. وتقع الشواطئ جنوبي فرنسا على البحر الأبيض المتوسط وتتميز بمياهها الدافئة والجو المنعش وتستقطب عددا كبيرا من المصطافين والسياح. أما بيت العائلة المالكة في السعودية فيمتد كيلومترا على طول الشاطئ بين منتجع أنتيب ومدينة مرسيليا. وأكدت السلطات المحلية ... أكمل القراءة »